البوابة نيوز : استهلاك المضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء (طباعة)
استهلاك المضادات الحيوية يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء
آخر تحديث: الجمعة 26/04/2019 07:52 ص أ ش أ
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حذرت دراسة طبية السيدات اللاتي يبلغن من العمر أكثر من 60 عامًا، ويتناولن المضادات الحيوية لأكثر من شهرين، من أنهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو الجلطات الدماغية.
وقال الأستاذ في كلية الطب بجامعة واشنطن الدكتور لو تشي، إن المضادات الحيوية تعمل على تغيير توازن البيئة الميكروبية في الأمعاء، وتعمل على تدمير البكتيريا البروتينية "الجيدة"، وتزيد من انتشار الفيروسات والبكتيريا أو غيرها من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تسبب المرض.
وأضاف تشي، في دراسة نشرت في مجلة "أمراض القلب" الأوروبية، أن استخدام المضادات الحيوية هو العامل الأكثر أهمية في تغيير توازن الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية.
وأظهرت الدراسات السابقة وجود صلة بين التغيرات في البيئة الميكروبيوتيكية في الأمعاء، والتهاب وضيق الأوعية الدموية والسكتة الدماغية وأمراض القلب.
فقد عكف الباحثون على دراسة وتحليل حالات 36 ألفا و429 سيدة، حيث درسوا العوامل التي قد تؤثر على النتائج، مثل العمر، العرق، الجنس، والنظام الغذائي وأسلوب الحياة، وأسباب استخدام المضادات الحيوية واستخدام الأدوية.
ووجد الباحثون أن النساء اللاتي استخدمن المضادات الحيوية لمدة شهرين أو أكثر في سن البلوغ أكثر عرضة بنسبة 32% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من النساء اللاتي لم يستخدمن المضادات الحيوية، كما أن النساء اللاتي تناولن المضادات الحيوية لمدة تزيد على شهرين في منتصف العمر تعرضن لخطر متزايد بنسبة 28% مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن هذه المضادات.