رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| شاهد.. تواجد الفرق الطبية داخل لجان الدقهلية

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 02:32 م
البوابة نيوز
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
رصدت عدسة "البوابة نيوز" اليوم الأربعاء، تواجد الفرق الطبية بشكل منتظم داخل وأمام اللجان الانتخابية بمحافظة الدقهلية لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية للمترددين وجميع القائمين على العملية الانتخابية من المستشارين والضباط.
كما جرى تشديد الإجراءات الاحترازية باللجان من توفير كمامات ومطهرات أمام اللجان للناخبين، كما يواصل مسئولو الطب البيطرى والوقائى بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية عمليات التعقيم والتطهير.
ومن جانبه أكد الدكتور سعد عبد اللطيف مكي وكيل وزارة الصحة أنه تم تجهيز عدد ٦٦٠ لجنه طبية لمتابعتهم وتم تجهيز عدد ٩٠ سيارة إسعاف متمركزة بجوار اللجان الفرعية وذلك لتقديم الخدمة طبية ونقل المرضى حال احتياجهم لخدمة طبية أعلى إلى أقرب مستشفى، مشيرا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية وتم التنبيه بتواجد مدير المستشفى ورؤساء الأقسام الطبية من بداية اللجان وحتى وقت انتهاء اللجان الانتخابية.
وأضاف أنه تم الاستعداد ب ١٣٦٠ سريرا لاستقبال مرضى الكورونا إشغالهم يوميا لا يتعدى وتجهيز ٣٠% من إجمالي أسرة المستشفيات لاستقبال مرضى الحوادث المتعلقة 20% بالأحداث الراهنة حال حدوثها وتم وقف العمليات الجراحية غير الطارئة وتوفير اكياس الدم والأدوية والمستلزمات الطبيه و تكليف عدد ٢٠٠ طبيب باللجان العامه بالمديرية ومثيلاتها من اللجان بالإدارات الصحيه واللجان العامه لمتابعه اللجان الطبيه بكل لجان الانتخابيه وتم زياده نوبتجيات الأطباء وزياده التواجد استعداد لاي طارئ.
واشار الى انه تم توفير مصادر بديلة للكهرباء والمياه بالمستشفيات وتوافر كراسي متحركه في اللجان الانتخابيه لسهوله نقل مرضي وعددهم ٨٠٠ كرسي وتوافر ٨٠ سرير رعايه مركزه بالإضافة إلى عدد ٦٧٠ سرير بوحده الغازات التي تعمل كاسره رعايه متوسطه كما أكد على تمنياته بنجاح العملية الانتخابية لما فيه الخير لمصرنا الحبيبة. 

وكانت لجان الاقتراع المخصصة لاستقبال الناخبين للادلاء باصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ قد استانفت في تمام الساعة التاسعه من صباح اليوم عملها لليوم الثانى والأخير والتي تجرى داخل 1031 لجنة فرعية بمحافظة الدقهلية.

ويتنافس فيها ٤٣ مرشحا بالدقهلية منهم 6 مرشحين عن حزب مستقبل وطن ومرشحان عن حزب المؤتمر، و3 مرشحين عن حزب حماة الوطن ومرشحان عن حزب الوفد ومرشح عن حزب الجيل و29 مرشح مستقل على٦ مقاعد الفردي مخصصه للمحافظة في مجلس الشيوخ أما بالنسبة للقوائم يوجد قائمة واحدة فقط وهي القائمة الوطنية من أجل مصر.

فيما قام القضاة رؤساء لجان الاقتراع بإعادة فتح الصناديق وفض الاقفال البلاستيكية من قبل رئيس اللجنه فيما شهدت معظم اللجان إقبالا ضعيفا بعد نصف ساعه من فتح باب التصويت لليوم الثانى والاخير ليتم استكمال الانتخابات.

كما جرى تشديد الإجراءات الاحترازية باللجان من توفير كمامات ومطهرات امام اللجان للناخبين، كما انتهى مسؤلى الطب الييطرى والوقائى بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والوحدات المحلية من عمليات التعقيم والتطهير.

ومن المقرر أن تستمر عمليات التصويت حتى التاسعه من مساء، ليبدأ بعدها عملية  فرز صناديق الاقتراع وارسال نتائجها إلى الهيئة الوطنيه للانتخابات تمهيدا لإعلان النتائج النهائية.

يذكر أن الانتخابات انطلقت امس تحت إشراف قضائي كامل داخل 1031 لجنة فرعية حيث من المقرر ان يدلى قرابة 4 مليون ناخبا على مستوى المحافظة بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ المقرر له 11 و12 أغسطس.

وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. 

وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