البوابة نيوز : انفراد.. "البوابة نيوز" تكشف بالمستندات عقود لاعبي الأهلي (طباعة)
انفراد.. "البوابة نيوز" تكشف بالمستندات عقود لاعبي الأهلي
آخر تحديث: الثلاثاء 29/09/2020 11:22 ص تحقيق سعد صديق
انفراد.. البوابة
  • حكايات "خيل الحكومة" والقادمون من الخارج في القلعة الحمراء
  • انفراد.. "البوابة" تكشف بالمستندات عقود لاعبى الأهلى
  • "كهربا" يحصل على ضعف عقده في الموسم الثاني.. والخطيب لا يكتفي بالتوقيع ويلجأ لـ"البصمة"
  • حسام عاشور فئه ثانية.. وحكاية الرقم 4 مع النجوم.. ومعاملة الكبار مثل "خيل الحكومة"
  • شروط خاصة لـ"ديانج".. ومعلول بدون نسبة مشاركة
  • سيارة وسائق لـ"أجايي".. وطيران اقتصادى للمغربى "أزارو"
  • عقد تفصيل لنجل "شوبير".. وأرقام خاصة لمروان والسولية
  • صلاح محسن أنضم بأكبر رقم وأقل عقد.. وحمدى فتحى يتفوق على محمود وحيد
انفراد.. البوابة
يبقى للأوراق والمستندات الرسمية سحرها وبريقها الخاص وعندما تأتى من النادى الأهلى تكون أهميتها أكبر فالحصول على معلومة من القلعة الحمراء ليس بالأمر السهل.

"البوابة نيوز" اخترقت الجدار الحديد وحصلت على عقود نجوم الأهلى التى تنشر لأول مرة وتفجر العديد من المفاجأت فلا مكان للتاريخ أو الإنجازات هذا ما تقوله عقود عدد من اللاعبين سواء التي تم توقيعها في عهد الرئيس السابق محمود طاهر أو المجلس الحالي بقيادة محمود الخطيب.

على سبيل المثال شتان الفارق بين قيمة عقد حسام عاشور وقيمة عقد محمود كهربا، أخر خدمة قائد الأهلى التاريخي والذى كانت جماهير الفانلة الحمراء تتغنى به وتقارن بطولاته وألقابه بالزمالك لا يمكن مقارنته بأى حال من الأحوال من حيث قيمة العقد بالوافد الجديد للأهلى والذى انضم له من الدورى البرتغالى بعد الهروب وفسخ عقده مع الزمالك.

باختصار حسام عاشور يمكن وضعه في الفئة الثانية في قائمة عقود لاعبى الأهلى في الوقت الذى ذهب فيه "كهربا" لأرقام غير مسبوقه وكان أول لاعب في القلعة الحمراء يتجاوز عقده حاجز الملايين العشرة في موسم. 

