الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة ستار

حريق «الجونة» ينهي مشكلات وأزمات «الدورة الخامسة».. مصالحة يسرا بعد استيائها من تصريحات انتشال التميمي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لم تتوقع إدارة مهرجان الجونة السينمائى، أن الدورة الخامسة من عمر المهرجان سوف تأتي هكذا محملة بالمشكلات والأزمات، فقبيل بدء هذه الدورة وفي عز انشغال الجميع بالاستعدادات النهائية لاستقبال العام الخامس من عمر المهرجان تعبر النجمة الكبيرة يسرا أحد أعضاء اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان وواحدة من داعمي المهرجان منذ بدايته عن استيائها الشديد من تصريحات انتشال التميمي مدير المهرجان الذي حاول تبرير عدم تكريم يسرا بالرغم من أن أحدا لم يسأله لماذا لم يتم تكريمها من المهرجان حتى الآن.

وعقب تصريحات يسرا التي أعلنت فيها رفضها بشدة كلام التميمي وأنها سبق وحصلت على عشرات الجوائز والتكريمات من العديد من المهرجانات، وانتفضت مواقع التواصل الاجتماعي للدفاع عن يسرا ومساندتها، كما قامت الفنانة بشرى رئيس العمليات والمؤسسة المشارك بالمهرجان بدعمها وأعلنت أن يسرا أكبر من أي مهرجان.

هذه الحرائق التي نشبت قبيل بدء المهرجان كانت تنذر بوقوع مشكلات أكبر وأكثر، حتى أن هناك من توقع عدم حضور يسرا هذه الدورة، كما ربطوا بين تصريح بشرى بأن هاتفها المحمول تعرض للتلف وبين إمكانية وجود مشكلات بينها وبين إدارة المهرجان الذي يعد فكرتها من الأساس.

وتباري الجميع في وضع فرضيات عديدة لهذه الدورة التي داهمتها المشكلات قبل أن تبدأ، ولكن إدارة المهرجان كانت قد وجهت دعواتها للصحفيين والإعلاميين للحضور قبل بدء الفعاليات بيوم كامل لحضور المؤتمر الصحفي بعد أن قررت هذا العام إقامته بمدينة الجونة وليس بالقاهرة كعادتها كل عام، وبالفعل وصل الوفد الصحفي والإعلامي ظهر يوم الأربعاء الماضي، وبعد وصوله بلحظات انتشر نبأ نشوب حريق آخر في أركان هذه الدورة، ولكن هذه المرة الحريق يلتهم جزءا كبيرا من المنطقة الأمامية لمسرح البلازا الذي يستقبل حفلي الافتتاح والختام وفعاليات المهرجان الأخرى من عروض خاصة للعديد من الافلام المشاركة. 

لم يتوقع أحد أن تبدأ فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان بهذه المفاجآت المتتالية، وبدلا من أن يستعد الوفد الإعلامي والصحفي لحضور المؤتمر الصحفي للمهرجان، كنا على موعد مع تغطية من نوع آخر وهي متابعة هذا الحريق الهائل الذي أحدث تلفيات جسيمة بمكان الحفلة التي تقام عقب حفلي الافتتاح والختام والعروض الخاصة للأفلام.

«البوابة نيوز»، ذهبت لمسرح البلازا وتابعت عن قرب وقامت بعمل بث مباشر من مكان الحدث، وعلمنا من الفنانة بشرى أن الحريق تم السيطرة عليه، كما صرح المهندس سميح ساويرس أن الأجهزة المعنية انتقلت على الفور لمكان الحريق وتم السيطرة عليه وأصيب بعض العاملين بالمهرجان باختناقات ولكن الإصابات بسيطة للغاية، أما الخسائر المادية فكانت جسيمة، ولكن تم تدركها على الفور وتم تشكيل فرق عديدة من العاملين بالمهرجان ومدينة الجونة لارجاع كل شيء إلى طبيعته تمهيدا لاقامة حفل الافتتاح في موعده وبدون أي تأجيل.

