الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

“جونسون آند جونسون” ينضم لقائمة اللقاحات في مصر.. شعبة الصيدليات: الأكثر فعالية.. وطبيب مناعة: التنويع يعزز تطعيم مزيد من المواطنين

مالتي ميديا
مالتي ميديا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

“جونسون آند جونسون” ينضم لقائمة اللقاحات في مصر.. حاتم البدوي: يعتبر أكثر اللقاحات فعالية.. وطبيب مناعة: تنويع اللقاحات يساهم في تطعيم أكبر عدد من المواطنين

 

اقتربت "كورونا" من عامها الثاني بعد اكتشف الحالة صفر في ديسمبر الماضي، في وهن الصينية، مخلفة ذكريات موجعة لدي الجميع، وأصبح ارتداء الكمامات واستخدام الكحول والمطهرات هو الأساس، بالإضافة إلى إقبال الجميع على تلقي اللقاحات، مع وجود قائمة انتظار كبري لدى وزارة الصحة.

وفي إطار محاولات الوزارة زيادة الجرعات وتنويع اللقاحات استطاعت الوزارة الحصول علي جرعات من لقاح" جونسون آند جونسون" والذي قالت عنه الوزارة أنه أثبت فعالية فى الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط ولا يتطلب جرعات مُعززة.

لقاح فيروس كورونا: كل ما تريد معرفته عن اللقاح ودوره الحاسم في مواجهة جائحة كورونا - BBC News عربي

وأكدت الوزارة في تصريحات لها، أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة، مطالبا المواطنين مجددًا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة، لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

وأضافت أن لقاح "جونسون أند جونسون" سوف يتم توزيعه على المراكز المخصصة لـ تطعيم المسافرين للخارج بلقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددهم 126 مركزا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

 

ويقول حاتم البدوي،  سكرتير شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة  لـ"البوابة نيوز" إن لقاح “جونسون آند جونسون” يوازي لقاح “فايزر” من حيث الجودة والاعتراف به في الخارج وايضا من مميزاته انه جرعة واحدة وليس اثنين مثل اللقاحات الموجودة، مشيرًا إلى ضرورة توفير اللقاحات بشكل أكثر حتى يتم السيطرة على الفيروس، لان مع قلة اللقاحات وعدم وصولها إلى أكبر عدد ممكن سيحدث ما لا تُحمد عقباه.

اتحاد الغرف التجارية: هناك دخلاء على مهنة الصيدلة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ويقول الدكتور مارسيل ابراهيم، دكتور المناعة، إن اللقاحات تعمل على تكوين أجسام مناعية بالجسم ضد الفيروس في محاولة للسيطرة على مرض ما زال يحيط به الغموض وهي محاولة أخيرة لردع المرض.

وأشار إلى أن لقاح "فايزر" يكمن ضعفه في طريقة تخزينه التي تتطلب ثلاجات خاصة تصل إلى سالب 80، ولكنه يعمل علي قدرة الجسم علي المناعة  وكافأته عالية جدا.

واوضح إبراهيم، أن سعي مصر لتنويع مصادر اللقاحات هدفها توفير أكبر قدر لتطعيم أكبر قدر من المواطنين حتى يتم السيطرة على الفيروس ومنع انتشاره خاصة مع اقتراب الموجة الرابعة منه.

 

وعقب وصول جونسون يصبح اللقاحات الموجودة في مصر هي: 

سينوفارم، أسترازنيكا، سبوتنيك، وجونسون اند جونسون"

فيروس كورونا: دراسة أمريكية تؤكد أن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا آمن وفعال - BBC News عربي

واستعرضت الوزارة الفرق بين لقاح جونسون ىند جونسون وباقي اللقاحات المتوافرة، وأكدت أنه عبارة عن جرعة واحدة وتصل فعاليته لأكثر من 88% ويمكن حفظه في درجة حرارة عادية من 2 لـ8% على عكس لقاح فايزر الذي يحتاج الى ثلاجات معينه كى يتم حفظه.

وأشارت الوزارة إلى ضخ لقاح سينوفاك في مراكز التطعيمات خلال الأسبوعين المقبلين، لافتة إلى استعداد الوزارة لاستقبال لقاح فايزر خلال الشهر الجاري، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهم 21 يوما ومخصص لأغراض السفر.