الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

لمحاربة البطالة.. إنشاء 17 مجمعًا صناعيًا باستثمارات 10 مليارات جنيه خلال 8 سنوات.. خبراء: تعمل على زيادة الصادرات.. وسيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نجحت وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في الهيئة العامة للتنمية الصناعية، في إنشاء 17 مجمعًا صناعيًا خلال السنوات الثمانية الأولى من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتكلفة استثمارية بلغت حوالى 10 مليارات جنيه، بإجمالي وحدات صناعية يبلغ عددها 5046 وحدة توفر 48 ألف فرصة عمل مباشرة.

وبالفعل تم الانتهاء من إنشاء وتخصيص 4 مجمعات صناعية بنسبة 100%، وبدأت المصانع العمل بها فعليًا، وهي المجمع الصناعي بمدينة السادات بالمنوفية بإجمالي عدد وحدات 296 وحدة بمساحات تتراوح بين 300 إلى 720 متر تستهدف الأنشطة الإنتاجية في الصناعات الدوائية، والهندسية، والغذائية.

 وسجل إجمالي عدد المنشآت الصناعية المسجلة نحو 56.5 ألف منشأة عام 2021 مقارنة بنحو 47.8 ألف منشأة عام 2020 بارتفاع يقدر بنحو 8.7 ألف منشأة، وارتفع عدد العاملين بالمنشآت الصناعية ليسجل نحو 3.2 مليون عامل خلال عام 2021 مقارنة ما يقرب من 2.6 مليون عام 2020 بنسبة ارتفاع بلغت نحو 23.1%، وبنسبة ارتفاع بلغت 60% مقارنة بعام 2014.

 حقق القطاع الصناعي، نجاحًا كبيرًا مع اهتمام الدولة بإنشاء المدن الصناعية، وإنشاء مصانع جديدة، وسجلت نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية نحو 16.8% في عام 2021/2022، مقابل نحو 16.3% في عام 2020/2021، ومقارنة بنحو 16.2% في عام 2013/2014.

 الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

وفي هذا السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن الفترة الماضية شهدت تطورات عديدة بفضل المشاريع الاقتصادية التي تم إنجازها مؤخرًا، مؤكدا أن تلك المشاريع سيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد المصري خاصة بعد تأثرنا اقتصاديا خلال العامين الماضيين بسبب أزمة فيروس كورونا ثم الحرب التي دارت بعدها بين روسيا وأوكرانيا. 

وأضاف الشافعي في تصريحاته لـ "البوابة نيوز"، أن المجمعات الصناعية من أهم المشاريع التي بدأت فيها الدولة في الفترة الماضية مزضخا ان تلك المصانع ستعمل على زيادة الصادرات المصرية للخارج الي جانب تقليل الواردات وتحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة للاستيراد الا في أضيق الحدود. 

وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، أن زيادة المجمعات الصناعية يعمل علي علي تطوير عدة عوامل منها زيادة المشاريع الاقتصادية وتقليل نسب البطالة وتوفير فرص عمل للشباب خاصة وأن النسبة زادت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية. 

وأضاف النحاس في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن انشاء مجمعات صناعية خطوة جيدة ولكن لابد من توزيع تلك المجمعات علي محافظات الوجه القبلي والمناطق النائية خاصة وأن تلك المحافظات لديها نقص كبير في المصانع مما جعل نسب البطالة فيها مرتفع للغاية.