كما أعلن المركز الصحفي للمهرجان أن المؤتمر الصحفي سوف يقام في موعده، وهو ما حدث بالفعل حيث تم تنظيم المؤتمر في الرابع عصرا وتم نقله مباشرة على قناة أون ايه وحضره المهندس سميح ساويرس وشقيقه المهندس نجيب ساويرس والفنانة يسرا عضو الهيئة العليا للمهرجان وانتشال التميمي مدير المهرجان والفنانة بشرى الشريك المؤسس للمهرجان ورئيس غرفة العمليات والمخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان وعمرو منسي أحد الشركاء المؤسسين للمهرجان.

وبادرت البوابة نيوز الحاضرين بسؤال المهندس نجيب ساويرس «هل الحريق الذي نشب يوم الأربعاء بمسرح البلازا يمكن أن يكون قد ساهم بدون قصد في إطفاء الحرائق التي نشبت قبل المهرجان بين بعض المشاركين في المهرجان»، وبالطبع كان المقصود بهذه الحرائق هي المشكلة التي نشبت بين انتشال التميمي مدير المهرجان والفنانة الكبيرة يسرا، فأجاب ساويرس بكل صراحة:» نحمدالله أن الحريق لم يتسبب في خسائر بشرية أما الخسائر المادية فيمكن تعويضها، وكما يقول المثل الشعبي حاجة بتفدي حاجة، ومن الممكن بالفعل أن يكون هذا الحريق قد فدا شيئا آخر».

وأضاف نجيب ساويرس قائلا: «أما بالنسبة للأستاذ انتشال فأنا أشعر أنه خانه التعبير وهو لا يقصد تماما أي إساءة للنجمة يسرا كما أنه لا يعلم مقدارها عندنا جميعا، وهنا اطلب منه الحديث بنفسه عما حدث فأنا أعتقد أن هناك سوء تفاهم فهو كان يقصد أن يسرا نجمة كبيرة جدا».

وبعد ذلك قام انتشال التميمي مدير المهرجان بتقديم الاعتذار للفنانة يسرا أمام الحضور وعلى الهواء مباشرة وقال: انا لم اقصد وأقدم ليسرا الاعتذار فهي صديقة وتربطني بها علاقة ممتدة من الود والتفاهم ودائما نتحدث في الفن والآن التشكيلي وكل أنواع الفنون».

ثم تحرك التميمي نحو يسرا وقام بتقبيلها ليعلن أسفه تماما وتستقبل يسرا هذا الأسف بكل ود لتضج القاعة بالتصفيق.

وعقب انتهاء المؤتمر الصحفي أكدت الفنانة بشرى في تصريحات خاصة لـ «البوابة نيوز»، تعليقا على الصلح بين انتشال التميمي ويسرا: أن المهرجان له كبير يستطيع أن ينهي مثل هذه المشكلات التي أرى أنها كانت عبارة عن سوء تفاهم فانتشال لغته عراقية وقد تكون خانته بعض المفردات ولكن اعتذاره لها أمام الجميع أنهى المشكلة تماما «.

وأضافت بشرط قائلة: «أعتقد أن الفعاليات سوف تسير بشكلها الطبيعي بعد السيطرة تماما على الحريق في لحظات معدودة وتحويل المكان بعد التلفيات الناتجة عن الحريق إلى وضعه الطبيعي وهذا لجهود كل العاملين والمشاركين بالمهرجان».

وعن تزامن عرض حكاية» انا مش مبسوطة» على أحد القنوات التلفزيونية والتي تلعب بطولته في نفس توقيت فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان قالت بالتأكيد أنا مبسوطة بهذا النجاح واتابع ردود الفعل مع الفنان أحمد سعيد عبدالغني المشارك في بطولة هذه الحكاية.