البوابة نيوز : نواب يهاجمون وزير السياحة: "العمرة" في مهب الريح (طباعة)
نواب يهاجمون وزير السياحة: "العمرة" في مهب الريح
آخر تحديث: الجمعة 15/12/2017 06:13 ص كتب - آية سمير حلاوة وعبدالله قطب وأحمد شحاتة
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«المسعود» يطالب بسرعة فتح الحجوزات وإنقاذ الشركات من الخسائر

«صقر» تقدم طلب إحاطة.. و«عبده»: اجتماع طارئ لمعرفة سبب التأخر

حالة من الغضب سادت بين أعضاء لجنة السياحة، مؤكدين أن الوزارة أخفقت فى فتح الملف حتى الآن، رغم أن بداية الموسم الطبيعية تكون عادة مطلع يناير، موضحين أن تأخير فتح باب العمرة تسبب فى إلحاق خسائر كبيرة للشركات، مطالبين الوزارة بتوضيح الغموص فى هذه الأزمة وإيجاد حلول صريحة لها
شن أعضاء لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، هجوما على يحيى راشد وزير السياحة، لتأخر الإعلان عن موسم العمرة حتى الآن.
وسادت حالة من الغضب بين أعضاء اللجنة، مؤكدين أن الوزارة أخفقت فى فتح الملف حتى الآن، رغم أن بداية الموسم الطبيعية تكون عادة مطلع يناير، موضحين أن تأخير فتح باب العمرة تسبب فى إلحاق خسائر كبيرة للشركات، مطالبين الوزارة بتوضيح الغموص فى هذه الأزمة وإيجاد حلول صريحة لها.
النائبة غادة صقر
النائبة غادة صقر
وقالت النائبة غادة صقر، أمين سر اللجنة: «إنها خاطبت وزارة السياحة، منذ ٣ شهور لسرعة الانتهاء من ملف موسم العمرة لعدم الوقوع فى نفس مشكلات العام الماضي، ولكن لم تتلق أى إجابات».
وأكدت صقر، أنها ستتقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، موجه للدكتور يحيى راشد، وزير السياحة، لمعرفة لماذا لم تفتح الوزارة ملف العمرة رغم أن جميع الدول بدأت فى حجز تأشيرات وفنادق العمرة.
وأضافت أمين سر لجنة السياحة، أن موسم العمرة تحول لملف سياسى لم تستطع وزارة السياحة اتخاذ قرار بشأنه فى الوقت الحالي، مؤكدة أن موسم العمرة سيشعل أزمة حقيقية هذا العام.
وأشارت إلى أن البدء المبكر لموسم العمرة يقلل من أسعار البرامج، وأن إصرار البعض على قصر تنظيم العمرة على ٣ شهور فقط، هى رجب وشعبان ورمضان، مثلما حدث العام الماضي، تسبب فى زيادة أسعار البرامج لأعلى مستوى فى تاريخ العمرة.
 الدكتور محمد عبده
الدكتور محمد عبده
وقال الدكتور محمد عبده، عضو اللجنة، إن تأخير فتح باب العمرة تسبب فى إلحاق خسائر كبيرة للشركات التى كانت تعتمد على الموسم الحالى لتعويض خسائرها من توقف الحركة السياحية، مشيرًا إلى أن تأخر الموسم العام الماضي، أدى إلى مشكلات عديدة وقعت فيها الشركات منها عدم القدرة على حجز السكن المناسب وتكدس المعتمرين فى غرف مجمعة.
وأضاف «عبده» فى تصريح لـ«البوابة» أن اللجنة ستعقد اجتماعًا طارئًا الإثنين المقبل، لمناقشة أسباب تأخر موسم العمرة حتى الآن.
وأكد عضو اللجنة، أنه سيتقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير السياحة للوقوف على أسباب التأخير حتى الآن، وكيفية تعويض شركات السياحة عن هذه الخسائر.
وطلب من وزارة السياحة ضرورة توضيح الأمور حتى نتمكن من مساعدة الوزارة فى حل المشكلة.
 النائب محمد المسعود
النائب محمد المسعود
وأكد النائب محمد المسعود، عضو اللجنة، أن وزارة السياحة أخفقت هذا العام فى فتح ملف موسم العمرة، الأمر الذى سيكون له تأثير فى زيادة أسعار العمرة.
وأضاف «المسعود»، أن كل الشركات السياحية ستجد تعقيدات كبيرة فى إقناع المعتمرين بهذه الزيادة، كما أنها ستجد صعوبات فى تحصيل الضريبة بأثر رجعى بالنسبة لمعتمرين سبق أن زاروا بيت الله الحرام.
وطالب عضو مجلس النواب، بسرعة فتح الحجوزات، لعدم تحميل المعتمرين تبعات إخفاق الوزارة.
نواب يهاجمون وزير
وبدوره قال النائب رشاد شكرى إن تأخر فتح الحجوزات لموسم العمرة دليل على إهمال وزارة السياحة والتخبط فى القرارات لديها، وأن الوزارة لم تتعلم من الموسم الماضى إذ كانت هناك العديد من الأزمات، مطالبًا الوزارة بسرعة حل الأزمة التى تتفاقم يومًا بعد يوم.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه سيتقدم بسؤال موجه إلى يحيى راشد وزير السياحة لمعرفة أسباب التأخير، مع وجود مقترحات سريعة لحل الأزمة.
النائب رياض عبدالستار
النائب رياض عبدالستار
وبالمثل قال النائب رياض عبدالستار إن أداء الوزارة بشكل عام غير مرضٍ، ولم تقم بشيء ملموس فى ملف السياحة، وتأخير موسم العمرة يعد دليلا على أنها لا تقوم بالدور المنوط بها، كما لم تتعلم من المشكلات السابقة، لافتًا إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة جديد ضد الوزير، لأنه تقدم من قبل بالعديد من طلبات الإحاطة ضده ولم يجد من الوزير ردا عليها.