رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

تحيا مصر.. 40% من أفضل علماء العالم مصريون

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 09:57 م
البوابة نيوز
أميرة عزت
طباعة
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود 396 عالما مصريا في قائمة ترتيب جامعة ستانفورد الأمريكية أفضل 2٪ من علماء العالم، ومع ذلك لم يتم ذكر أسماء هؤلاء العلماء ببيان الوزارة.

وأصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة بأسماء "أعلى 2٪ من علماء العالم" الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات وعددهم نحو 160 ألف عالم من 149 دولة اعتمادًا على قاعدة بيانات‎ Scopus في 22 تخصصا علميا و176 تخصص فرعي للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية، واحتوت هذه القائمة على 396 عالما مصريا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية.
الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد‏ هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست في عام 1885 وقد انطلق منها وادي السيلكون في الستينات من القرن الماضي.

وصرح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن القائمة أحتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيبًا كالتالي: 48 من جامعة القاهرة، و38 من المركز القومي للبحوث، و31 من جامعة الإسكندرية، و30 من جامعة الزقازيق، 24 من جامعة عين شمس، و24 من جامعة المنصورة، و19 من جامعة أسيوط، و13 من جامعة طنطا، و12 من جامعة بنها، و12 من جامعة سوهاج، و10 من مركز بحوث الفلزات، و9 من جامعة المنوفية، و8 علماء من كلا من من جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة قناة السويس، و7 من جامعة بني سويف، و6 ست علماء من كلا جامعة المنيا، ومعهد بحوث البترول، والجامعة المصرية البريطانية، و5 علماء من كلا من الجامعة المصرية اليابانية، ومدينة زويل، و4 علماء من كلا من جامعة جنوب الوادي، وجامعة الفيوم، و3 من جامعة النيل، وعالمين من كلا من جامعة أسوان، ومدينة الأبحاث العلمية، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد، والمعهد القومي لعلوم البحار، وجامعة دمياط، وعالم واحد من كلا من جامعة المستقبل وجامعة الوادي الجديد، وجامعة فاروس، وجامعة السويس، ومعهد تيودور بلهارس، ومن جامعة السادات.

وأضاف دكتور عبد الغفار، أن لنا أن نفتخر بعلمائنا المدرجين في هذه القائمة وبالأخص الدكتور قابيل عبد النبي من جامعة طنطا الذي شغل المرتبة 4427، والدكتور على بحراوي رحمة الله عليه من جامعة بني سويف والذي شغل المرتبة 7752، والدكتور أبو العلا حسنين من جامعة القاهرة في المرتبة 11534، والدكتور عطية فرجاني من جامعة الزقازيق في المرتبة 11889، والدكتور إبراهيم عباس من جامعة سوهاج في المرتبة 12384 على مستوى العالم وكأعلى خمس علماء في القائمة.
ونوه " عبد الغفار"، أن هذا التقييم يعتمد على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index، والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن إدراج 55 عالم من علماء الجامعة في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم، لتستحوز وحدها على نسبة 20% من مجمل العلماء المصريين بالقائمة وتحتل المرتبة الأولى مصريًا بأكبر عدد علماء هم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات، حيث ضمت القائمة ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميا متنوع و176 تخصص فرعي.

وهنأ الدكتور محمد الخشت، علماء جامعة القاهرة الذين ضمتهم قائمة أفضل 2% من علماء العالم،مشيدًا بجهودهم في البحث العلمى والعملية التعليمية ورفع اسم ومكانة جامعة القاهرة في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريمهم من الجامعة.

وأوضح الدكتور الخشت، أن هذا التميز لجامعة القاهرة مصريًا وإقليميًا وعالميًا، نتاج خطة تنفيذية.

كما استطاع اساتذة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا حصد ثمانية مراكز في هذه القائمة وهم الدكتور/ سامح ندا- أستاذ الهندسة الميكانيكية ونائب رئيس الجامعة التعليم والشئون الأكاديمية، الدكتور/ محمد ابو زهاد – عميد مدرسة هندسة الإلكترونيات والاتصالات والكمبيوتر، الدكتور/ محمد عياد – الأستاذ بقسم الكيمياء بمعهد العلوم الأساسية والتطبيقية، الدكتور/ محمود أمين - رئيس قسم هندسة مصادر الطاقة بكلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيماويات والبتروكيماويات، دكتور/ محمد جبريل - الدكتور بقسم علوم المواد بكلية هندسة التصميم الابداعى،دكتور/ إبراهيم الشرقاوى - الدكتور بقسم هندسة مصادر الطاقة بكلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيماويات والبتروكيماويات، الدكتور حمدى حسن - بقسم هندسة مصادر الطاقة بكلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيماويات والبتروكيماويات، الدكتورحسن البنا – الأستاذ بقسم هندسة البيئة بكلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيماويات والبتروكيماويات
وقد حرص الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة على تهنئة العلماء والباحثين من أبناء الجامعة المصرية اليابانية الذين شملتهم هذه القائمة لافتًا إلى أهمية ما تقدمه الجامعات والمراكز البحثية للإنسانية في مجال كواجهة القضايا الحياتية في مجالان الصحة والبيئة والطاقة والصناعة وغيرها مشيدًا بجهود الجامعة المصرية اليابانية في السنوات الأخيرة بعد أن أصبحت بفضل جهود باحثيها رقمًا مهمًا في منظومة البحث العلمي في مصر.

