الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

صدور العدد الجديد من مجلة "الرواية قضايا وآفاق" عن هيئة الكتاب

مجلة الرواية قضايا
مجلة الرواية قضايا وآفاق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد العدد (13 ) من المجلة الفصلية الرواية قضايا وآفاق التي تعنى بالإبداع الروائي المحلى والعالمي.
ويحتوى العدد على سبعة ملفات، حيث يتناول الملف الأول أدب الرحلة، وتميز كتاب الرحلة في تاريخنا العربي بالدقة والظرف وخفة الروح مع نقل الغريب والظريف والعجيب من البلاد التي يرحلون إليها والغير موجود في بلادهم، وفى نفس الملف مقال لأحمد النادي عن أدب الرحلة في الأدب الفارسي، كما يرحل حسن يوسف في رحلة جمالية في أدب طه حسين.
أما الملف الثاني من هذا العدد يتناول الرواية العربية وقراءات في بعض الروايات العربية بأقلام نقاد مصريين وعرب مثل قراءة في رواية "ثلج القاهرة" للنا الطيبى بقلم الدكتور أحمدالمصرى، كما يقدم لنا محمدالمحفلى " تجليات شارع 12"لعائشة العولقى.
ومن الملفات العامة إلى مجموعة من الملفات الخاصة، ففي ملف محمود عرفات يقدم أيمن رضوان ترانيم النص الروائي عند محمود عرفات ومن ملف محمود عرفات إلى عمار على حسن وملف محمد إبراهيم، فكل ملف من هذه الملفات يتناول قضية من القضايا الأدبية، ففي ملف عمار على حسن يقدم لنا الأستاذ الدكتور شاكر عبد الحميد الروائي المتشبث بروح المكان، كما يكتب عايدى على جمعة عن النص والسياق الاجتماعي في رواية السلفي ومن ملف.عبد الفتاح الجمل يتناول الدكتور محمد زيدان بناء الحركة الروائية في رواية "في شفاه من الملح".
أما ملف الواقع الروائي يقدم عدة مقالات عن روايات حديثة الظهور فتكتب فاتن حسين عن نسائي الجميلات لأمينة طلعت كما يكتب شوقي بدر عن رواية العاطل لناصر عراق.