البوابة نيوز : "المحافظات" تعلن الحرب على "بؤر" الدروس الخصوصية.. إغلاق 30 مركزًا بـ"السويس".. وضبط 17 دون ترخيص في "الإسكندرية" (طباعة)
"المحافظات" تعلن الحرب على "بؤر" الدروس الخصوصية.. إغلاق 30 مركزًا بـ"السويس".. وضبط 17 دون ترخيص في "الإسكندرية"
آخر تحديث: الخميس 15/11/2018 09:32 م كتب - على جمال ومحمد منير ومحمد العدوى ومصطفى فتحي
المحافظات تعلن الحرب
شنت الأجهزة الأمنية بالعديد من المحافظات، حملات مكثفة، على مراكز الدروس الخصوصية، عقب قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بالقضاء على تلك الظاهرة، التى باتت كابوسًا، يؤرق الأسرة المصرية، ويمثل عبئًا على كاهلها.
وشن ضباط قسم المصنفات الفنية وحماية حقوق الملكية الفكرية، بمديرية أمن الإسكندرية، حملة بدوائر أقسام المدينة، خلال الخمسة أيام الماضية، أسفرت عن ضبط ١٧ مركزًا تعليميًا دون ترخيص، بتوجيهات من اللواء محمد الشريف، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن الإسكندرية.
جاء ذلك على خلفية جهود المديرية بشأن متابعة قانونية المطبوعات والأماكن القائمة عليها، ومدى التزام العاملين بها بأحكام القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢، الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، خاصة فى مجال مراكز الدروس الخصوصية خارج نطاق الكليات والمعاهد والمدارس، دون ترخيص.
وفى السويس شنت الأجهزة الأمنية فى المحافظة، ممثلة فى مباحث التهريب الضريبى، حملة على مراكز الدروس الخصوصية «السناتر» فى أحياء المحافظة الخمسة، من أجل إغلاقها، أسفرت عن إغلاق ٣٠ مركزًا على مستوى أحياء المدينة، منها ١٢ مركزًا بشارع النمسا بحى السويس، و١٨ مركزًا فى الأربعين وفيصل، حيث تم تشميعها، وحصلت «الحملة» على أسماء المدرسين، الذين يقومون بالدروس الخصوصية فى تلك المراكز، وتحرير عدد من المحاضر ضدهم، تمهيدًا لعرضها على النيابة العامة لتولى التحقيقات. 
الدكتور محمد عجمى
الدكتور محمد عجمى
وفى نفس السياق، شنت مديرية الأوقاف فى السويس، حملة مفاجئة على ملحقات المساجد، بإدارتى أوقاف الأربعين، كشفت عن تحويل المستأجرين لتلك الملحقات، لمراكز للدروس الخصوصية، دون الحصول على تصريح من وزارة التربية والتعليم والأوقاف.
وأكد الدكتور محمد عجمى، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، أن الحملات على ملحقات المساجد مستمرة، من أجل التأكد من استخدام المستأجرين لها فى العمل المخصص لها، وليس أى أغراض أخرى مخالفة، مثل مراكز الدروس الخصوصية. 
وأضاف «عجمى»، أنه شدد على مديرى الإدارات الفرعية ومدير المتابعة الميدانية، بتكثيف الجولات الميدانية على المساجد وملحقاتها، لمتابعة سير العمل وتحرير مذكرة للمخالفين، لرفعها لوزارة الأوقاف لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
الدكتور سمير النيلى
الدكتور سمير النيلى
وفى محافظة مرسى مطروح، أطلق حزب مستقبل وطن مبادرة «مطروح بلا دروس خصوصية»، لشرح ومراجعة جميع المواد الدراسية لطلاب الشهادة الإعدادية، مجانًا ودون أى رسوم مالية، وتستمر المبادرة حتى نهاية الفصل الدراسى الأول، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وذلك بقاعة المديرية فى مدينة مرسى مطروح. 
وبدأت فعاليات المبادرة منذ أيام، وتستمر حتى نهاية الفصل الدراسى الأول، وأكد «الحزب» فى بيان له، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أعلن خلال مؤتمر الشباب، أن عام ٢٠١٩ سيكون عام التعليم، وأن الحزب يسعى إلى توفير نظام تعليمى جيد يحافظ على الشخصية المصرية، ويبنى ويستثمر فى الأجيال القادمة، ويجعلنا فى مصاف الأمم المتقدمة.
من جانبه قدم وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، الدكتور سمير النيلى، الشكر للأمين العام وقيادات الحزب بمطروح، لجهودهم المبذولة فى مجال التعليم وخدمة العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه تم اختيار نخبة من أفضل مدرسى المواد الدراسية بالمحافظة، وستتم طباعة مذكرات ومراجعات مجانية للطلاب بالمجان بدعم من الحزب.
وشهدت المبادرة إقبًالا كبيرًا متزايدًا منذ اليوم الأول، من جميع مدارس المرحلة الإعدادية بإدارة مرسى مطروح التعليمية، وتم تحديد مواعيد المحاضرات وفصل البنات عن البنين، لتوفير كل سبل الراحة للطلاب فى الحصول على خدمة متميزة من جانب، ومحاربة الدروس الخصوصية على جانب آخر.