البوابة نيوز : مصر تحارب كورونا.. المحافظات تطهر وتعقم المنشآت العامة والخاصة (طباعة)
مصر تحارب كورونا.. المحافظات تطهر وتعقم المنشآت العامة والخاصة
آخر تحديث: السبت 21/03/2020 09:05 م مراسلو المحافظات
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تواصل محافظات الجمهورية، حملاتها لتطهير وتعقيم المنشآت العامة والخاصة والحيوية ودواوين المحافظات، للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
ففي أسوان، تواصل مديرية الشئون الصحية بمحافظة أسوان مجهوداتها المكثفة في كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة فيروس كورونا وحماية صحة وسلامة المواطنين.
وأكد الدكتور إيهاب حنفي، وكيل وزارة الصحة بأسوان، في بيان له، تواصل حملات المسح الطبي من خلال فرق الانتشار السريع المتتابعة في فحص ومتابعة وتطهير الفنادق والبواخر السياحية والبازارات والأماكن الأثرية والأسواق السياحية.
وأوضح وكيل وزارة الصحة أن المديرية نظمت حملات تطهير وتعقيم مكثفة في قرية غرب سهيل، شملت الفنادق والبازارات والأسواق والمقاهي، بالإضافة لذلك تم المرور أيضا على عدد من المنشآت الحكومية والعامة شملت ديوان عام المحافظة ومحكمة أسوان ومديرية الأمن.

وفي محافظة قنا، تواصل إدارة المحافظة، بالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي، والأهالي، تطهير المنازل والطرقات والمساجد والكنائس والمحال التجارية في كافة أنحاء المحافظة، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وشدد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، على منع عرض اللحوم مكشوفة بمحلات الجزارة وحظر عرض السلع الغذائية أمام المحلات التجارية بالشارع مشيرا إلى أنه سوف يتم عمل حملات يومية بالاشتراك مع الصحة والتموين والطب البيطري لمتابعة تنفيذ تلك التوجيهات وناشد محافظ قنا المواطنين بضرورة الالتزام بالتوجيهات ومعاونة الأجهزة التنفيذية في التغلب على هذا الفيروس.

وفي الغربية، شهد عدد من قرى ومراكز محافظة الغربية قيام العديد من الأهالي والشباب بحملات التعقيم والتطهير بالجهود الذاتية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا. 
وقام الأهالي في معظم القرى مثل شبرا النملة، وكتامة، وبلتاج، وقطور، والشين، ونشيل، وقرى المحلة وطنطا، بعمليات التعقيم على نفقتهم الخاصة.

وفي البحر الأحمر أكد اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، تكثيف العمل واستمرار أعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمنشآت الحكومية والسياحية والمديريات الخدمية ودور العبادة، والتنسيق مع مديريتي الطب البيطري والتموين لتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية والصيدليات وأماكن بيع المنظفات والمطهرات لإحكام الرقابة والسيطرة وعدم استغلال المواطنين، وإحالة محتكري السلع ومن يقوم برفع الأسعار للنيابة العامة، وذلك في كل مدن المحافظة من شمالها إلى جنوبها، ويأتي ذلك في ضوء الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفي الفيوم، شدد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، على ضرورة المرور المستمر على المدارس والمستشفيات للتأكيد على النظافة، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، والتوعية، والتنسيق مع مسئولى الكنائس والأديرة للتأكد من التطهير اليومى لها، وفيما يتعلق بالمساجد الأهلية التابعة للمحافظة، يتم تطهير المساجد العادية والصغيرة والمساجد الكبيرة التى يتردد عليها أعداد كبيرة،مؤكدا على الاستمرار في انعقاد غرف العمليات، والإبلاغ الفورى بأى حالات اشتباه لمصابين جدد، أو أى إجراءات يتم اتخاذها للوقاية، والتأكد من وجود الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة، والاستمرار في توزيعها على الجهات التابعة والمدارس والجامعات، مشيرا بأنه جار الأنتهاء من تطهير وتعقيم جميع مبان المؤسسات والمدارس بالمحافظة.

وفي الإسكندرية، تواصل الأجهزة المعنية بمحافظة الإسكندرية، أعمال تطهير وتعقيم لجميع الإدارات بمبنى ديوان عام المحافظة والأحياء والجهات الملحقة والتابعة لها، وكذا المواصلات والنقل العام والمساجد والأضرحة وجميع أماكن تجمعات المواطنين، وذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المحافظة للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وفي مطروح، تابع اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، جهود مجالس مدن المحافظة والقطاعات المختلفة في تكثيف الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا استكمال تنفيذ خطة تطهير المنشآت والمباني العامة والحكومية والمساجد، بالتعاون مع مديريتي الصحة، الطب البيطري، وتم إطلاق مبادرة بمشاركة الشباب من كافة مراكز المحافظة للمساهمة في التوعية.

في السويس خرجت حملات للقيام بأعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمنشآت الحكومية والمديريات ودور العبادة والتوعية المستمرة والإرشادات للمواطنين لكيفية التعامل وأسلوب الوقاية بمنازلهم وأماكن عملهم واتباع أساليب النظافة العامة وتطبيق توجيهات وزارة الصحة.
وأكد اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، أهمية الحفاظ على أن تستمر محافظة السويس خالية من الفيروس، مشددا على الجميع بتطبيق الطرق الاحترازية والوقائية وتوفير كافة الأدوات الوقائية بجميع المنشآت الحكومية.

وفي جنوب سيناء، واصلت مديرية الشئون الصحية بجنوب سيناء، اليوم السبت، جهودها المكثفة في اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية على مستوى المحافظة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وجرى تطهير وتعقيم الأماكن العامة والحيوية من كنائس ومساجد ومحاكم وفنادق ومنشآت سياحية وغيرها.
وتكثف رجال إدارة الأمراض المتوطنة ومكافحة ناقلات الأمراض بالمديرية أعمال الرش والتطهير باستخدام الكلور والمواد المطهرة بالنسب الموصي بها من منظمة الصحة العالمية.