البوابة نيوز : كازاخستان تسجل 872 إصابة جديدة بكورونا (طباعة)
كازاخستان تسجل 872 إصابة جديدة بكورونا
آخر تحديث: الأحد 09/08/2020 10:09 ص أ ش أ
كازاخستان تسجل 872
أعلنت السلطات الصحية فى جمهورية كازاخستان، اليوم الأحد، تسجيل 872 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال 24 ساعة الماضية.
وقالت وزارة الصحة ـ في بيان نقلته وكالة أنباء "كازين فورم" الكازاخية على موقعها الإلكتروني) إن من بين الحالات الجديدة يوجد 174 حالة في العاصمة نور سلطان، و151 في مدينة ألماتي، فيما تماثل للشفاء التام من الفيروس التاجي خلال 24 ساعة الماضية 664 شخصا.
وأضافت الوزارة أن العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس التاجي داخل البلاد بلغ حتى الآن 98 ألفا و701 حالة، بينما وصل عدد المتعافين داخل الجمهورية الواقعة بوسط آسيا 72 ألفا و273 حالة.
ونجحت كازاخستان فى تخطى الوضع الحرج الناجم عن تفشي فيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) والذى بدأ فى شهر يوليو الماضى حيث تم تسجيل 98 ألفا و701 حالة، بينما وصل عدد المتعافين 72 ألفا و273 حالة، كما انخفض عمل المستشفيات إلى 36% ولا تتجاوز الزيادة اليومية في معدلات الإصابة بالمرض أكثر من 1.2 في المئة.
وذكر تقرير لسفارة كازاخستان بالقاهرة اليوم أن وزارة الصحة الكازاخية تعمل بشكل وثيق مع العديد من الجهات الأخرى لضمان الاستقرار الوبائي، مشيرا إلى أن الوزارة استعدت بشكل مكثف لسيناريو الزيادة السنوية في نزلات البرد والأنفلونزا خلال فصلى الخريف والشتاء وتوفير لقاح الأنفلونزا كما هو مخطط.
وأضاف أنه هناك وفرة فى الأسِرة، كما أن الأسرة الاحتياطية مجهزة بالكامل لاستقبال المرضى فضلا عن الاهتمام بتجديد الإمدادات اللازمة لاختبارات (بي .سي .أر) وتوفير الحماية الفردية بمرافق الرعاية الصحية، لافتا إلى أن وزارة الصحة تدرس العديد من الآليات لتوفير رعاية طبية جيدة وعاجلة للمواطنين المحتاجين.
وأفاد بأن الوزارة قامت بزيادة عدد الأسِرة من 30.400 ألف إلى 49.700 ألف سرير، وتشكيل 2962 فريقا متنقلا لتوفير الرعاية الطبية العاجلة في المنازل وتخطط لزيادة أعداد الفرق المتنقلة إلى 3500 فريق بينما زاد عدد مراكز الاتصال بنسبة 16% لتقديم المشورة والرد على الاستفسارات عبر الهاتف، وتشكيل 1493 مجموعة متنقلة تغطي 94 في المئة من الاحتياجات لرعاية المرضى في المناطق الريفية.
وأضاف أنه يتم إجراء 32 ألف اختبار للكشف عن فيروس كورونا في اليوم ومن المقرر أن يزداد هذا العدد إلى 64 ألف اختبار في اليوم الواحد قبل بداية سبتمبر.
وأوضح التقرير أن وزارة الصحة تعمل بنشاط لإنتاج اللقاح الكازاخي لعلاج فيروس كورونا المستجد وأن المرحلة الأولى من التجارب السريرية علي البشر ستبدأ في سبتمبر المقبل بعد موافقة الوزارة والتي ستشمل اختبار اللقاح على عدد أكبر من الأشخاص خلال الفترة من شهري أكتوبر إلى ديسمبر المقبلين، مشيرا إلى أن الخطوة التالية هى إنشاء مصنع لإنتاج العقاقير المناعية في معهد أبحاث السلامة البيولوجية بمنطقة شامبيل من أجل تطعيم السكان بالمصل ضد كورونا، ومن المتوقع إنتاج ما يقرب من 60 مليون جرعة من اللقاحات سنويا في السوق المحلي.