الخميس 06 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

تسارع نمو قطاع الصناعات التحويلية البريطاني في فبراير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهر مسح نشرت نتائجه يوم الاثنين أن قطاع الصناعات التحويلية البريطاني نما بوتيرة أسرع من المتوقع في فبراير في علامة جديدة على اتساع نطاق تعافي اقتصاد البلاد بينما ارتفع معدل التوظيف بالقطاع إلى أعلى مستوياته في 33 شهرا.

غير أن نمو طلبات التصدير الجديدة تباطأ لأسباب منها ارتفاع الجنيه الاسترليني في الآونة الأخيرة وهو ما يبرز التحديات التي تواجه قطاع الصناعات التحويلية.

وارتفع مؤشر ماركت/سي.آي.بي.اس لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية إلى 56.9 من 56.6 في يناير كانون الثاني بينما كانت توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز أن يصل المؤشر إلى 56.5. وتقل أحدث قراءة عن أعلى مستوى في نحو ثلاث سنوات الذي سجله المؤشر في نوفمبر تشرين الثاني حين بلغ 58.1.

ويفصل مستوى الخمسين نقطة بين النمو والانكماش.

وزاد المؤشر الفرعي للتوظيف بأسرع وتيرة له منذ مايو أيار 2011 مسجلا 55.4 في فبراير شباط مقابل 54.1 في يناير كانون الثاني مع تعرض الشركات لضغوط لتلبية الطلب.

ويشكل قطاع الصناعات التحويلية نحو عشرة بالمئة الاقتصاد البريطاني.

وتراجع المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة إلى 55.1 في فبراير شباط من 57.3 في يناير كانون الثاني وهو أعلى مستوى له في نحو ثلاث سنوات.

وظل أداء إنتاج المصانع والطلبيات الجديدة قويا لكنه تباطأ في فبراير شباط. وأظهر المسح أن المؤشر الفرعي لإنتاج المصانع تراجع إلى 58.4 في فبراير شباط من 59.3 في يناير كانون الثاني وانخفض مؤشر الطلبيات الجديدة إلى 60.7 من 61.3 في يناير .