البوابة نيوز : صداع مزمن توارثته الحكومات.. الدولة تحول العشوائيات إلى مناطق آمنة تليق بالمصريين (طباعة)
صداع مزمن توارثته الحكومات.. الدولة تحول العشوائيات إلى مناطق آمنة تليق بالمصريين
آخر تحديث: الثلاثاء 14/07/2020 01:25 ص محمد باسم
مجلس النواب
مجلس النواب
كانت المناطق العشوائية صداعا مزمنا في رؤوس الحكومات طوال العقود الماضية، حيث انتشرت معها أوكار البلطجة، والسرقة، وإرهاب المواطنين، والاتجار في المخدرات، وارتفعت بسببها نسبة الأمية بسبب افتقار تلك المناطق لمدارس وجامعات، وعاش من يقطنها حياة غير أدمية لعدم وجود مقومات الحياة الكريمة، حتى جاء الرئيس عبدالفتاح السيسي وحول العشوائيات إلى "بشاير خير" و"أسمرات" تليق بشعب عظيم يستحق كل جميل. 
لم يكن مشروع "الأسمرات 3" الذي افتتحه الرئيس السيسي مؤخرًا هو الأول لتطوير العشوائيات، لكن سبقه عدد كبير من المشروعات أبرزها: "بشاير الخير" في الإسكندرية، والذي تم افتتاحه بالتحديد في شهر ديسمبر عام 2016 على مساحة 12.5 فدان، و"بشاير الخير 2"، وتتبعهما المرحلة الثالثة من "بشاير الخير" التي تضم 11 ألف وحدة سكنية كاملة مجهزة بأحدث المرافق، وجاءت الأسمرات 1، والأسمرات 2، والأسمرات 3 الذي يعد من أهم المشروعات القومية التي تنفذ في محافظة القاهرة، والذي يوفر 7440 وحدة سكنية مجهزة بأحدث التقنيات. 
أعضاء مجلس النواب، أكدوا ل"البوابة نيوز"، أن القيادة السياسية أحرزت في ملف تطوير العشوائيات خطوات جادة غير مسبوقة، تسعى من خلالها إلى صنع مصر جديدة متطورة، وتوفير حياة كريمة لمواطنين يستحقون الخير.
السيسي صنع مصر جديدة خلال 6 سنوات
النائب صبحي الدالي عضو مجلس النواب، قال في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، إن الرئيس السيسي أحدث طفرة غير مسبوقة في ملف تطوير المناطق العشوائية لا ينكرها إلا جاحد وحاقد، موضحا "شاهدنا من قبل افتتاح مشروع بشائر الخير الذي أحدث نقلة حضارية". 
وأكد "الدالي"، أن الرئيس السيسي صنع مصر جديدة خلال 6 سنوات، وقضى على العشوائيات، وشيد مشروعات تنموية عملاقة غيرت وجه الدولة المصرية، بالإضافة إلى قيامه بتسليح الجيش المصري بأحدث الأسلحة المتطورة، وأضاف للرقعة الزراعية 7% قدر الرقعة الزراعية الموجودة.
اهتمام القيادة السياسية بتطوير العشوائيات 
ومن ناحيته، قال النائب إلهامي عجينة عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، إن إنجاز مشروع الأسمرات، ومن قبله بشائر الخير، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتطوير العشوائيات، موضحا أن ما تم إنجازه من مشروعات تنموية عملاقة خلال الـ6 سنوات الأخيرة غير مسبوق، وتابع: "اللي ميشوفش الإنجازات يبقى أعمى".
وأكد "الدالي"، أنه خلال 5 سنوات ستصل مصر إلى مكانة كبيرة وعظيمة كانت تفتقدها، مشيرا إلى أنه تم في عهد الرئيس السيسي تدشين شبكة طرق وكباري ساهمت في إحداث نهضة كبيرة تخدم الاقتصاد، وتفتح الطريق أمام الاستثمارات.
