الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

مونولوجستات شكوكو وإسماعيل ياسين بمعرض التراث الحضاري

اسماعيل يس وشكوكو
اسماعيل يس وشكوكو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
افتتح المهندس محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، المدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، معرضا لتراث المونولج المصري.
يضم المعرض، عرضا لأهم المونولوجات المصرية القديمة لأشهر فناني المونولوج منهم إسماعيل يس الذي بدأ مطربا ثم مونولوجست وامتلك الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض، وظل أحد رواد الفن على امتداد عشر سنوات.
ويضم المعرض كذلك، شكوكو، المعروف بصانع الأراجوز، وبدأ في إلقاء المونولوج في الأفراح الكبيرة مقابل 20 قرشا وكان يرتجل الفكاهات، وارتبط اسمه بإسماعيل ياسين، حيث اشترك معه كثنائي مونولوجست، وكون فرقة خاصة به، كان محمود شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنعت له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي. كما يعرض المعرض مونولوجستات لحسن فايق الذي التحق في عام 1919 بالإذاعة كمونولوجست، وكذلك ثريا حلمي التي لقبت بملكة المونولوج من خلال 400 مونولوج استطاعت من خلالها أن تؤثر في فكر ووجدان وكيان المصريين عندما قدمت المونولوج الوطني في البدايات الأولى للثورة ـ
كما يتضمن المعرض مونولوجستات لأحمدغانم (المونولوجست الصغير) الذي شق طريقه في عالم المونولوج وعرف بأدائه منذ عام 1952 وذلك في وقت كانت تلمع فيه أسماء مثل إسماعيل يس وثريا حلمي ومحمود شكوكو.
يأتى هذا المعرض في إطار البرنامج الثقافى بالمركز الذي يولى اهتماما بإقامة المعارض الفنية والصالونات الثقافيه وتنظيم الندوات والمحاضرات والعديد من الفعاليات الثقافية.