البوابة نيوز : أسعار البيض "ولعت نار".. "الثروة الداجنة": ارتفاع تكلفة الإنتاج والأعلاف أهم الأسباب.. أصحاب المزارع: الحكومة تتجاهل الأزمة..نفوق الدجاج لعدم وجود أمصال جيدة وارتفاع درجة الحرارة (طباعة)
أسعار البيض "ولعت نار".. "الثروة الداجنة": ارتفاع تكلفة الإنتاج والأعلاف أهم الأسباب.. أصحاب المزارع: الحكومة تتجاهل الأزمة..نفوق الدجاج لعدم وجود أمصال جيدة وارتفاع درجة الحرارة
آخر تحديث: الإثنين 24/07/2017 07:53 م محمد محفوظ
البيض - أرشيفية
البيض - أرشيفية

ارتفعت أسعار البيض، خلال اليومين الأخيرين بصورة غير مسبوقة، إذ بلغ سعر كرتونة البيض لتسجل 36 جنيهًا، بارتفاع 13 جنيهًا دفعة واحدة عن أسعاره السابقة.

وما بين اعتراضات أصحاب المزارع واتهاماتهم لوزارة الزراعة بالإهمال، وبين اتهام أصحاب مصانع الأعلاف بأنهم وراء الأزمة، يدفع المواطن المطحون الثمن

 الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية

وقال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية: إن زيادة أسعار البيض يرجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج للمربي لأن الأخير ينفق على الدواجن لأكثر من 155 يومًا قبل الإنتاج وخلال تلك الشهور تحدث تغييرات كثيرة في مستلزمات الإنتاج العلف أو تصاب الدواجن بأمراض وبائية ثم ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأضاف "عبدالعزيز": أن أسعار الأعلاف شهدت زيادة بشكل كبير تقدر بأكثر من 500 جنيه، مؤكدًا أن التجار يقومون بزيادة الأسعار الصادرة من الغرفة التجارية.

وأكد عبدالعزيز أن سوق الدواجن تشهد حاليا فترة عدم استقرار قد تستمر لأ كثر من شهرين، وهو ما يعني إلى ما بعد عيد الأضحى المبارك ويأتي هذا بسبب الإقبال على اللحوم.

وأشار "السيد" إلى أنه التقى عددًا من المسئولين في الحكومة خلال الفترة الماضية، وتم الاتفاق على الإسراع في تفعيل منع تداول الطيور الحية، مشيرًا إلى أنه سيقضى على مرحلة من الحلقات الوسيطة وسيعمل على خفض الأسعار والركود في السوق خلال الفترة القادمة.

وطالب "السيد" برقابة السوق ووضع خطة مسبقة يستطيع من خلالها المزارع أو التاجر جعل المنتج يحقق أرباحًا، وتكون في خدمة المستهلك في ظل الظروف التي يعاني منها المواطن.

مزرعة دواجن - أرشيفية
مزرعة دواجن - أرشيفية

أصحاب مزارع الدواجن يشتكون

المهندس جمال سليم صاحب مزرعة دواجن أكد أن "زيادة التكلفة سواء كان في الأعلاف أو ارتفاع أسعار الكهرباء هي السبب في ارتفاع الأسعار.

وأضاف "سليم" أن هناك زيادة في نسبة نفوق الدواجن لديهم بسبب الأمراض الكثيرة التي أصابتها بسبب درجات الحرارة.

واتهم "سليم" المسئولين بإهمال هذه الصناعة ومتابعة المزارع وما يحدث فيها من نفوق الدجاج وعدم مساعدتنا بتوفير الأمصال الجيدة والأعلاف"، وأضاف أن "من أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض هو قلة إنتاج المزارع حاليًا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وارتفاع درجة الحرارة وارتفاع أسعار الأمصال .

وأوضح أن "الأمصال التي نستوردها لا تأتي بنتيجة وأنها غير فعالة"، لافتًا إلى أن" لدينا أكبر معهد لإنتاج اللقاحات، ومع ذلك ما زلنا نستوردها من الخارج.

في نفس السياق، قال ماريو البرديسي، عضو شعبة الدواجن بالغرفة التجارية: إن ارتفاع الطلب على البيض، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعاره مؤخرًا، رغم أن هناك 553 منفذًا لبيع البيض تتبع وزارة الزراعة.