البوابة نيوز : المبعوث الأممي يعتزم إقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة (طباعة)
المبعوث الأممي يعتزم إقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة
آخر تحديث: الجمعة 15/06/2018 12:06 م داليا الهمشري
المبعوث الأممي إلى
المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث
يعتزم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إجراء لقاءات مع قيادات الحوثيين في صنعاء، يوم غد السبت، وعرض الشروط الإماراتية من أجل وقف معركة الحديدة.
ونقلت "روسيا اليوم" عن مصادر مقربة من المبعوث، أنه من المقرر أن يعرض غريفيث تلك الشروط على زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، مباشرة، والذي سبق أن التقاه في زيارات سابقة، غير معلنة، وفقا لنفس المصادر.
وأوضحت المصادر، أن الإمارات، التي تتزعم معركة الحديدة وتقدم دعما لقوات يمنية مشتركة، كانت قد أمهلت المبعوث الأممي 3 أيام، من أجل إقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة ومينائها الاستراتيجي، قبل التحرك العسكري صوب مطار الحديدة، وذلك بعد زيارته العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، قبل أيام.
وقد دعا المبعوث الأممي يوم الأربعاء الماضي، إلى "ضبط النفس"، مشيرا أن التصعيد العسكري في الحديدة "مقلق للغاية ومؤثر على الصعيدين الإنساني والسياسي".
ويطالب التحالف العربي بقيادة السعودية، والحكومة اليمنية الشرعية بضرورة إخلاء الحوثيين لميناء الحديدة البحري الأكبر في البلد، وتسليمه لإشراف أممي، في مقابل وقف العمليات، وتجنيب مدينة الحديدة القتال.
وعقد مجلس الأمن الدولي، جلستين طارئتين خلال هذا الأسبوع، دعا فيهما إلى إبقاء ميناء الحديدة مفتوحا بصفته شريان الحياة لملايين اليمنيين والقناة الرئيسية لوصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.