الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

اليوم.. صندوق التنمية الثقافية يحتفي بـ"ينابيع الشمس"

الفيلم التسجيلى ينابيع
الفيلم التسجيلى ينابيع الشمس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يحتفى صندوق التنمية الثقافية بالفيلم التسجيلى "ينابيع الشمس" للمخرج العالمى جون فينى، بحضور المهندس محمد أبو سعده رئيس قطاع الصندوق وعدد من النقاد والفنانين، مساء اليوم الأحد بسينما مركز الهناجر للفنون.

يعتبر الفيلم وثيقة تاريخية حيث أنه الفيلم التسجيلى الوحيد الذي صور فيضان النيل الأخير قبل بناء السد العالى من منابعة حتى مصبه في إطار قصة ملحمية منذ تاريخ بناء الأهرامات ومعبد أبو سمبل وحتى بناء السد العالى.

ويدور الفيلم حول علاقة الإنسان المصرى بالنيل منذ عهد الفراعنة مستعرضًا أفكار واساطير المصريين عن النيل، ويقدم عرضا شيقا لرحلة النيل والتي تبلغ 4 الآف ميل من البحيرات الاستوائية ومنابعه في الحبشة حتى يصل إلى نهر النيل وخلال هذه السياحة الجغرافية المليئة بمناظر طبيعية رائعة يستعرض حياة الشعوب التي تعيش على ضفاف النيل من منابعه في بحيرة فيكتوريا حتى مصبه في البحر المتوسط.

الفيلم من إنتاج عام 1969 ومدته 84 دقيقة من إنتاج المركز القومى للافلام التسجيلية بالمؤسسة المصرية العامة للسينما، تصوير الفنان الكبير حسن التلمسانى وإخراج المخرج العالمى النيوزيلندى الكندى "جون فينى"، ويستمر عرضه حتى 21 أكتوبر.