وأعلن الدكتور محمود عبد ربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمدينة زويل وعميد الشئون الإستراتيجية، عن خمسة علماء ضمن القائمة الأفضل عالميا وفقا لدراسة ستانفورد الأمريكية مختلفة طبقا لدراسة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء عالميا لعام 2020 وهم الدكتور صلاح عبية الرئيس التنفيذي السابق لمدينة زويل ومؤسس ومدير مركز الفوتونات والمواد الذكية والدكتور إبراهيم الشربيني مدير مركز علوم المواد والدكتور مصطفى عبد الله أستاذ مشارك بهندسة الطاقة المتجددة، والدكتور محمد فرحات أستاذ مشارك بمركز علوم الفوتونات والمواد الذكية والدكتور عبد الرحمن ميهوب أستاذ مساعد علوم النانو.

وهنأت مدينة زويل علمائها الأجلاء الذين وردت أسماؤهم في قائمة أفضل 2% من علماء العالم، متمنية لهم التوفيق والمزيد من التقدم خلال مسيرتهم العلمية.

من ناحيته أكد الدكتور محمود عبد ربه القائم بأعمال الرئيس التنفيذي وعميد الشئون الاسترايتيجية لمدينة زويل، أن ظهور بعض علماء الجامعة في هذا التقرير الدولي، يعتبر إنجازا جديد يضاف إلى جهود علماء المدينة، وهذا يشير إلى جودة المخرجات البحثية لهم، ونتائج الدراسة تعتمد على قاعدة البيانات Scopus لدار النشر العالمية Elsevier، ونشرت نتائجها في مجلة PLOS Biology مؤخرا، والتي ضمت 22 مجالا عِلْمِيًّا رئيسيا و176 فرعيًا.
وأشار "عبد ربه" إلى أن هذا يعكس مدى الجهد المبذول خلال الفترة الأخيرة، في مجال الارتقاء بالبحث العلمي، وزيادة عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المصنفة دوليا، بالإضافة إلى ما تقدمه الجامعة من دعم للباحثين لتحقيق جودة مخرجات البحث العلمي.

و أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة إدراج 10 من أساتذتها في قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2٪ من العلماء في العالم. قام بإعداد القائمة خبراء من جامعة ستانفورد، وذلك من خلال قاعدة بيانات Scopus والتي تضم ملخصات ومراجع من مقالات منشورة في المجلات الأكاديمية المحكمة، ومن كتب ومنشورات متعددة. تضم القائمة أكثر 2٪ من العلماء الذي تم الاستشهاد بأبحاثهم في 22 تخصص علمي و176 تخصص فرعي. ويعتمد تقييم هذه القائمة على الاستشهادات العلمية للباحثين ومؤشر هيرش h-index لقياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm-index، والاقتباسات من أبحاث منشورة في مواقع تأليف مختلفة.
تضم القائمة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة: الدكتور حسن عزازي، أستاذ ورئيس قسم الكيمياء، والدكتور محمد فرج، أستاذ في قسم الكيمياء. ومن أقسام الهندسة بالجامعة: الدكتور تامر البط، أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم علوم الكمبيوتر والهندسة، والدكتور عز الدين يزيد، أستاذ ومدير برنامج الدراسات العليا في قسم الهندسة الإنشائية، والدكتور يحيى إسماعيل، أستاذ هندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات ومدير مركز إلكترونيات وأجهزة النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدينة زويل، والدكتورة آمال عيسوي، أستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية، والدكتور ماكي حبيب، أستاذ في قسم الهندسة المكانيكية، والدكتور محيى منصور، أستاذ في قسم الهندسة الميكانيكية. وضمت القائمة أيضا، الدكتور محمد سويلم، أستاذ ورئيس قسم الفيزياء، والدكتور ناجح علام، أستاذ في قسم الفيزياء.
يقول حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "منذ انضمامي إلى كلية العلوم والهندسة، لطالما وصفت أعضاء هيئة التدريس بأنهم يمتلكون خبرة إقليمية ذات تأثير عالمي. إن إدراج العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ضمن ال 2٪ من العلماء الأكثر تأثيرا عالميًا، يؤكد هذا الاعتقاد.".

ومن علماء مصر الفائزين ضمن القائمة الدكتور قدري محمد صادق، الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية، بكلية الطب البيطري، في جامعة دمنهور، والذي شارك بالعديد من الدراسات والأبحاث العلمية المؤثرة، حتى حصل على تلك المكانة المرموقة كواحد من أفضل علما العالم.

وركزت أبحاث الدكتور قدري محمد صادق، على دراسة تأثير مضادات الأكسدة الطبيعية على الأمراض الأكثر انتشارًا حول العام مثل مرض السكر وسرطان الكبد وتليف الكبد المحدث في حيوانات التجارب.

وأظهرت النتائج قدرة هذه المواد في الحماية من والتقليل من الآثار السلبية لهذه الأمراض، وكذلك الآلية التي كانت تحت هذه الحماية للمواد المضادة للأكسدة.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