البوابة نيوز : 214 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس (طباعة)
214 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس
آخر تحديث: الأحد 12/08/2018 10:32 ص عزة الراوي
المهندس عمرو نصار
المهندس عمرو نصار
أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات التجارية بين مصر وتونس شهدت تطورًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، 214 مليون دولار، منها 176 مليون دولار صادرات مصرية، و38 مليون دولار واردات من تونس. 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التجارية والصناعية المصرية التونسية المشتركة، في دورتها الخامسة التي اختتمت أعمالها أمس السبت بالقاهرة، وترأسها عن الجانب المصري المهندس عمرو نصار، وعن الجانب التونسي المهندس عمر الباهي، وزير التجارة التونسي.
وتم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة، والذي تضمن عددًا من البنود المتعلقة بأهمية تسهيل وتيسير الإجراءات المرتبطة بحركة التجارة بين البلدين.
شارك في فعاليات اللجنة عدد من قيادات الوزارتين، إلى جانب الأسعد لعجيلي، القائم بأعمال سفير تونس بالقاهرة، وترأس لجنة الخبراء عن الجانب المصري الدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية وعن الجانب التونسي سعيدة حشيشه.
وقال الوزير: إن اللجنة اتفقت على تفعيل نقاط الاتصال بالبلدين للرد على الاستفسارات المتبادلة والخاصة بشهادات المنشأ لتسهيل الإفراج عن الشحنات ومنع التكدس بالمنافذ الجمركية، وتعزيز التعاون المشترك في مجال تبادل المعلومات وتنمية الصادرات والمشاركة في المعارض العامة والمتخصصة، فضلًا عن تنمية التعاون المشترك في مجال التنمية الصناعية، وتبادل فرص الاستثمار الصناعي المتاحة بكلا البلدين لتشجيع إقامة مشاريع شراكة بين القطاعات الواعدة وبصفة خاصة في مجالات الصناعات الالكترونية والصناعات المغذية للسيارات والغزل والنسيج والملابس الجاهزة.