الخميس 13 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الشباب" تعلن مسئوليتها عن استهداف موكب الرئيس الصومالي ومصادر حكومية تنفي


الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news





أعلنت حركة “,”الشباب المجاهدين“,” مسئوليتها عن هجوم استهدف، صباح اليوم الثلاثاء، موكب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، قرب مدينة “,”مركا“,” الساحلية التابعة لإقليم “,”شبيلي السفلى“,” جنوب العاصمة مقديشو، وذلك في وقت نفت فيه مصادر حكومية وقوع أي هجوم .
إعلان الحركة، التي تقاتل الحكومة، جاء على موقع “,”صومالي ميمو“,” الإلكتروني والمحسوب عليها، حيث قالت إنها “,”دمرت سيارتين من موكب الرئيس، دون أن تشير إلى وقوع ضحايا“,”.
ونقل عن شهود عيان على الطريق الواصل بين مركا ومقديشو أن هجومًا استهدف موكب الرئيس، لكنهم أشاروا إلى أن الموكب واصل سيره، بينما خاضت قوات صومالية وأخرى من قوات حفظ السلام الإفريقية معركة “,”شرسة“,” مع مقاتلين من حركة الشباب .
يأتي ذلك في وقت نفى فيه عبدالرحمن عثمان، المتحدث باسم الرئيس الصومالي، وقوع أي هجوم، وقال لمراسل “,”الأناضول“,” إن “,”الرئيس وصل إلى مركا بسلام“,”.
وهو ما أكده مصدر أمني مسئول آخر، رفض الإفصاح عن اسمه، بقوله إن “,”الرئيس والوفد المرافق له وصلوا بسلام إلى مدينة “,”مركا“,”؛ حيث سيلتقي مع المسئولين المحليين وسكان وأعيان المدينة هناك“,”.
وكانت مصادر مقربة من القصر الرئاسي، قد أوضحت في تصريح سابق، أن هدف زيارة الرئيس لـ“,”مركا“,” هو تفقد أوضاع القوات الصومالية بالمدينة، والتأكد من إزالة الحواجز غير الشرعية هناك “,”حواجز كانت تفرض إتاوات غير قانونية على سيارات النقل العام“,”.
وأضافت المصادر إن الرئيس شيخ محمود سيجري لقاءات مع وجهاء الأعيان في مركا من أجل تضافر الجهود في مكافحة عناصر حركة الشباب لتعزيز الأوضاع الأمنية، في وقت لم توضح فيه المصادر مدة الزيارة .
وكانت مركا من أهم معاقل حركة الشباب المجاهدين، قبل أن تتمكن القوات الحكومية المدعومة بقوة حفظ السلام الإفريقية من السيطرة عليها في أغسطس من العام الماضي .
ولا تزال حركة الشباب تسيطر على مدينة براوي الساحلية في الإقليم ذاته (شبيلي السفلى)، وتحتضن معظم قادة الحركة، ومن بينهم أمير حركة الشباب أحمد جودني الملقب بـ“,”أبو زبير“,”، وعدد كبير من مقاتليها، بحسب مصادر أمنية .
وتعد زيارة الرئيس الصومالي هي الأولى من نوعها التي يقوم بها برًا إلى شبيلي السفلى منذ انتخابه رئيسًا للبلاد في سبتمبر من العام الماضي .


الأناضول


Normal
0




false
false
false

EN-US
X-NONE
AR-SA