البوابة نيوز : أمام العدالة | "طعن المتهمين بقتل حارس البنك المركزي" و"تنظيم أنصار بيت المقدس".. أبرز محاكمات اليوم (طباعة)
أمام العدالة | "طعن المتهمين بقتل حارس البنك المركزي" و"تنظيم أنصار بيت المقدس".. أبرز محاكمات اليوم
آخر تحديث: الأحد 26/01/2020 08:00 ص احمد سعيد
نشرة أخبار المحاكم
نشرة أخبار المحاكم
تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم السبت العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام، وأبرزها نظر طعن المتهمين بقتل حارس محافظ البنك المركزي السابق ومحاكمة المتهمين بتنظيم أنصار بيت المقدس.
نظر طعن المتهمين بقتل حارس محافظ البنك المركزي السابق
تنظر محكمة النقض، طعون المتهمين بقضية قتل حارس "هشام رامز" محافظ البنك المركزي السابق، وسرقة سيارته، وذلك على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقا لمتهمين. 
وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين من الأول للثامن قتلوا المجنى عليه رأفت السيد نبيل، عمدا مع سبق الإصرار، وبيتو النية وعقدوا العزم لإزهاق روح من يعترض سبيل جريمتهم، وأعدوا لذلك الغرض بنادق خرطوش، ولدى مشاهدتهم لسيارة المجنى عليه استوقفوه فهب لمقاومتهم، فأطلق المتهمون وابلا من الأعيرة النارية تجاهه مما أدى إلى مصرعه.
ونسبت النيابة للمتهمين، اتهامات القتل العمد المقترنة بالسرقة والبلطجة، وإطلاق أعيرة نارية في منطقة سكنية وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون تراخيص، وتمت إحالتهم للمحاكمة الجنائية.
نظر طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق على حكم سجنه بالرشوة
تنظر محكمة النقض أولى جلسات طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق على السجن المشدد ١٠ سنوات.
وكانت محكمة جنايات قضت بمعاقبة جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك السابق بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمه 768 ألف جنيه وعزله من منصبه وذلك عقب اتهامه بالرشوة وبراءة باقى المتهمين.
وتعود أحداث القضية رقم 4375 لسنة 2018 جنايات ميناء بورسعيد المقيدة برقم 1316 لسنة 2018 كلى بورسعيد والتى كشفها ضباط الرقابة الإدارية وانتهت تحقيقات المستشار خالد ضياء، المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا لتوجيه الاتهامات لكل من رئيس مصلحة الجمارك السابق و7 متهمين آخرين.
"الجنايات" تنطر محاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"
تستكمل محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة اعلاميا ب"أنصار بيت المقدس".
وكانت النيابة العامةاسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر.
إعادة محاكمة متهمين بأحداث عنف منطقة 15 مايو
تنظر محكمة جنايات القاهرة اولي جلسات إجراءات محاكمة متهمين بتهمة الاشتراك في أحداث عنف منطقة 15 مايو.
وشمل أمر إحالة المتهمين في تلك القضية، أنهم اشتركوا في مظاهرة تخريبية بدون ترخيص، وكان الهدف منها زعزعة استقرار البلاد، كما انضموا إلى الجماعة الإرهابية التى تستخدم القوة والعنف والتهديد من أجل تحقيق أهدافها، قاموا من خلال المسيرة الحاشدة بمنطقة ١٥ مايو بتعريض أمن وسلامة المجتمع للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
وتضمن قرار الإحالة منع وعرقلة سير السلطات العامة بالبلاد والتى من شأنها تعطيل الجهات والهيئات القضائية عن أداء أعمالها، تسببوا في تعطيل وسائل المواصلات العامة والخاصة وحركة المرور، كما حازوا أسلحة وأدوات نارية من شأنها بث الرعب في نفوس المواطنين، فضلًا عن حيازة مواد مفرقعة تتكون من البارود الأسود لاستخدامها في أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالأمن العام.