هذا ما تقولة لغة الأرقام.. ولغة الأرقام لا تكذب ولا تتجمل وكل كلمة أو رقم يأتى في هذا التحقيق معه ما يثبته من أوراق رسمية وعقود عليها شعار وختم النادى الأهلى وتوقيع من جانب مسئولى النادى سواء من المجلس الحالى أو السابق.
انفراد.. البوابة
حسام عاشور 
إدارة الأهلي لم تنصف كابتن وقائد النادى وصاحب أعلى رصيد فوزًا بالطولات ولم يشفع تاريخ عاشور الطويل في الحصول على القيمة المناسبة في اخر عقد له مع النادى وتعاملت الإدارة الحمراء مع كابتن وقائد الفريق مثل خيل الحكومة ووضعته ضمن الفئة الثانية من قيمة العقود حتى لايكون هناك أي فرصة للاعب لطلب التجديد ولو موسم واحد مما جعله يتراجع عن قرار الاعتزال ويعلن رغبته في البحث عن عرض خارجى ليرد على عدم تقديره بما يتناسب مع انجازاته.
ودخل اللاعب في أيامه الاخيرة في صدم مباشر مع مسؤلى الأهلي وجمهورة لعدم تقديره بالشكل الذى يستحقه كواحد من كباتن النادى الكبار وجاء عقد حسام عاشور الاخير مع ناديه الذي حقق معه نحو 34 بطولة مختلفة بشكل متواضع من حيث القيمة المادية، ووضع ضمن الفئة الثانية بمقابل 4 ملايين جنيه في الموسم ووقع عاشور على عقده الأخير موسمين 2018 وحتى 2020 بمقابل 8 ملايين جنيه بواقع اربعة مليون لكل موسم.
وربما جاء تجميد مشاركة اللاعب في الموسم الأخير بقرار من جانب إدارة القلعة الحمراء وتنفيذ بواسطة سيد عبد الحفيظ مدير الكرة حتى يتم حرمانه من قيمة عقده كاملا حيث ينص عقده على حرمانه من 25% من قيمة العقد في حالة عدم تخطيه نسبة المشاركة والتى تقدر بنحو 75 % من المباريات الرسمية للفريق.
كما لا يحق له المشاركة في أى إعلان أو ظهور في أى فضائية دون الحصول على إذن من إدارة النادى بينما يحق للأهلي فسخ العقد بعد انتهاء السنة الأولى ولا يحق للاعب المطالبة ببقاء قيمة عقده مع ناديه.
ووضعت إدارة الأهلي شرطا بتغريم حسام عاشور مليوني جنيه وتحمل أي غرامة توقعها الشركة الراعية للنادى في حالة مشاركته في أى حملة إعلانية دون الرجوع للنادى.
يذكر أن الأهلي أخطر اللاعب بشكل رسمى انتهاء مشواره مع الفريق بعد أزمته الأخيرة والتى خرج على إثرها بتصريحات ضد النادى مما أغضب مجلس الإدارة، وتم إخطاره بانتهاء مسيرته الحافلة بالإنجازات.
انفراد.. البوابة
عقد كهربا 
تبدو الصورة مختلفة بالنظر لعقد محمود كهربا أرقام عقده تؤكد أن اللاعب فرض شروطه وحصل على ما يريد بعد أن هرب من الزمالك وأنضم للأهلي من محطة مؤقته في الدورى البرتغالى 
وعقد كهربا يتضمن حصوله على ما يقرب من ستة ملايين جنيها في أول موسم وهو الموسم الحالى 2019 وبالتحديد أكثر حصل كهرباء على خمسة ملايين و805 ألف جنيه في أول موسم له مع الأحمر.
ويقفز اللاعب إلى رقم غير مسبوق في الموسم الثانى حيث ينال في موسم ٢٠٢٠/٢٠٢١ على 11 مليون جنيه و600 ألف جنيه باختصار تمت مضاعفة قيمة العقد وهو رقم لم تعرفه عقود الأهلى على مدى تاريخه وفى الموسم الثالث يحصل على 12 مليون و255 ألف جنيه والموسم الرابع على 12 مليون و900 الف جنيه، وفى الموسم الخامس والأخير وهو موسم 2023- 2024 سوف يحصل على 13 مليون 545 الف جنيه.
وبحسبة بسيطة سوف يحصل كهربا من الأهلى على مبلغ 56 مليون و115 ألف جنيه، وهذا المبلغ لايمكن مقارنته بما كان سيحصل عليه من الزمالك من خلال عقده الأخير الذى لا يعترف به أو فسخه وهرب للبرتغال. 
وحرص الأهلى قبل الحصول على توقيع كهربا على العقد ان يحصل على بصمته على كل اوراق نسخ العقد ربما فعل مسئولو القلعة الحمراء ذلك خوفا من الاعيب ومشكلات كهربا خاصة بعد رحيله من الزمالك وفسخه للعقد مع الأبيض.
ويمكن أن نقول ووفق لأرقام العقد أن الغرامة التي وقعها الأهلى على كهربا بعد تجاوزه في حق الحارس محمد الشناوى ومدير الكرة والأهلي فهى لا تساوى الكثير بما جاء من أرقام في عقده. 
التوقيع بالبصمة
المفاجاة التي نكشف عنها أن الأهلى في اغلب العقود يكتفى بالحصول على توقيع نجومه ولكنه في الفترة الأخيرة أصبح حريصا على الحصول على بصمة اللاعب بجانب التوقيع وظهر ذلك في عقود على معلول وجونيور أجايي ومحمود وحيد وحسين الشحات ولكنه ليس موجود في عقود وليد سليمان وشريف اكرامى وحسام عاشور وعمرو السولية وأحمد فتحى.
انفراد.. البوابة
"حسين الشحات "
جناح الفريق وأحد اللاعبين الذين تسببوا في احداث ضجة كبيرة بعد ظهوره بصورة مميزة أثناء وجوده ضمن صفوف مصر المقاصة ورحلته الناجحة مع العين الإماراتي قبل العودة للقاهرة والتوقع للأحمر بناءً على طلب شريحة عريضة من الجماهير في صفقة كلفت الأهلي ملايين الدولارات.
"الشحات" وقع عقدًا مع الأهلي لمدة أربع مواسم ونصف مقابل 24.5 مليون جنيه بداية من الميركاتو الشتوي لشهر يناير عام 2019 وحتى نهاية موسم 2023.
وتقاضى حسين الشحات في النصف الأخير لموسم 2018 مبلغ مليونى جنيه مقسمة على 12 قسط كما نص عقد اللاعب على الحصول على مبلغ 4 مليون جنيه عن موسم 2019-2020 ومبلغ خمسة ملايين موسم 2020_2021 وسيحصل من المارد الأحمر على مبلغ 6 ملايين جنيه موسم 2021 - 2022، بينما سيحصل اللاعب على مبلغ 7 ملايين جنيه في المواسم الأخير له عام 2022-2023. 
انفراد.. البوابة
مصطفى شوبير 
المجاملة الأكبر من جانب إدارة الأهلي في العقود كانت لمصطفى شوبير نجل الإعلامي وكابتن الأهلي السابق أحمد شوبير والذى فاز في عقده بأرقام لم يصل لها أى لاعب ناشئ وتم تصعيده للعب في صفوف الفريق الأول، عقد مصطفى شوبير ينص على تقاضيه مبلغ 4.5 مليون جنيه لمدة خمس سنوات، يبدأ العقد من موسم 2018،2019 وينتهى عام 2023، وقيمة العقد موزعة على مدة التعاقد.
وحصل مصطفى شوبير على 300 ألف جنيه موسم 2018 موزعة على 12 قسطا ثم موسم 2019،2020 حصل على 450 ألف جنيه على 12 قسطا أيضًا.
بينما موسم 2020،2021 سيحصل على 800 ألف جنيه ثم موسم 2021،2022 سيحصل على مليون و200 ألف جنيه، بينما سيتقاضى موسم 2023،2022 مبلغ مليون و700 ألف جنيه.
انفراد.. البوابة
مروان محسن
المهاجم الذى يعتمد عليه كل مدربي الأهلى ولا يقنع الجماهير، عقده مع الأهلى خمسة مواسم من 2016 وينتهى بنهاية موسم 2021 بلغ إجمالي قيمة العقد 20 مليون وستمائة وخمسة وستون ألف جنيه، نال في الموسم الأول ثلاثة مليون و666 ألف جنبة ورفع في الموسم الثانى إلى 4 مليون جنيه ووصل إلى 4 مليون و333 الف جنيه في الموسم الثالث.