نهاية العشوائيات باتت قريبة 
وفي نفس السياق، أكد النائب محمد حلمي عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن إنجاز مشروع الأسمرات 3 في توقيت يواجه فيه العالم مصاعب وتحديات بسبب جائحة كورونا يجعلنا نقف مرفوعي الرأس فخورين بهذا الإنجاز العظيم، موجها التحية والتقدير للقيادة السياسية الحكيمة التي تعمل ليل نهار لتوفير حياة كريمة للمواطنين.
وأكد عضو مجلس النواب، أن الرئيس السيسي مهموم بالبسطاء من عامة الشعب، ويسعى لتوفير أماكن نظيفة لهم تحافظ على أدميتهم، وتابع: "نهاية العشوائيات باتت قريبة".
نشهد طفرة حقيقية في المشروعات القومية
وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ملف تطوير العشوائيات من الملفات التى أحرزت فيها الدولة المصرية خطوات جادة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث خلال سنوات قليلة شاهدنا كيف تحولت أماكن كانت تمثل خطورة شديدة على المواطنين إلى مساكن راقية تتناسب مع كرامة المواطن المصري، في عهد الرئيس السيسي.
وأوضح "عابد" في تصريحات صحفية، أن آليات تطوير العشوائيات من خلال البدء بالمناطق شديدة الخطورة، ومن ثم المناطق الأقل خطورة، وخطة تطوير الأسواق العشوائية، تؤكد أن هناك دراسة جيدة للملف، وأن الأمور تسير وفقا لرؤية وإستراتيجية، وفي نفس الوقت يتم توفير اعتمادات مالية ضخمة في سبيل تطوير هذه المناطق التى تعد موروث ثقيل من العقود السابقة، حملت القيادة السياسية على عاتقها مهمة الإصلاح بخطوات جادة.
وأشار عابد، إلى أن ما يحدث في المرحلة الثالثة من حي الأسمرات والمشروعات القومية التي تم افتتاحها بمثابة إنجاز تاريخي سيقف التاريخ أمامه كثيرا، وعلى الجميع ألا ينسى الصورة القديمة ما كنا عليه والوضع الراهن، متابعا:" هناك من يريد أن يشوه الصورة ويقلل من حجم الإنجازات، لكن علينا أن نكون لهؤلاء بالمرصاد، وأن نذكرهم دائما بحجم الإنجازات القومية، وأن مصر خلال السنوات السابقة تشهد طفرة حقيقة في كافة القطاعات لم تشهدها منذ عقود.
وأضاف عابد، أن مشروع الأسمرات 3 هو أحد أكبر مشاريع تطوير العشوائيات، والتي توفر 7440 وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية مجهزة بالكامل، مفروشة بالأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية، مجانا بدون مقابل، وتسليم الوحدات للمستحقين بنظام الإيجار التمليكي بإيجار رمزى 350 جنيها شهريا.
عدالة اجتماعية لسكان المناطق العشوائية
وأكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، أن مشروع الأسمرات الذي افتتحه الرئيس السيسي يلخص مقولة واحدة وهي عدالة اجتماعية لسكان المناطق العشوائية، حيث كان الرئيس السيسي حريصا على تحقيق العدالة الاجتماعية لجميع المواطنين، ومن بينهم هذه الفئة التي ظلمت كثيرا في الماضي بسكنها مناطق العشوائيات.
وأشار النائب في تصريحات صحفية، إلى أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات القومية لمواجهة العشوائيات ذات الخطورة الداهمة داخل العاصمة، حيث يقام المشروع على مساحة 65 فدانا ويضم 124 عمارة مكونة من دور أرضي بالإضافة إلى 9 أدوار متكررة، وأن الرئيس السيسي أضاف صفحة مضيئة في ملف تطوير العشوائيات الذي بدأه منذ توليه المسئولية قبل 6 سنوات، وكان همه الأول والأخير الحفاظ على حياة المواطنين ورفع مستوى معيشتهم.