الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

11 ديسمبر.. بدء مهرجان القراءة بالمنصورة

مهرجان القراءة
مهرجان القراءة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقيم مؤسسة دوم للثقافة مهرجان قراءة في مدينة المنصورة لمدة ثلاث ايام 11-12-13 ديسمبر الجاري في عدة مواقع في مدينة المنصورة وهي مسرح شجرة الدر بحديقة شجرة الدر والمسرح الروماني بمكتبة مصر وساقية بهية ونادي النيل ومسرح كلية هندسة ومسرح كلية اداب بمشاركة عدد من الممثلين ومنهم أحمد ماهر وأشرف عبد الغفور وحلمي فودة وحنان مطاوع وخالد الذهبي وسلوي محمد على وسميرة عبد العزيز وعايدة فهمي وعثمان محمد على ولقاء الخميسي ومحمد وفيق ومحمود الحديني ومعتزة عبد الصبور ومنال سلامة لقراءة بعض النصوص الأدبية لمجموعة من الروائيين.
كما يشارك بالحضور عدد من الأدباء وهم إبراهيم عبد المجيد وأحمد أبو خنيجر وأمين حداد وحمور زيادة وسحر الموجي وسعد القرش وعادل عصمت وعزت القمحاوي ومحمد المنسي قنديل ومحمد ربيع ومكاوي سعيد كمحاولة من مؤسسة دوم لدعم الثقافة في مصر ومساعدة الشباب على التثقيف وحب الادب، وقد تم اختيار مدينة المنصورة لتفعيل مبدأ اللامركزية الثقافية في مصر.
وتهدي مؤسسة دوم للثقافة الدورة الأولى للمهرجان إلى روح شاعر الرواية العربية محمد ناجي والذي ولد في مدينة سمنود عام 1947 وتخرج من كليةالاداب قسم الصحافة وتوفي عام 2014 وصدر له عدة روايات منها خافية قمر ولحن الصباح ومقامات عربية والعايقة بنت الزين ورجل أبله وامرأة تافهة والأفندي وليلة سفر وقيس ونيللي وله قيد الطبع روايات سيدة الماسنجر وسيد الوداع والبوليتيكي وذاكرة النسيان وهو نص بروح شعرية.
ويتزامن المهرجان مع موعد افتتاح المهراجان يوم 11 ديسمبر ذكري مولد الأديب نجيب محفوظ والذي سيقام عرض مسرحي لرواية أحلام فترة النقاهة كافتتاح للمهرجان.
وتشارك في دعم هذا المهرجان جهات عديدة منها دار الأوبرا المصرية ومكتبة مصر وفريق عيش للناس وجامعة المنصورة ومحافظة الدقهلية ووزارة الثقافة.