البوابة نيوز : الكنيسة تحتفل ببرامون عيد الميلاد المجيد (طباعة)
الكنيسة تحتفل ببرامون عيد الميلاد المجيد
آخر تحديث: الأربعاء 06/01/2021 12:53 م ماريان ناجى
الكنيسة تحتفل ببرامون
رتبت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن يكون اليوم برمون عيد الميلاد المجيد (العادة أن يكون البرمون يوما واحدا ولكن إذا وقع العيد يوم الاثنين فيكون البرمون أيام الجمعة والسبت والأحد وإذا وقع العيد يوم الأحد يكون البرمون يومي الجمعة والسبت).


وكلمة برمون يونانية الأصل معناها الاستعداد للعيد وتعنى هنا الاستعداد لاستقبال ميلاد السيد المسيح بصوم انقطاعي فوق العادة.





-طقس البرامون لأعياد الميلاد والغطاس
البرامون:

وهو استعداد للعيد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي.


- طقس البرامون:
يصلى بالطقس السنوي المعتاد على أن تقال الإبصالية الخاصة بالبرامون والطرح الخاص بعشية البرامون.


- طقس رفع بخور باكر وعشية:

يرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس، كما تقال الذكصولوجيات الخاصة بالبرامون قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم مرد الإنجيل والختام.

-طقس تسبحة نصف الليل:
تصلى تسبحة نصف الليل كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال إبصالية على كل هوس، ويقرأ الطرح بعد كل هوس بالترتيب الآتي (إبصالية ـ هوس ـ طرح) وفقًا لليوم الذي يقع فيه البرامون.


يعمل بهذا الطقس إذا كان البرامون يومًا واحدًا، أما إذا كان أكثر من يوم فينطبق هذا الطقس على اليوم السابق للعيد فقط، أما اليوم أو اليومين السابقين ليوم البرامون الأصلي فَيُكْتَفَى بقراءة إبصالية اليوم الخاصة ببرامون العيد.



.
طقس القداس:
يصلى القداس كما هو معتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن يقال مرد الإبركسيس``Pra[ic الخاص بالبرامون والأسبسمس والقسمة الخاصة بالعيد ويجب أن يكون قداس البرامون متأخرًا لأنه صوم انقطاعي، ما عدا إذا وقع يوم السبت أو الأحد.