انفراد.. البوابة
النجوم الكبار.. وليد سليمان وأحمد فتحى وشريف إكرامى 
يمكن أن نقول أن تعامل إدارة الأهلي مع النجوم الكبار مثل "خيول الحكومة" عندما تكبر لم تراع تاريخهم مع الفريق وما قدموا وصنعوا من انتصارات وافراح وألقاب، الحاوى والجوكر ووحش أفريقيا تم توقيع عقودهم الأخيرة بنفس المدة وبالتحديد لمدة موسمين فقط وايضا بنفس الشروط المادية 
بلغ إجمالي عقد وليد سليمان مع الأهلى 8 ملايين جنيه بواقع 4 ملايين على كل موسم ونفس الأرقام وحتى الاقساط ظهرت في عقود فتحى الظهير الأيمن والحارس شريف إكرمى.
ويبدو أن ذلك هو ما دفع أحمد فتحى لرفض كل محاولات تجديد عقده والعروض المادية المقدمة له من جانب القلعة الحمراء فهو يعرف الأرقام التي يمنحها الأهلي للاعبين الجدد وكيف يتم تقديرهم فقرر الذهاب للتوقيع إلى بيراميدز، وكذلك فعل الحارس شريف اكرامى والذى اتهمه البعض بانه حرض رمضان صبحى على رفض التجديد للأهلى والذهاب أيضا إلى نادى بيراميدز. 

