الخميس 06 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. محافظ الإسماعيلية يستعرض البرامج التنفيذية لخطة محو الأمية

محافظ الإسماعيلية
محافظ الإسماعيلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد اللواء أحمد بهاء الدين القصاص، محافظ الإسماعيلية، ضرورة تكثيف وتضافر كل الجهود، من جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وجميع الجهات المعنية المشاركة في تنفيذ خطة محو الأمية وتعليم الكبار، ومكافحة التسرب من التعليم.
وطالب "القصاص"، بالعمل على تفعيل دور المشاركة الشعبية وتعظيم دور منظمات المجتمع المدنى فى مجال محو الأمية باعتبار أنها إحدى القضايا القومية الكبرى التى تتبناها جميع أجهزة الدولة كأحد المحاور الرئيسية لتحقيق التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الموسع الذى عقده محافظ الإسماعيلية، بحضور محمد صالح السكرتير العام المساعد للمحافظة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديرى العموم لمختلف مديريات الخدمات بالمحافظة، وبحضور الدكتور شعبان حفنى عميد كلية التربية بجامعة قناة السويس وعلي عبد القادر مدير فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالإسماعيلية..

وخلال المؤتمر تم استعراض ومناقشة البرامج التنفيذية والخطوط العريضة للخطة الاستراتيجبة لمحو الأمية بالاسماعيلية لعام 2014 والتى تهدف أساسا إلى إعداد مواطن متعلم ومنتج ومستنير وقادر على المشاركة الحقيقية فى مختلف محاور التنمية.
وأكد مدير فرع محو الامية بالاسماعيلية، أن المحور الأول لخطة هذا العام هو مشروع قرية بلا أمية، الذى تقرر تطبيقه فى 8 قرى وحى على مستوى المحافظة وبمشاركة 16 مديرية من المديريات الخدمية ويشمل المشروع قرى الوادى الأخضر والجزيرة الخضراء وعين غصين والسلام والبياضية والسبعة آبار والأبطال وفنارة بالإضافة إلى حى ثان الإسماعيلية ويهدف المشروع إلى محو أمية عدد من 1000 إلى 2000 أمى وأمية بكل قرية للوصول إلى نموذج قرية تنموية متكاملة وإعلان قرية بلا أمية فى نهاية العام الجارى 2014 تكون نموذجا يحتذى به لجذب قرى آخرى للمشاركة فى برامج محو الأمية.

ومن جهته أكد محافظ الاسماعيلية، أنه بصدد رصد مكافآت مجزية لكل قرية تنهى من محو أميتها بنسبة 100% وترقية وتصعيد رئيس القرية الناجحة وتلبية جميع مطالب هذه القرية من جميع الخدمات بشكل فوري.

كما تم خلال المؤتمر التأكيد على تكثيف الحملات الإعلامية والتثقيفية وخاصة بالقطاع الريفى والقرى والعزب من خلال القوافل التثقيفية ومشاركة جميع وسائل الإعلام، بدعم من مديريات التربية والتعليم والثقافة والأوقاف والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والصحي والجامعة للتوعية بأهمية التصدى لظاهرة الأمية والتوعية بمخاطر الأمية والآثار السلبي المترتبة عليها وتأثيرها على الاقتصاد القومى وإحداث التنمية والتقدم لمصر كما تم التأكيد على ضرورة إيجاد آلية خاصة لنحفيز وجذب الدارسين لفصول محو الأمية وإعادة النظر فى منظومة الحوافز المقدمة للدارسين والمدرسين بفصول محو الأمية.

كما تم الموافقة على أن يتم فتح فصول جديدة لمحو الأمية بجميع مدارس المحافظة والبالغ إجمالها 912 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية.

وخلال المؤتمر شهد محافظ الإسماعيلية توقيع بوتوكول التعاون بين فرع الهيئة العامة لمحو الأمية وكلية التربية بجامعة قناة السويس من أجل تفعيل مشاركة طلاب الجامعة فى خطة محو الأمية وجذب الدراسين للفصول وتقديم حزمة من الحوافز لهولاء الطلاب وصرف مبلغ مائتي جنيه لصالح الكلية والطلاب عن كل دارس يتم محو أميته.