الأحد 02 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

"صناعة النواب" تناقش أزمة التلوث في العكرشة بالقليوبية.. صور

النائب محمد سعد عوض
النائب محمد سعد عوض الله وكيل لجنة الصناعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سعد عوض الله وكيل اللجنة، اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرال جلال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، بشأن خطة الحكومة لتطوير منطقة العكرشة بمركز الخانكة في محافظة القليوبية، فيما قررت اللجنة تأجيل مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة رقية الهلالي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بشأن مشاكل المستثمرين في المناطق الصناعية (الكوثر وغرب جرجا والاحايوه شرق وغرب طهطا)، لحين حضور ممثلي المحافظة ووزارة المالية والتنمية المحلية. 


وقالت النائبة ميرال الهريدي، أن منطقة العكرشة لا تعرفها أيادي التطوير الحكومية حتي الان، مما جعلها منطقة خطرة وغير أدمية، نتيجة التلوث الزائد، وافتقارها لكل مقومات المناطق الصناعية من بينية تحتية وخدمية مثل الصرف الصحي والصناعي ومياه نظيفة، والاشتراطات البيئة المطلوبة. 
وأضافت:" الاهتمام الرئاسي بالمناطق الصناعية كبير جدا، وتحسين جودة المناخ، ومصر ستستضيف خلال الفترة المقبلة   مؤتمر المناح بحضور قادة العالم، فلا يليق مع هذا أن نجد منطقة العكرشة التي تحتوي علي 5 الاف مصنع هدف لحرق المخلفات الصحية ". 
وتابعت:" نتائج التلوث في منطقة العكرشة الصناعية في القليوبية واضحة غازات سامة تهدد حياة الناس وخاصة الاطفال، وتهدد منظومة العمل الجديدة في منطقة الدواء التي تبعد عنها بـ3 كيلو فقط ".
فيما رد الدكتور أشرف رأفت، نائب رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن منطقة العكرشة بها 184 مصنع ملوث بشكل خطير علي حياة الناس والاغلبية منها في النحاس والمسابك وفرم الفضة، والمصانع الملتزمة والمرخصة لا تتعدي 68 مصنعا، مؤكدا علي أن الوضع البيئي صعب فلا يوجد مصرف صناعي ولا محطة صرف صحي ولا يوجد الحد الادني من معايير الالتزام بالسلامة البيئية. مما يستدعي نقل المصانع بهذه المنطقة الي منطقة أخري بالتنسيق مع محافظة القليوبية وهو ما تم بالفعل بتخصيص نحو 36 فدانا في زمام المحافظة . 
وقال الدكتور علي أبو سنة، ممثل وزارة البيئة في الاجتماع، أن الوزارة تقوم بالتفتيش في هذه المنطقة بشكل دوري ، والحل لوحيد لها تنفيذ حطة النقل لذه المصانع والورش بتكنولوجيا حديثة بالتنسيق بين هيئة التنمية الصناعية ووزارة البيئة ومحافظة القليوبية. 
وقال الدكتور سمير حماد، نائب محافظ القليوبية، منطقة العكرشة عشوائية وخطرة تفتقر إلي الخدمات الاساسية، وأن الوحدة الصحية بلا أطباء، مؤكدا علي أن المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية وضعت خطة محكمة لتطوير المنطقة، وينقصها التمويل فقط. 
وانتقد النائب احمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، تصريحات المسئولين في اللجنة، وأن نقل المصانع من منطقة العكرشة لا يحمل أي إبداع وخاصة أن النقل دائما مرفوض من الاهالي، مشددا علي أن الخطة الحكومية يجب أن تبني علي عدد المصانع الموجودة في المنطقة وعددها 5 الاف مصنع وليس 450 كما جاء في كلمة نائب المحافظ. 
فيما أصدرت اللجنة عدة توصيات ملزمة للجهات المعنية ببدء العمل الفوري لتطوير منطقة العكرشة ، وإدخال الغاز الطبيعي بها، وزيادة أحمال الكهرباء، والصرف الصناعي والصحي، ووجدة اسعاف ومطافي، وتقنين أوضاع المصناع وفق الاشتراطات البيئية.