انفراد.. البوابة
صلاح محسن 
انضم صلاح محسن إلى صفوف الأهلى من نادى إنبى في صفقة قياسية مقابل 35 مليون جنيه فاز بها النادى البترولى على ثلاثة أقساط وسجلت رقما جديدا في سوق انتقالات اللاعبين دفع معظم الأندية للمبالغة في أسعار لاعبيها والمفاجأة التي نكشفها أن صلاح محسن انضم بأكبر رقم لكنه ليس من أصحاب العقود الكبيرة داخل النادي وربما يكون الأضعف أو الأقل. 
عقد صلاح محسن والذى لم يلعب للأهلي سوى بضع دقائق ورحل لسموحة على سبيل الإعارة لنهاية الموسم يمتد لمدة 4 مواسم ونصف بدأ من يناير 2017 وتنتهى عام 2022 مقابل 11 مليون جنيه تقاضى في نصف الموسم الأول مليون وخمسمائة الف جنيه، وحصل اللاعب على مبلغ مليونى جنيه موسم2018 - 2019 وينص عقد اللعب في الموسم الثالت 2019-2020 على تقاضيه مبلغ مليوني و350 الف جنيه وفي موسم 2020-2021 سيحصل على مبلغ 2 مليون وخمسمائة الف جنيه، ويحصل اللاعب في الموسم الأخير له على مبلغ اثنين مليون وسبعمائة وخمسون الف جنيه وتم اخذ بصمة اللاعب على النسخ الثلاثة للعقد كاجراء احترازى وخاصة أن الزمالك كان يطارده وعرض مبلغ أكبر لضمه. 

انفراد.. البوابة
عمرو السولية 
من الدورى الاماراتى ضم الأهلي السولية وبالتحديد من نادى الشعب، وحجر مكانا أساسيا في التشكيل الأحمر وبالأرقام هذا هو الموسم الأفضل له مع الفريق وهو يعد اللاعب الأهم في الأهلى بعد الحارس محمد الشناوى، السولية ليس من اللاعبين الجدد الذى وقع لخمسة مواسم وانما عقده ثلاثة مواسم بدأ من 2019 -2020 وينتهى 2022 ويحصل اللاعب على 16 مليون جنيه إجمالي عقده وحصل اللاعب في الموسم الاول 2019 على مبلغ 4 ملايين جنيه وفي الموسم الثانى 2020-2021 يتقاضى 6 مليون جنيه وفي الموسم الثالث والاخير يحصل السولية على نفس مبلغ ستة مليون ايضا.
وتم معاملته اللاعب من قبل إدارة الأهلي بنفس معاملة الكبار فلم تحصل إدارة الأهلي على بصمته عند توقيع العقد. 

