البوابة نيوز : محمود عبدالظاهر يحاسب نفسه في مشهد ملحمي بـ"واحة الغروب" (طباعة)
محمود عبدالظاهر يحاسب نفسه في مشهد ملحمي بـ"واحة الغروب"
آخر تحديث: الخميس 15/06/2017 08:05 م علاء عادل
مسلسل واحة الغروب
مسلسل واحة الغروب
شهدت أولى الحلقات التي تكتبها هالة الزغندي في مسلسل واحة الغروب للمخرجة كاملة أبو ذكرى مشهدًا ملحميًا للنجمين خالد النبوي وخالد كمال، المشهد عبارة عن حلم يُحاسب فيه المأمور محمود عبد الظاهر (النبوي) نفسه، ولكن عن طريق صديقه طلعت (كمال)، الذي يوجَّه إليه الأسئلة التي تكشفه أمام نفسه قبل أي شيء، بينما هو يجيب وهو أسير بين القضبان.
الأسئلة التي وجهها طلعت إلى محمود تنوعت بين خيانته للثورة العرابية وعدم اعترافه بهذه الخيانة، كذبه على زوجته كاثرين وجعلها تشعر أنها السبب في إصابة الشاويش إبراهيم، تخاذله في اللحظة الأخيرة أمام الطفل وعدم المبادرة في إنقاذه، ليكون هذا هو السبب الحقيقي في إصابة الشاويش، هذا في الوقت الذي حاول فيه محمود الهروب من كل تساؤلات طلعت، حتى رفض سماعه في نهاية الكابوس.
جدير بالذكر أن الحلقة الـ16 من واحة الغروب هي الأولى التي تكتبها المؤلفة هالة الزغندي، حيث كتبت المؤلفة مريم نعوم من الحلقة الأولى إلى الـ15 واستكملت الزغندي كتابة باقي حلقات المسلسل.
تدور أحداث واحة الغروب خلال نهاية القرن الـ19؛ فبعد فشل الثورة العرابية، تقوم السلطات بنقل ضابط بوليس ذي الأفكار المؤيدة للثورة (خالد النبوي) إلى واحة سيوة في إجراء ظاهره تكريم وباطنه عقاب، وتصحبه زوجته الأيرلندية المهتمة بالآثار (منة شلبي)، ليصطدم الاثنان بالوضع الأمني وحالة حرب بين أهالي الواحة.
واحة الغروب مسلسل مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر الفائزة بـجائزة بوكر للرواية العربية عام 2008، ومن إنتاج العدل جروب وتأليف مريم نعوم وهالة الزغندي، إخراج كاملة أبو ذكري، ومن بطولة منة شلبي، خالد النبوي، أحمد مجدي، سيد رجب، الأردنية ركين سعد، اللبنانية كارول الحاج والفنانة القديرة رجاء حسين.