رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. 21 زيارة خارجية للسيسي خلال 2019

الأحد 29/ديسمبر/2019 - 04:58 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
2019 نشاطا رئاسيا خارجيا مكثفا؛ إذ قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ21 زيارة خارجية لتعزيز العلاقات مع كافة الدول في مختلف المجالات وتعزيز مكانة مصر الدولية وبحث القضايا الإقليمية والدولية، فضًلا عن المشاركات في قمم دولية عدة أعادت لمصر قوتها ومكانتها مرة أخرى.
وجاءت زيارات الرئيس السيسي الخارجية كالتالي:
إثيوبيا
في فبراير زار الرئيس السيسي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لمدة ثلاثة أيام وذلك لتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي وأيضا لحضور القمة الأفريقية التي عقدت تحت شعار “اللاجئون والعائدون والنازحون داخليًا"، كما شهد جدول أعمال القمة تناولًا مكثفًا لعدد من أهم الموضوعات التي تشغل الشعوب الأفريقية، والتي تندرج بالأساس تحت محوري التنمية والسلم والأمن، بالإضافة إلى الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الإصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الأفريقي.
تونس
في مارس زار الرئيس السيسي تونس للمشاركة أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية في زيارة لمدة يومين وتصدر جدول أعمال القمة عدة موضوعات مثلت تحديات يواجهها الزعماء العرب أبرزها ملف هضبة الجولان السورية والتحركات الإسرائيلية لضم مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالإضافة إلى الملف الليبي والتدخلات الإيرانية في الشئون العربية وملف الأزمة اليمنية أمام القمة.
غينيا 
في أبريل زار الرئيس السيسي غينيا حيث بحث مع ألفا كوندي رئيس غينيا عددا من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها سبل الارتقاء بدور وفعالية الاتحاد الأفريقي في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد وأكد الرئيس السيسي عمق العلاقات التاريخية الأخوية بين مصر وغينيا، والتي توطدت على مر السنين في مختلف المجالات.
كوت ديفوار
في أبريل زار الرئيس السيسي كوت ديفوار حيث عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الإيفواري "الحسن واتارا" تناولت عددا من الاتفاقات في مجالات السياحة والثقافة والصحة وبحث الرؤية المصرية بشأن منظومة عمل الاتحاد الأفريقي.
السنغال
في أبريل زار الرئيس السيسي "داكار" وهي الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ 2007 حيث عقد جلسة مباحثات مع نظيره السنغالي ماكي سال لبحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي في جميع المجالات بين البلدين.
النيجر
في يوليو زار الرئيس السيسي جمهورية النيجر حيث ترأس القمة الاستثنائية بالنيجر حيث تم إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الأفريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ.
بيلا روسيا
في يونيو زار الرئيس السيسي بيلاروسيا والتي تعد زيارة تاريخية لأنها أول زيارة لرئيس مصري منذ إقامة العلاقات الرسمية بين البلدين في عام 1992 وشهدت الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقات في مجالات التعاون الثنائي المختلفة، وحظي الشق الاقتصادي والاستثماري بأهمية خاصة.
رومانيا
في يونيو زار الرئيس السيسي العاصمة الرومانية بوخارست حيث عقد جلسة مباحثات مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس وتم استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.
ألمانيا
في فبراير شارك الرئيس السيسي في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا حيث طرح رؤية مصر للتوصل لحلول سياسية لأزمات الشرق الأوسط، وكذلك جهودها في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، فضًلا عن مشاركته في القمة الألمانية الأفريقية ببرلين.
فرنسا
في أغسطس زار الرئيس السيسي فرنسا للمشاركة في قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى G7 لبحث ملف مكافحة عدم المساواة والحد من التهديدات وتعزيز الديمقراطية، والعمل من أجل التحرر الاقتصادي للمرأة، خصوصًا في أفريقيا. 
روسيا
في أكتوبر زار الرئيس السيسي روسيا للمشاركة في أعمال القمة الروسية الأفريقية التي عقدت للمرة الأولى بمدينة سوتشي بروسيا، وتم الاتفاق فيها على أهمية احترام قواعد القانون الدولي، ودعم أجندة التنمية الأفريقية 2030، 2060.
واشنطن
في أبريل زار العاصمة الأمريكية واشنطن بناءً على دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وشهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على الصعيد الاقتصادي، وبحث ملف مكافحة الإرهاب، فضًلا عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية.
نيويورك 
في سبتمبر زار الرئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 74 بنيويورك والتقى خلالها عددًا كبيرًا من زعماء العالم على رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتم التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين على كافة الأصعدة.
الصين
في أبريل زار الرئيس السيسي الصين في خطوة جديدة تأتي في إطار العلاقات القوية التي تربط بين مصر والصين على مدى التاريخ تلبية للدعوة الموجهة له من نظيره الصيني "تشي جين بينج" وذلك لحضور قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي بمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات، وجاءت الدعوة الصينية في ظل تطوير العلاقات الإستراتيجية بين القاهرة وبكين على كافة الأصعدة وذلك في ضوء دور مصر المحوري كركيزة أساسية لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.
اليابان
في أغسطس زار الرئيس السيسي اليابان للمشاركة في "مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في أفريقيا تيكاد 7 وهي الزيارة الثالثة للرئيس منذ عام 2014 تلبية لدعوة من رئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبي" الذى عقد الرئيس السيسي معه القمة الخامسة، بعد أن عقدت القمة الأولى بينهما في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014، والقمة الثانية في مصر في عام 2015، والثالثة في اليابان في 2016، والرابعة يونيو الماضى في أوساكا باليابان.
الأردن 
في يناير زار الرئيس السيسي الأردن حيث أجرى جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدى البلدين وبحضور ولي عهد المملكة الأردنية الأمير الحسين بن عبد الله حيث أشاد الرئيس بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والأردن على المستويين الرسمي والشعبي.
السعودية
في مايو زار الرئيس السيسي المملكة العربية السعودية للمشاركة في كل من القمة العربية الطارئة والقمة العادية لمنظمة التعاون الإسلامي واللتين عقدتا على التوالي بمكة المكرمة حيث أجري الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات مع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين تناولت تبادل وجهات النظر نحو أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، حيث عكست المناقشات تفاهمًا متبادلًا إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الدول العربية والإسلامية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي.
الكويت
في أغسطس زار الرئيس السيسي حيث أجرى جلسة مباحثات مع أمير الكويت وكبار المسؤولين هناك، كما تم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت.
الإمارات
في نوفمبر الماضي زار الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة أبو ظبي حيث أجرى لقاء موسعا مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي لمناقشة عدد من القضايا والاتفاقيات بين الجانبين.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