انفراد.. البوابة
حمدى فتحى
جاء الأهلي بلاعب الوسط حمدى فتحي من إنبى ومنحه عقدًا باضعاف ما كان يحصل عليه في النادى البترولي وبالتحديد أكثر وقع معه عقدًا لمدة 4 مواسم ونصف تبدأ من يناير 2019 وتنتهى مع نهاية موسم 2023 وفي نهايته سيكون اللاعب قد حصل على 22 مليون و252 الف جنيه من القلعة الحمراء يحصل حمدى فتحى في النصف الموسم الأول له على مليونى و257 الف جنيه وفي الثانى على ثلاثة ملايين و225 الف جنيه وفي الموسم الثالث على مبلغ اربعة ملايين و515 الف جنيه وفي الموسم الرابع خمسة ملايين و805 الف جنيه وفي الموسم الاخير سيحصل على 6 ملايين و450 الف جنيه.


انفراد.. البوابة
محمود وحيد
لا يختلف الامر كثيرًا بالنسبة للاعب محمود وحيد المنضم من صفوف المقاصة والذى وقع ايضا على عقد لمدة اربع مواسم ونصف وحصل على مبلغ اقل بقليل من قيمة عقد حمدى فتحى، يبلغ أجمال عقد "وحيد" 20 مليون و640 الف جنيه ونال في نصف الموسم الأول يناير 2019 على مليون و290 الف جنيه وارتفع في الموسم الثانى إلى ثلاثة ملايين و870 الف وفي الموسم الثالث تساوى مع حمدى فتحي وهو موسم 2020 -2021 حيث سيحصل على اربعة ملايين 515 الف جنيه، ثم يرتفع إلى 5 ملايين 160 الف في الموسم الرابع وفي الموسم الخامس والأخير سينال 5 ملايين و805 الف جنيه.


انفراد.. البوابة
مفاجات الشروط الإضافية 
واعتادت إدارة النادى الأهلي في كل عقود لاعبيها سواء مصريين أو الاجانب أضافة عدد من الشروط الخاصة تكتب بخط اليد بعيدًا عن الشروط الاصلية للعقد والمقررة من جانب اتحاد الكرة وبالتحديد أكثر يضع الأهلي ثلاثة شروط تظهر في الصفحة الخاصة بالشروط الإضافية أولا بند فسخ العقد يحق للطرف الاول "الأهلي" فسخ هذا العقد عقب نهاية أي موسم من المواسم المتفق عليها بهذا العقد بشرط إخطار الطرف الثانى "اللاعب" بإنهاء التعاقد في موعد غايته 15 يوم عقب انتهاء اخر مباراة رسمية للنادى.
ويكون ذلك بموجب إخطار بالبريد المسجل أو البريد أو اي وسيلة اخرى وذلك على العنوان المتدرج بهذا العقد وفي هذه الحالة لا يحق للطرف الثانى "اللاعب "المطالبة باى مستحقات مالية عن باقى عقده 
ولا يجوز المطالبة باى تعويضات عن فسخ العقد ويحق له تسويق نفسه والتعاقد مع الغير.
ثانيا بند الإعلانات يحظر على الطرف الثانى "اللاعب" التوقيع أو الاتفاق على أي عقود إعلانات من أي نوع "دعاية تجارية " طوال مدة سريان هذا العقد وذلك باى شكل من الاشكال المباشرة والغير مباشرة الا بعد الرجوع لمدير قطاع الكرة بالنادى لاخذ الموافقة الكتابية على ذلك.
ويلتزم الطرف الثانى "اللاعب" في حالة رغبته أو تلقية لاى عرض لعمل إعلانات يعرض الامر على النادى في حالة الموافقة على ذلك سوف يتم تحرير عقد ثلاثى بين النادى واللاعب وشركة الإعلانات.
وفي حالة مخالفة الطرف الثانى "اللاعب" لذلك يقوم بدفع مبلغ 2 مليون جنيه للطرف الاول "الأهلي"
فورًا بالإضافة لقيمة الغرامة الموقعة على النادى الأهلي من الشركة الراعية وذلك كشرط جزائى متفق عليه لايجوز زيادته أو نقصانه باى حال من الاحوال.
ثالثًا بند المشاركة اتفق الطرفان "الأهلي واللاعب" على ان يصرف القسط الاخير من كل موسم الا بعد الرجوع لنسبة مشاركة اللاعب وطبقًا للأئحة 
انفراد.. البوابة
امتيازات إضافية

