رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الصالون الثقافى العربي يحتفى بكتاب زمن جميل مضى لجابر عصفور

جابر عصفور
جابر عصفور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد الصالون الثقافة العربي ندوة موسعة بحضور الدكتور قيس العزاوى مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية وعدد من السفراء العرب والمثقفين ومسئولى الجامعة العربية وذلك لمناقشة الكتاب الأخير للدكتور جابر عصفور "زمن جميل مضي ". 
وأكد د. قيس العزاوى في بداية اللقاء أن د. جابر عصفور هو حامل هم التنوير ويعود الفضل إلى في طرح فكرة تأسيس الصالون الثقافى العربي وهى الفكرة التي ايدها الدكتور يحيي الجمل ليتم تنفيذها على ارض الواقع.
وأضاف قائلا: " إن جابر عصفور استاذا في مسائل كثيرة،عندما كان وزيرا للثقافة استمر في منصبه لمدة 10 ايام فقط واستقال لأن أحد الوزراء نعت شباب الثورة بالبلطجية فرفض جابر عصفور، أن تقال هذه الكلمة في حضوره وحضور الثورة في قلوب الشعب المصري فاستقال ورفض أن يكون وزيرا للثقافة في ظل ظروف استثنائية وهو قرار جرئ وشجاع احييه عليه. 
من جانبه قال د. حسن حنفى أن أهم مميزات د. جابر عصفور وكتابه زمن جميل مضى هو أن لديه أسلوبا أدبيا أخاذ يأخذ من الرواية وفى نفس الوقت لديه القدرة على التذكر وذكر أحداث وكتب ومراجع واشخاص وافلام وممثلين وكل ذلك من الذاكرة وهذه هي السمة المميزة للكتاب.
و قال د. صلاح فضل، أن الصالون الثقافى العربي يتيح لنا أن نحتفى بكتب وشخصيات تربطنا بها محبة واواصر وتربطنا بها حوارات وجدل، لافتا إلى أنه تربطه صلة صداقة طويلة مع د. جابر عصفور كصديقا ثم ناقدا مفكرا انعش الثقافة المصرية والعربية. 
وأضاف، أن جابر عصفور صادق مع نفسه واستطاع بجهد خارق أن يحفر باظافره حتى يجيد اللغة الاجنبية رغم أنه لم يسافر أي بعثة إلى الخارج.
و قال د. خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، انا لست من جيل د. جابر عصفور ولست مصريا ولست من خريجى الأزهر ودار العلوم ولكن لفت انتباهى مقالا قرأته لدكتور جابر عصفور بعنوان هل تراجع جيل طه حسين في خضام قراءاتى للسيرة التي كتبها د. جابر وكان تقاطعا حميدا وجليلا لاننى فهمت مدى العلاقة بين جابر عصفور وجيل طه حسين والتي لها شقين الأول وهو شخصى باعتبار أن والده كان يعمل على أن يربي طفله لكى يصبح جابر عصفور هو طه حسين آخر في زمنه ولا شك أن طه حسين بالنسبة لجابر عصفور ليس فقط عميد الادب العربي وانما هناك صفة شخصية بين طه حسين الذي اكتشفه تدريجيا واصبح رمزا للتنوير.
وأضاف د. مصطفى الفقى، اننا نشكر الصالون الثقافى على جهوده وتحية مستحقة للدكتور قيس العزاوى، منوها إلى أن تعبير الزمن الجميل الذي اختاره د. جابر عصفور عنوانا لكتابه له ما يبرره،فحنين الإنسان إلى الماضي هو تعبير طبيعى 
ولفت إلى أن جابر عصفور لديه حس سياسي وفهم بكواليس ودهاليز التعامل مع السلطة وقت اللزوم،فهو رجل لا يتنازل بسهولة عن مواقفه مهما كان الزمن وهو رجل شديد المراس ويتعامل مع الأمور وفقا لرؤيته.
وأشار إلى أن جابر عصفور هو الذي أعاد الوصال بين الثقافة المصرية وعالمها العربي بعد سنوات قطيعة لذلك تجد شعبيته لدى المثقفين العرب عالية للغاية لأنه هو من فتح معهم نوافذ وكان دائما رسولا للثقافة العربية لمصر لباقى اطراف وطننا الكبير.
وأضاف الفنان العراقي نصير شمة، إن جابر عصفور هو موسيقي وموهوب مع الدراسة والعلم وهو من أعطى لمصر الريادة في مجال النقد الادبي.
أضاف أن هذا الكتاب وأعماله عزز مكانته كصاحب مشروع ومفكر أن يجعل مصر دائما في الصدارة حيث استطاع جابر عصفور أن يستقطب المثقفين العرب ويضع مصر في قلب كل مثقف عربي.