الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

خبير: تنفيذ صفقة بيع جيزي سينعكس إيجابًا على أداء البورصة

 البورصة المصرية
البورصة المصرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز القابضة لإدارة صناديق الاستثمار، إن شراء الجانب الجزائري لـ51% من أسهم شركة أوراسكوم تيليكوم الجزائر المعروفة بـ"جيزي" بقيمة 4 مليارات دولار، من شأنه دعم صعود البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، نظرا لجاذبية السيولة التي ستترتب على تنفيذ الصفقة.
وأضاف عادل أن حل أزمة "جيزي" التي استمرت قرابة الـ4 سنوات، سينعكس إيجابيًا على أداء أسهم شركة "جلوبال تليكوم"، والتي تعد أحد الأسهم ذات الوزن النسبي العالي بمؤشر البورصة الرئيسي، وبالتبعية على بقية أسهم السوق لا سيما قطاع الاتصالات.
كان بيان صدر عن شركة جلوبال تيليكوم القابضة قد أكد أن عملية البيع ستتم بنهاية 2014، قبل قيام أوراسكوم تيليكوم بتوزيع أرباح لشركة جلوبال تيليكوم ليصل إجمالي توزيعات الأرباح وحصيلة البيع المستحقة للشركة إلى 4 مليارات دولار صافية من الضرائب.
وجرت مفاوضات طيلة أربع سنوات بين الحكومة الجزائرية والمجموعة الروسية فيمبلكوم المالك الجديد لأوراسكوم تيليكوم هولدينغ حول شراء الحكومة الجزائرية لشركة جيزي بتطبيق "حق الشفعة" الذي يسمح للحكومة باسترجاع ملكية رخصة الهاتف المحمول التي باعتها لـ"أوراسكوم تيليكوم".
ووفقًا للعقد المبرم سحبت فيمبلكوم طلبها للتحكيم الدولي الذي أودعته في شهر أبريل 2012 على أن يتم التنفيذ النهائي للعقد بنهاية السنة الجارية، وستتمكن جيزي -بموجب العقد- من إنعاش استثماراتها في الجزائر بعد رفع القيود عن تحويل الأرباح إلى الخارج بعد دفع 1.3 مليار دولار من الغرامات المستحقة للخزينة والبالغة 4 مليارات دولار.
وكان رجل الأعمال ورئيس مجموعة أوراسكوم تيليكوم نجيب ساويرس قد رفع دعوى ضد الحكومة الجزائرية للمطالبة بتعويضات مالية عن الخسائر التي تكبدتها شركة جيزي للاتصالات نتيجة تصحيح ضريبي، قال: إنه غير عادل، وبلغت قيمة التصحيح الذي فرضته سلطات الضرائب الجزائرية على شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر- جيزي التي كانت مملوكة لمجموعة أوراسكوم 960 مليون دولار، ويشمل التصحيح الضريبي سنوات النشاط الممتدة بين 2004 و2009.