السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

بالفيديو.. روائع المنشدين.. "أحمد التوني.. ساقي الأرواح (1- 10)"

أحمد التوني
أحمد التوني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
إعداد: ياسر الغبيري
إشراف: سامح قاسم
"ساقي الأرواح" و"أمير المنشدين"، المداح الصوفي وكبير شيوخ المنشدين بمصر والعالم العربي الشيخ أحمد التوني الذي استطاع بأدائه أن يحلق في سماء الموسيقى الروحية، وأن يسمو بالغناء الصوفي من المحلية إلى العالمية.
بدأ مشواره الإنشادي ورحلته مع هذا النوع من الإنشاد قبل ستين عامًا من الآن عشق التوني ابن صعيد مصر مدح رسول الله وآل بيته الكرام، وبدأ مشواره الإنشادي ورحلته مع هذا النوع من الإنشاد قبل ستين عامًا من الآن، منذ أن كان طفلًا صغيرًا في الكتّاب، إذ كان يتسلل من حين لآخر إلى سهرات الصوفية فيحفظ كلماتهم، ويقلد أداءهم، وكان معجبًا بالعديد من المبدعين في هذا الفن من أمثال الشيخ أحمد حسّونة والشيخ الشبيطي والشيخ مرزوق، والشيخ القبيصي، تغني خلالها بكلمات كبار شعراء الصوفية مثل أبو العزايم وابن الفارض والحلاج.
يقول التوني عن موسيقاه: "إنها تقرب المعني، وتطرب النفس وترقرق المشاعر" بمرافقة تخت موسيقي شرقي بسيط مكون من "الكمان والرق والناي" يعزفون وراءه وفقًا لما تهيم به نفسه ويفيض عليه من تجليات شعرًا وتنويعًا بين المقامات الموسيقية، والمتابع لحلقات الذكر والإنشاد التي يحييها التوني يجد أنه يميل أغلب الأوقات إلى الارتجال.
ومن أشهر الأغاني التي قدمها التوني أغنية "الله محبة" والتي انتشرت بشكل كبير بين المصريين من مسلمين ومسيحيين على حد سواء.
استطاع المنشد الصوفي الكبير أن يمد جسور التواصل بين الثقافات العربية والغربية من خلال الأناشيد الصوفية التي تتغني بالحب الإلهي الطاهر، وإلى الشكوى من حرقة الفرقة والابتعاد عن الذات الكلية، كل ذلك في إيقاع جميل يتردد بين الابتهالات والتواشيح الدينية التي من خلالها أقام عدة حفلات إنشاد ديني في الكثير من المهرجانات في عواصم دول العالم الغربي منها مهرجان "فريبورغ" الدولي للموسيقى الروحية الذي ‏احتضنته المدينة السويسرية.
وعلى الرغم من اختلاف اللغة إلا أن التوني كان يرى أن الموسيقى إحدى ‏التعابير "الجوّانية" ذات البعد الكوني التي لا يكون المستمع لها في حاجة إلى اللغة أو ‏الكلمات لاستيعاب إيقاعها وإيحائها".