رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

اعتداءان جديدان في إطار "الدكة العشائرية" ببغداد

الخميس 28/فبراير/2019 - 12:51 ص
القوات العراقية
القوات العراقية
جهان علي
طباعة
أفاد مصدر أمني عراقي، الأربعاء، بوقوع حادثين جديدين في إطار ما يعرف بـ"الدكة العشائرية، في العاصمة بغداد.
ونقلت قناة "السومرية" العراقية عن المصدر، قوله إن شخصًا أصيب نتيجة اعتداء دكة عشائرية على منزله خلف جامع الخلفاء في منطقة حي أور شرقي بغداد.
وأضاف المصدر أن حادث دكة عشائرية ثان وقع بالقرب من جامع الإمام على في منطقة سبع قصور شرقي بغداد، مشيرًا إلى أن "القوات الأمنية تدخلت على الفور".
وفي 11 فبراير، أفاد مصدر أمني عراقي، أيضًا بإصابة شخص في اعتداء "دكة عشائرية" شرقي بغداد.
ونقل التليفزيون العراقي حينها عن المصدر، قوله إن اعتداء دكة عشائرية على منزل بأسلحة خفيفة ومتوسطة في منطقة سبع قصور شرقي بغداد، أسفر عن إصابة شخص.
وتشهد المحافظات العراقية بين فترة وأخرى نزاعات عشائرية بين قبيلتين أو أكثر، تتطور في بعض الحالات إلى المواجهة المسلحة بين الجهات العشائرية المتخاصمة، ويؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا من الطرفين، فضلا عن تعطيل الحياة في المناطق التي تشهد مثل هكذا حالات، كما تزايدت مؤخرا ما يعرف شعبيا بـ"الدكات العشائرية"، والتي يتخللها تهديدات والكتابة على جدران المنازل مطلوب عشائريا، بالإضافة إلى إطلاق نار على المنازل، بزعم تنفيذ حكم العرف العشائري، أو ما يعرف بـ"الدكة"، في إطار النزاعات العشائرية.
ووجه مجلس القضاء الأعلى في العراق، في 8 نوفمبر 2018، بالتعامل مع قضايا ما يعرف بـ"الدكات العشائرية"، وفق قانون مكافحة الاٍرهاب.
وقال المجلس حينها في بيان نشرته وسائل الإعلام العراقية، إنه "يعتبر جرائم التهديد عبر ما يعرف بـ(الدكات العشائرية) صورة من صور التهديد الإرهابي وفق أحكام المادة 2 من قانون مكافحة الاٍرهاب"، موجهًا، بـ"بالتعامل مع هذه القضايا وفق القانون المذكور".

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