البوابة نيوز : رئيس وزراء إثيوبيا يوقع مع رئيس إريتريا "إعلان أسمرة" (طباعة)
رئيس وزراء إثيوبيا يوقع مع رئيس إريتريا "إعلان أسمرة"
آخر تحديث: الإثنين 09/07/2018 12:58 م أ ش أ
آبي أحمد علي
آبي أحمد علي
وقع رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي اليوم الاثنين مع رئيس إريتريا، أسياسي أفورقي "إعلان أسمرة" ليدشن صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين .
تضمن الإعلان كما ذكرت قناة "سكاى نيوز" عربية ضرورة تطبيع العلاقات بين البلدين مع فتح الحدود بينهما في وقت لاحق، وانسحاب إثيوبيا من المناطق التي تسيطر عليها بالاضافة إلى القيام بعمليات تطوير مشترك لموانئ إريترية على البحر الأحمر.
من جهة اخرى ، ثمن وزير الخارجية الإثيوبي "ورقينه جبيو" دور دولة الإمارات العربية في إصلاح العلاقات بين بلاده وإريتريا ، مضيفا أن الاتفاق التاريخي بين أديس أبابا وأسمرة نتيجة جهود ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وقال جبيو ـ في تصريح لـ ( سكاي نيوز) اليوم ـ إن ما تم التوصل اليه هو جهد مشترك بين زعيمي الدولتين لكن ولى عهد أبوظبي دفع باتجاه هذا الاتفاق التاريخي، معربا عن شكره وتقديره لجهود الشيخ محمد بن زايد في هذا الصدد.
وكان مستشار الرئيس الإريتري للشئون السياسية يماني جبر آب قد أكد أمس الأحد، أن أريتريا قررت طي صفحة الخلافات مع أثيوبيا والدخول في مرحلة جديدة من التعاون البناء بين البلدين.
في سياق متصل ، قالت مصادر من الأمم المتحدة في العاصمة الإثيوبية إن الأمين العام للمنظمة، أنطونيو جوتيريس سيلتقي برئيس الوزراء آبي أحمد اليوم في أديس أبابا بعد يوم من إعلان إثيوبيا وإريتريا نهاية لأزمة عسكرية استمرت نحو 20 عاما.
يشار الى ان رئيس إريتريا، أسياس أفورقي اعلن أمس الأحد أن البلدين اتفقا على إعادة فتح سفارة كل منهما في عاصمة الأخرى.
يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وصل أمس الأحد إلى أرتيريا فى زيارة رسمية هي الأولى لمسئول إثيوبي منذ قرابة 20 عاما .