رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تعرف على قصة حمو بيكا ومجدي شطة من البداية وحتى ملاحقتهما قانونيا

الثلاثاء 13/نوفمبر/2018 - 02:18 م
حمو بيكا ومجدى شطة
حمو بيكا ومجدى شطة
اسراء علاء الدين
طباعة
ظهر المطربان الشعبيان مجدى شطة وحمو بيكا خلال الأيام الماضية على الساحة الغنائية من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، واستطاعا أن يتصدرا ترينداتها لأيام، وذلك عقب تسجيلهما عددا من الأغانى التى تنتمى لفئة أغانى المهرجانات وحصدت نسب مشاهدة عالية، إلا أنهما واجها موجة انتقادات حادة فى الشارع المصرى، بسبب تلك الأغانى التى اعتبرها البعض تسهم فى تدنى الذوق الفنى العام.
البداية
تفاصيل الحكاية بدأت بتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي سجالا ومنافسة بين شخصين يدعيان أنهما مطربا مهرجانات على حد تعبيرهما؛ أحدهما يدعى حمو بيكا والآخر مجدى شطة؛ وإعلانهما اعتزام إقامة حفلات فى عدد من المحافظات منها الإسكندرية ودمياط.
الأمر الذى دفع الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين إلى إصدار بيان بمنع بيكا من الغناء وملاحقته قانونيا، وانتهى الأمر بإلغاء حفل الإسكندرية، كما شدد نقيب الموسيقيين على جميع لجان النقابة بالقاهرة والمحافظات بعدم منح أي تصاريح عمل لحمو بيكا ومجدي شطة لأنهما لا يحملان "كارنيه" أو عضوية أو حتى تصريح سنوي للغناء من النقابة، وأنهما ينتحلان صفة مطربين دون ترخيص أو إجازة من النقابة.
تعاقد السبكى
وبعد أيام انتشر عدد من الصور لحمو بيكا وهو يوقع عقودا مع شركة السبكى، وفور علم الفنان أشرف زكى نقيب الممثلين بذلك، حذر المنتج الذي تعاقد معه حمو بيكا، وأصدر قرارا أنه في حال اتمام التعاقد لن يتم إعطاء الشركة ترخيصا بالموافقة على الفيلم، إلا أن المنتج أحمد السبكي، نفى تعاقده مع حمو بيكا، أو مشاركته في أي من أعماله السينمائية القادمة، خاصة أنه يقوم حاليًا بمعاينة أماكن تصوير في باريس لأحدث أفلامه.
واأوضح أن بيكا تقابل مع كريم السبكي، بناء على فكرة ترشيحه من أحد المخرجين، لظهوره في مشهد ضمن الأحداث الدرامية لفيلم سينمائي، وتم إلغاء المشهد.
مخرج قانونى
فى السياق نفسه، قال نقيب الموسيقيين إن أغاني المهرجانات ظاهرة مثلها مثل الأفلام والمسلسلات التي لا تعجبنا، وأن مجدي شطة وحمو بيكا يمكنهما التقدم للجنة الاستماع، التى تقرر نجاحهما أو رسوبهما، إلا أن معارضته لهما تخص الغناء دون مظلة قانونية أو شرعية.
وأكد النقيب أنه ليس معارضا لنوع معين من الموسيقى، ولا يستطيع منع أحد من التقدم للإجازة من قبل لجنة الاستماع بالنقابة.
اعتذار بيكا
فيما وجّ حمو بيكا المطرب الشعبى رسالة للفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين من خلال أحد البرامج التليفزيونية اعتذر خلالها، قائلًا له: "أنا أسف ومقدرش أكسر كلامك.. واقف جنبى".
وطالب بيكا نقابة الموسيقيين بالتنازل عن المحضر الذى حررته ضده تحت رقم 13812 لسنة 2018 قسم الدخيلة، واتهمت فيه "حمو" بالغناء بدون ترخيص وتلويث الذوق العام.
"
ads
برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟

برأيك .. أفضل مسلسل خارج السباق الرمضاني؟