الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"عبد الباسط.. صوتٌ السماء " بمتحف أحمد شوقي

متحف أمير الشعراء
متحف أمير الشعراء أحمد شوقي بالجيزة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يُنظم متحف أمير الشعراء أحمد شوقي بالجيزة تحت رعاية الفنان أحمد عبدالغني، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، احتفالية كبرى بمناسبة حلول الذكرى الـ26 لرحيل القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد، تتناول رحلة عطاء الشيخ، وذلك في السابعة مساء الخميس المقبل بمقر المتحف.
يشارك في الاحتفالية د. مصطفى الفقي، د. نهلة مطر، أستاذ التأليف الموسيقي، والقارئ طارق عبد الباسط عبد الصمد، ويعرض فيلم تسجيلي عن أهم المحطات في حياة الشيخ الجليل.
الفنان طارق مأمون، مدير عام المتاحف القومية قال إن الاحتفالية تأتى في إطار الخطة التي وضعتها إدارة المتاحف القومية لإبراز دور رواد التنوير في النهضة المصرية الحديثة لكي تكون نموذجًا يُحتذى أمام الأجيال الحالية.
ومن جانبة قال أحمد فكري، مدير متحف أحمد شوقي، إن الأمسية تبرز حرص المتحف على التعبير عن الوجه المستنير للإسلام، وإنحازت الثقافة المصرية دوما لخطاب العقل وحب الجمال والوسطية الفكرية.
الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد سليم داود أحد أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، لُقب بالحنجرة الذهبية وصوت مكة، ولد سنة 1927 بقرية المراعزة في محافظة قنا، حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد الأمير شيخ كتاب قريته، وأخذ القراءات على يد الشيخ محمد سليم حمادة، دخل الإذاعة المصرية سنة 1951، وعين قارئًا لمسجد الإمام الشافعى سنة 1952، ثم لمسجد الإمام الحسين سنة 1958 خلفًا للشيخ محمود على البنا، ترك للإذاعة ثروة من التسجيلات إلى جانب المصحفين المرتل والمجود ومصاحف مرتلة لبلدان عربية وإسلامية، جاب بلاد العالم سفيرًا لكتاب الله، وكان أول نقيب لقراء مصر سنة 1984، وتوفي في 30 نوفمبر 1988.