البوابة نيوز : تدشين خط جوي مباشر بين مصر وأذربيجان لتنمية العلاقات الاقتصادية (طباعة)
تدشين خط جوي مباشر بين مصر وأذربيجان لتنمية العلاقات الاقتصادية
آخر تحديث: الخميس 08/11/2018 08:50 ص أ ش أ
 السفير عادل إبراهيم،
السفير عادل إبراهيم، سفير جمهورية مصر العربية لدي أذربيجان
دشّنت مصر وأذربيجان، اليوم الخميس، الخط الجوي المباشر بين مدينتي شرم الشيخ وباكو؛ لدعم وسائل المواصلات وزيادة التبادل التجاري وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وصرّح السفير عادل إبراهيم، سفير جمهورية مصر العربية لدى أذربيجان، بأن خط الطيران الجديد الذي تم تدشينه، اليوم، بين شرم الشيخ والعاصمة الأذربيجانية باكو، سيقطع المسافة بين البلدين والتي تقدر بـ2039 كيلومترًا في فترة زمنية لا تتجاوز 55ر2 ساعة، ما سيعيد صياغة الحياة بقاسمها المشترك، معربًا عن أمله في أن يحقق الغرض منه فيما يتعلق بإنعاش السياحة والاقتصاد وارتفاع معدلات التبادل التجاري بين القاهرة وباكو، كما هي الحال على المستوى الثقافي.
وأضاف أن الجهود المصرية كُللت بالنجاح في تسيير رحلات سياحية منتظمة من باكو إلى مدينة شرم الشيخ اعتبارًا من اليوم باستخدام طائرات الشركة الوطنية الأذربيجانية "AZAL"، بعد أنْ تمّ التغلب على معوقات تشغيل خط الطيران المباشر بين البلدين على مدى السنوات الماضية، مؤكدًا أن المجال مفتوح أمام البلدين لزيادة حجم الاستثمارات في العديد من المجالات، كما تأمل كل من القاهرة وباكو في أن يكون مستوى العلاقات السياسية والتاريخية ملهمًا لهم في إنجاز ملف التبادل التجاري.
وأشار إبراهيم إلى أن العلاقات بين مصر وأذربيجان تاريخية، منوهًا بأنه كانت مصر في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان في 26 ديسمبر 1991، وأن السفارة المصرية بدأت نشاطها في باكو أبريل 1993، وكان لها دور مؤثر في تعزيز العلاقات الثنائية وترسيخ التعاون المشترك بين البلدين طيلة الخمسة والعشرين عامًا الماضية.
ولفت إلى أن السفارة المصرية في باكو تحرص على تنظيم وعقد المؤتمرات، والإدلاء بالتصريحات الصحفية مع وكالة الأنباء الرسمية الأذربيجانية "أذرتاج" وكبرى الصحف والقنوات التليفزيونية واسعة الانتشار بأذربيجان للترويج للسياحة إلى مصر، وتأكيد استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في مصر وحث السائحين الأذربيجانيين على زيارة المقاصد السياحية المصرية.
وأوضح السفير المصري أن الرحلة ستكون أسبوعية كل خميس، وأن هذه الرحلة على متنها 137 راكبًا، وسيتم زيادة عدد الرحلات فيما بعد، منوهًا بأن السفارة كانت في استقبال المسافرين، اليوم، من باكو إلى شرم الشيخ، مؤكدًا أن الطائرة تحركت في تمام الساعة 10:00 بتوقيت باكو، ومن المقرر أن تصل إلى مدينة شرم الشيخ الساعة 12:10 بتوقيت القاهرة.
ولفت السفير المصري إلى اتفاق تآخٍ آخر موقّع بين محافظة جنوب سيناء ومحافظة جابالا الأذربيجانية، كما قام اللواء خالد فودة بزيارتين لأذربيجان، آخرهما في نوفمبر 2017، في إطار تفعيل الاتفاق بين المحافظتين من خلال تنظيم العديد من الفاعليات والزيارات المتبادلة، متوقعًا أن تصل معدلات التبادل السياحي بين البلدين إلى نحو 300 ألف سائح سنويًّا.