رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"عظماء بلدنا".. قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد أحمد زكي

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:16 م
 أحمد ذكي
أحمد ذكي
بهاء الميري
طباعة
قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم الأربعاء، حلقة جديدة ضمن سلسلة حلقات "عظماء بلدنا" عبر الصفحة الرسمية للهيئة بمواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن الراحل الفنان أحمد ذكي بمناسبة حلول ذكرى ميلاده اليوم. 
أحمد زكي ممثل مصري ولد في مدينة الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية في مثل هذا اليوم 18 نوفمبر عام 1946، واحد من أعظم النجوم موهبة في تاريخ السينما العربية، لُقب بالإمبراطور والنمر الأسود.
درس في المدرسة الصناعية ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وتخرج منه عام 1972.
كانت بدايته من خلال مسرحية "هاللو شلبي" مع الفنان عبد المنعم مدبولي، والتي عمل بها أثناء دراسته بالمعهد، وبعد تخرجه اختاره المخرج جلال الشرقاوي ليشارك في مسرحية "مدرسة المشاغبين"، ومن ثم توالت عليه الأعمال، فقدم بعدها العديد من المسرحيات منها "العيال كبرت"، "أولادنا في لندن" وغيرها من المسرحيات التي لاقت نجاحًا كبيرًا.
وفي الدراما التلفزيونية لمع في مسلسل "الأيام" عن قصة حياة عميد الأدب العربي طه حسين، ومسلسل "هو وهي" التي شاركته بطولتها الممثلة القديرة سعاد حسني، كما قدم رجل فقد ذاكرته مرتين، من أجل ولدي، اللسان المر، الغضب، وطيور بلا أجنحة وغيرهم، وشارك أيضاَ الفنان أحمد زكي بأداء بعض الشخصيات الدرامية المهمة بصوته المميز وقدراته الأدائية العالية في عدد من المسلسلات الدرامية والتمثيليات والسهرات الإذاعية.
اتجه زكي للسينما منذ منتصف سبعينيات القرن العشرين، وبدأت الأنظار تلفتت إليه بسبب موهبته الاستثنائية، شارك في عشرات الأفلام التي جعلته من أكثر الممثلين جماهيرية، منها "النمر الأسود، شفيقة ومتولي، موعد على العشاء، الهروب، الراقصة والطبال، سعد اليتيم، معالي الوزير، اضحك الصورة تطلع حلوة، أرض الخوف، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، طائر على الطريق، البيضة والحجر، أربعة في مهمة رسمية". وكان من أعظم أدواره تجسيده دور الرئيس المصري في فيلمين أصبحا من معالم السينما العربية "ناصر 56، أيام السادات".. والكثير من الأفلام التي أثبت بها أنه أحد أيقونات التمثيل المصرية، بأدواره المتنوعة التي أداها كلها بإتقان، رغم تباينها. 
نال الفنان أحمد زكي العديد من الجوائز والتكريمات المهمة، كما تم اختيار ستة أفلام من الأفلام التي قام ببطولتها ضمن قائمة أَفضل مائة فيلم سينمائي في تاريخ السينما المصرية "إسكندريه ليه، أبناء الصمت، البرئ، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، زوجة رجل مهم".
تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد ورُزقا بابن وحيد هو الممثل هيثم زكي الذي شارك والده آخر أعماله الفنية بتجسيده لشخصية عبد الحليم حافظ في شبابه في فيلم حليم.
توفي أحمد زكي في 27 مارس عام 2005 من جراء مضاعفات سرطان الرئة الذي كان يعاني منه في أيامه الأخيرة، ليرحل ويترك خلفه فنًّا وأعمالًا من المستحيل أن تُنسى أحبها وظلت في أذهان الشعب المصري والجمهور العربي بشكل عام.
جدير بالذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة قد أصدرت سيناريو فيلم "زوجة رجل مهم" الذى كتبه رءوف توفيق وصدر نصه الكامل ضمن سلسلة آفاق السينما التى تنشرها الهيئة، كما أصدرت الهيئة النص الكامل للسيناريو الأصلي لـ"فيلم ناصر 56" الذي قام بكتابته الكاتب المسرحي محفوظ عبد الرحمن.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