رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

كوريا الشمالية تطلق صاروخي سكود في خرق لعقوبات الأمم المتحدة

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر شرقي ساحلها يوم الأحد في خرق لقرارات أصدرتها الأمم المتحدة لمنع بيونجيانج من استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وجاء الاطلاق قبل أيام من زيارة مقررة للرئيس الصيني شي جين بينغ لكوريا الجنوبية. والصين هي المساعد الرئيسي لكوريا الشمالية التي فرضت عليها عقوبات أخرى أيضا لانها أجرت تجارب نووية.

وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة إن الصاروخين -وهما من طراز سكود فيما يبدو- أطلقا من منطقة على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية وطارتا لمسافة 500 كيلومتر قبل أن يسقطا في المياه دون أضرار.

وتأتي اختبارات الاطلاق اليوم بعد ثلاثة أيام من اطلاق الشطر الكوري الشمالي ثلاث مقذوفات قصيرة المدى باتجاه المياه قبالة ساحلها الشرقي. وطارت الصواريخ الثلاثة مسافة 190 كيلومترا تقريبا وسقطت في البحر.

وتطلق كوريا الشمالية الصواريخ بصورة روتينية وتختبر من حين لاخر قاذافات صواريخ قصيرة المدى لا تشملها العقوبات التي تفرضها عليها الأمم المتحدة.

لكن امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية مثل سكود واختبار اطلاقها يمثل انتهاكا للعقوبات وينظر إليه على أنه اسهام في برنامج بيونجيانج للصواريخ طويلة المدى.

واختبرت كوريا الشمالية حتى الان اطلاق صواريخها الباليستية وصواريخ أخرى 11 مرة هذا العام.