اليو ديانج
وحظى اللاعب المالى أليو ديانج بامتيازات خاصة في الشروط الإضافية ونحن هنا لا نتكلم عن بدل الانتقال والاقامة أو توفير تذاكر سفر للاعب وأسرتة وانما حصوله على مبالغ اضافية في كل موسم، بعد أن تعاقدالاهلي مع اللاعب المالي من صفوف مولدية الجزائر ووقع معه عقدًا لمدة خمس مواسم تبدأ موسم 2019-2020 وتنتهى بنهاية موسم 2023-2024 ويبلغ إجمالي قيمة عقده مليونى وخمسائة وسته عشر ألف دولار يحصل في الموسم الأول على 450 الف دولار والموسم الثانى على نفس المبلغ ويرتفع المبلغ إلى 516 الف دولار في الموسم الثالث والرابع اما في الموسم الخامس والاخير سيحصل اللاعب على 584 الف دولار وقامت إدارة نادى الأهلي بمنح اللاعب امتيازات ومكافأت خاصة بجانب قيمة عقده السنوى حيث أكدت على صرف مبلغ 156 الف دولار عن الموسم كبدل اقامة واعاشة عن الموسم ونفس المبلغ في الموسم التالى وتزيد إلى 157 الف دولار في الموسم الثالث والرابع وتصل إلى 158 الف في أخر موسم وبجانب كل هذا يحصل اللاعب على بدل انتقال وتذاكر طيران كما يحق للاعب الحصول على عدد تذاكر طيران الدرجة السياحية وذلك خلال فترة عقده له ولاسرته.
انفراد.. البوابة
على معلول
أما التونسي على معلول فكانت الامتيازات من نوع اخر حيث قامت إدارة الأهلي بإلغاء بند فسخ العقد وألغت ايضا بند نسبة المشاركة واكتفت فقط ببند الإعلانات بجانب منحه 15 الف جنيه شهريًا كبدل انتقال واقامة طوال مدة العقد بجانب تذاكر الطيران، على معلول جدد عقده مع الأهلي لمدة ثلاثة مواسم تبدأ من 2019-2020 وتنهى بنهاية موسم 2121 حيث يحصل في الموسم الأول على 700 ألف دولار والثانى على 800 الف دولار وهو نفس الرقم الذى يظهر في الموسم الاخير.


انفراد.. البوابة
جونيور اجايي
جاء تعاثد الأهلي مع جونيور أجايي من الدورى التونسى وقرر نفس الامر مع لاعبه النيجيرى فمدة عقده حاليا ثلاثة مواسم تبدًا من 2019 -2020 وتنهتى موسم -2021-2022
وينال اجايي نفس القيمة المادية التى يحصل عليها على معلول في المواسم الثلاثة وهى مليونى و300 الف دولار وموزعه كتالى 700 ألف دولار في الموسم الأول ويحصل على 800 الف دولار في الموسم الثانى والثالث ولكن الأهلي يمنحه 7 الاف جنيه بدل اقامة مع توفير سيارة خاصة وسائق له للانتقال طوال مدة العقد.


انفراد.. البوابة
وليد أزارو
ضم الأهلي اللاعب المغربي وليد أزارو من صفوف الدفاع الحسني الجديدى بعقد لمدة 4 مواسم وذلك مقابل اثنين مليون و532 الف دولار حصل في الموسم الأول على 466 ألف دولار وفي الثانى على 600 ألف دولار وفي الموسم الثالث سيحصل على 666 ألف دولار وفي الموسم الرابع سيتقاضى اللاعب مبلغ 800 الف دولار وعلى عكس ما فعله الأهلي مع لاعبيه الأجانب فانه أضاف بند فسخ العقد للمهاجم المغربي بجانب بند إعلانات والتزم بتوفير عدد اتنين تذاكر طيران اقتصادية للاعب كل موسم طوال فترة عقده بجانب 15 الف جنيه بدل انتقال واقامة شهرية.