الأربعاء 29 نوفمبر 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

شركة يابانية بصدد تطوير أول دواء في العالم لتحفيز نمو أسنان جديدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أفادت تقارير يابانية بأن فريق علماء بقيادة شركة أدوية يابانية ناشئة يعمل على انتاج عقار لتحفيز نمو الأسنان الجديدة والذي ربما يصبح الأول من نوعه في العالم، بهدف طرحه في السوق بحلول عام 2030 تقريبا.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/ أنه من المتوقع أن تبدأ شركة /توريجيم بيوفارما/ -التي تمولها جامعة كيوتو- تجارب سريرية على البالغين الأصحاء بحلول يوليو 2024 للتأكد من سلامة الدواء، وذلك بعدما نجح الفريق في تحفيز نمو أسنان جديدة في الفئران في عام 2018.

ووفقا للفريق فإنه يوجد لدى معظم الأشخاص "براعم أسنان" لديها القدرة على أن تصبح أسنان جديدة بالإضافة إلى الأسنان اللبنية والدائمة، على الرغم من أن البراعم عادة لا تتطور وتختفي لاحقا.

وابتكر الفريق عقارا مضادا يثبط البروتين الذي يمنع نمو الأسنان. 

ويعمل الدواء على هذه البراعم ويحفز نموها، وفي عام 2018 قام الفريق أيضا بإعطاء الدواء للقوارض، التي لديها أسنان لبنية ودائمة تشبه أسنان البشر، حيث نمت أسنان جديدة لديها.

ويخطط الفريق لإجراء تجربة سريرية للدواء اعتبارًا من عام 2025 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 6 سنوات،والذين يعانون من فقدان الأسنان والذين يولدون بدون بعض أو كل الأسنان الدائمة. إذ سيتم حقن الأطفال بجرعة واحدة لتحفيز نمو أسنانهم، وهناك أيضا آمال في استخدام الدواء في المستقبل للبالغين الذين فقدوا أسنانهم بسبب التسوس، وفقا للفريق.