البوابة نيوز : البرلمان: 96% من مشروعات القوانين قادمة من الحكومة (طباعة)
البرلمان: 96% من مشروعات القوانين قادمة من الحكومة
آخر تحديث: الأربعاء 06/11/2019 02:40 م محمد العدس - نشات ابو العنيين
المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان
قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إنه سيتلقى كل ملاحظات اللجان النوعية بالبرلمان، بشأن بيان الحكومة، وذلك لدراستها بدقة ووضعها بعين الاعتبار والرد عليها.
جاء ذلك خلال كلمته بأول اجتماعات اللجنة الخاصة المشكلة برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، لمناقشة التقرير المُقدم من الحكومة للبرلمان عن أدائها خلال الفترة من يونيو 2018 وحتى يونيو 2019 تحت عنوان "مصر تنطلق ويستمر العمل"، وألقاه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.
وعقب مروان، خلال كلمته على بعض انتقادات وملاحظات رؤساء اللجان النوعية، الموجهة للحكومة، أثناء الاجتماع، بأن المشروعات القومية التي تم تنفيذها بالبلاد تخدم الجيل الحالي والأجيال لقادمة أيضا، كما أنها توفر فرص عمل لعدد كبير من العمالة من مختلف الفئات.
وحول مشكلات نقل الموظفين من جهات حكومية إلى الشهر العقارى، أوضح أنه قد صدر توجيه رسمي من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بأن كل جهة منها موظفون يقومون بإجراءات لنقلهم إلى الشهر العقارى يتم نقلهم بدرجاتهم، معلنا أن قريبا سيتم نقل ألف موظف إلى الشهر العقارى.
وحول ما أثاره المستشار بهاء أبو شقة، حول الأجندة التشريعية للحكومة، أوضح مروان، أن الحكومة تقدمت بالأجندة منذ عام ٢٠١٥، ويتم تحديثها كل يوم، لان القوانين تحتاج إلى مراجعة مستمرة وتطوير.
وأكد أن نسبة أكبر من ٩٦ في المائة من مشروعات القوانين التي صدرت من المجلس، قادمة من الحكومة، متسائلا: "كيف نقول أين الأجندة التشريعية للحكومة؟".
وأضاف: بدأ دور الانعقاد الخامس، ولدى المجلس ٦٣ مشروع قانون من الحكومة، بخلاف مشروعات القوانين الأخرى المقدمة أثناء سريان المجلس.
وتابع: هناك مستجدات وتحديات بصفة مستمرة أمام الحكومة، فهى تقدم التشريعات، والبرلمان يعد سند للحكومة في التشريع، فالبرلمان ساعد الحكومة في إنجاز برنامجها خاصة في الإصلاح الاقتصادى، حيث تبنى إصدار القوانين التي هرب منها آخرون.
وأكد، يحسب للمجلس الحالي، المواجهة الجذرية للمشكلات، وليس بنظام المسكنات، فمواجهة المشكلات بحلول جذرية هي التي أدت إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية وارتفاع ترتيب مصر في أغلب المؤشرات العالمية.