رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اتكلم سياسة.. البرلمان يصوت على التعديلات الدستورية الثلاثاء المقبل.. ونقيب الصحفيين يحذر من ظهور كيانات موازية "غير قانونية"

الأحد 14/أبريل/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأحد، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية:
رسميا.. البرلمان يصوت على التعديلات الدستورية الثلاثاء المقبل
أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، تصويت البرلمان على التعديلات الدستورية، يوم الثلاثاء المقبل، مؤكدا أنه سيتم تقسيم الجلسة إلى 3 جلسات.
وأكد عبدالعال، خلال الجلسة العامة لمجس النواب، اليوم الأحد، أن الجلسة ستعقد فى تمام الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء، مطالبا النواب بالتواجد بكثافة.
وأضاف أن التعديلات تم مناقشتها على مدار 60 يومًا، وتم الاستماع خلالها لكل الآراء، مؤكدا أنه سيتيح للنواب الحديث أيضا ثم يقوم بعدها الشعب بعد التصويت بالتعبير عن حقه من خلال المشاركة فى الاستفتاء.
"النواب" يوافق على اتفاق تمويل بين مصر والمفوضية الأوروبية
وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم، على قرار رئيس الجمهورية رقم 10 لسنة 2019.
وكشف تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة ومكاتب لجان المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والقوى العاملة والتعليم والبحث العلمي والدفاع والأمن القومي والشئون الاقتصادية، أن القرار يتعلق بالموافقة على اتفاق تمويل بين مصر والمفوضية الأوروبية بشأن برنامج تعزيز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر والموقع في بروكسل بتاريخ 17/10/ 2018.
وأشارت اللجنة إلى أن اتفاق تمويل البرنامج البالغ قيمته 63 مليون يورو، يعزز الاستجابة لتحديات الهجرة في مصر، ومكافحة الهجرة غير الشرعية وفق منهج التصدي لتحديات الهجرة غير المشروعة بالتعاون مع جهود الحكومة في هذا الشأن.
نقيب الصحفيين يحذر من ظهور كيانات موازية "غير قانونية"
قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين: إنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة ظهور كيانات غير قانونية تدعي أنها "نقابات" للصحفيين، وتقوم بإصدار بطاقات عضوية لمن انضموا لها تحمل صفة "صحفي".
وأوضح رشوان أن نقابة الصحفيين تهيب بالمواطنين المصريين كافة، وكل الجهات العامة والخاصة والأهلية، بعدم التعامل مع هذه الكيانات ولا مع حاملي بطاقاتها، حيث أنها كيانات تنتحل صفة الصحافة وتمثيل الصحفيين المصريين، وتعد وأعضائها خارجين عن الدستور والقانون.
وتابع رشوان بقوله: "لا يمثل الصحفيين المصريين سوى نقابة الصحفيين بمقرها 4 شارع عبدالخالق ثروت بالقاهرة، وذلك وفقًا لحكم المادة 77 من الدستور والتي تنص على أن إنشاء النقابات المهنية لا يتم إلا بقانون يصدر عن السلطة التشريعية، وألا يمثل المهنة الواحدة سوى نقابة مهنية واحدة.
وتابع "وينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التي يعود إنشاؤها لعام 1941. ويجرم هذا القانون ذلك الانتحال لصفة الصحفي وتمثيله ومن يساعد عليه بالحبس لمدة سنة".
وقال رشوان إن نقابة الصحفيين المصريين تعلم الكافة أنها لن تتهاون في الدفاع عن تمثيلها منفردة لعموم صحفيي مصر، وستتخذ كل الإجراءات القانونية الرادعة، بما فيها الجنائية، التي تعاقب على انتحال الصفة والتزوير والنصب، تجاه تلك الكيانات المنتحلة لصفة نقابة الصحفيين وأعضائها الذين يحملون بطاقاتها، ليس فقط دفاعًا عن تمثيلها لصحفيي مصر ولكن أيضًا دفاعًا عن الدستور والقانون.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