الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. عبد الرحيم علي يكشف مؤسسات الجماعة في لندن

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي رئيس تحرير "البوابة نيوز" خلال حلقة اليوم من برنامج "الصندوق الأسود" المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، تقريرًا عن مؤسسات وشركات الجماعة في لندن، جاء نصه كالتالي:

لقد أصيبت لندن بالفيروس الإخوانى الذي أنشأ أكثر من 39 جمعية، أهمها ما يسمى "المؤسسة الإسلامية فيرست"، في منطقة ماركفيلد، كما أسست مقرًّا جديدًا في منطقة "كريكل وود" بشمال لندن، وهي المقر الرئيسي لموقع "إخوان أون لاين" باللغة الإنجليزية منذ تأسيسه عام 2005، وأنشأت بعدها بسنوات مقرًّا لها سُمي "مركز المعلومات العالمية"، وفيه يقيم المتحدث باسم التنظيم الدولي إبراهيم منير.

إن جماعة الإخوان التي خططت لغزو أوروبا اتخذت لندن مركزًا للانطلاق، وبدأت خطتها بجمع شتات الجمعيات الإسلامية وأنشأت "اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا" في عام 1989، فاكتملت تغطية كامل أوروبا بشبكة من الجمعيات والمنظمات ومراكز الدراسات والمدارس،م ما ضاعف من وجود التنظيم الدولي.

ويوجد فى بريطانيا منتدى الشباب المسلم في أوروبا الذي كان يرأسه القيادي الإخواني إبراهيم الزيات قبل أن يستقيل منه، وهو شبكة تتألّف من 42 منظمة تجمع الشباب من أكثر من 26 بلدًا كما له صلات وعلاقات مع البرلمان الأوروبي.

وتتحكّم الإخوان في 13 مؤسسة خيرية ومالية كبرى ببريطانيا، يستثمرون فيها أيضًا الأموال في قطاعات مختلفة، مثل تجارة التجزئة والقطاع المالي والملابس.

كما يوجد بها" المنظمة الإسلامية للإغاثة" أو «ISLAMIC RELIEF WORLDWIDE» التي رأسها عصام الحداد ابتداء من عام 1992 حتى تولّى مستشارًا لمرسي.

وأنشأت فى برمنجهام مؤسسة الإغاثة الإسلامية عام 1989 برقم 2365572، وأصبح تلها أفرع في 28 دولة، يترأس إدارتها مجموعة من قيادات الإخوان، على رأسهم أحمد كاظم الراوي، عراقي الجنسية.

وهناك 5 مؤسسات تعمل فى بريطانيا لكنها أغلقت في 2005 و2010، منها: «Takaful Trust» و«The Renaissance Foundation»، إلى جانب شركة«Hassan El Banna Foundation»، وشركتان أخريان.

ثانية الشركات التى كشفت عنها الوثائق كانت «World Media Services Ltd»، وهي شركة تعمل في مجال خدمات وسائل الإعلام، أُسست عام 1993، وشركة Jordan Company Secretaries Limited، وقد أُسست في 2007، وتعمل في مجال توفير الخدمات للشركات البريطانية وخدمات المعلومات التجارية.

وتأتى مؤسسة "قرطبة للحوار العربي الأوروبي" ومقرها لندن، والتي يديرها أنس أسامة التكريتي وهو بريطاني من أصل عراقي، وعضو بمجلس شورى الرابطة الإسلامية في بريطانيا، كواحدة من أهم المؤسسات الإخوانية في بريطانيا.

كما تليها من ناحية الخطورة الرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB) وهي منظمة إسلامية أنشئت في عام 1997، وهي تشارك (MAB في بعض أعمالها المجلس الإسلامي في بريطانيا (MCB)، واتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا(FIOE)   والهيئة الاستشارية الوطنية للأئمة والمساجد (MINAB) بلندن.

أما المنتدى الإسلامي الذى يترأسه خالد بن عبد الله الفواز، منذ عام 2005م فقد أنشئ بلندن سنة 1986م، بترخيص رقم 293355، بوصفه مؤسسة خيرية تُقدّم خدمات خيرية واجتماعية للمجتمع البريطاني، لكنه ركّز نشاطه في البيئة البريطانية، من أجل توغّل الجماعة، فأنشأ عدة مدارس، وخدمات اجتماعية، مثل إجراء عقود النكاح، وكلية لندن المفتوحة للدراسات الإسلامية التي تأسّست عام .2000