الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

أسامة شلبي رئيس شركة آجنا للتنمية العمرانية: فصل الملكية عن التطوير فلسفتنا.. درسنا السوق 10 سنوات.. وأنهينا بيع المرحلة الأولى من «كارنيليا» خلال 5 أيام

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال المهندس أسامة شلبي، رئيس مجلس إدارة شركة "آجنا للتنمية" العمرانية، إنه درس السوق العقارية، خلال السنوات العشر الماضية، وما حدث بها من دمج كيانات، سواء مقاولات أو تطويرًا أو تسويقا وغيرها، قبل تأسيس شركة "آجنا للتنمية"، وبناء عليه بدأنا نخطط لشركتنا لعشر سنوات مقبلة، وبالفعل استقررنا على نموذج جديد قائم على تأسيس شركة مختصة بالتطوير فقط بنسب شراكة مع ملاك الأراضى الذين يمثلون كيانًا استثماريًا منفصلًا، بعضهم مساهمون في شركة "آجنا للتنمية".
وتابع "شلبي": أن "آجنا" كيان مطور يعتمد على التمويل الذاتى، ويضم أكفأ الكوادر في مجال التطوير العقارى، فمساهمو الشركة وأعضاء مجلس إدارتها يتمتعون بخبرات واسعة ومتنوعة اكتسبوها خلال مسيرتهم المهنية الطويلة، والتى تتجاوز العشرين عامًا في كل من الأسواق المحلية والعالمية.


وأكد، أن رؤية الشركة لا تنصب على الاستحواذ على مساحات أراض كبيرة للتطوير، ولكنها تتبع نموذج عدم تملك الأرض، بحيث يمتلك الأرض مستثمرون أو أشخاص ونحن نقوم بتطوير المشروع عليها، لذا نقوم بتطوير مساحات صغيرة ومتوسطة من الأراضى تبدأ من 30 إلى 50 فدانًا بالنسبة للمشروعات السكنية، وبحد أقصى 100 فدان بالنسبة للمناطق الساحلية، وذلك كى نركز جميع مواردنا في تنفيذ المشروعات طبقًا لأعلى معايير الجودة وعلى مدى زمنى قصير، لأن التنفيذ والتسليم في الموعد أهم عوامل النجاح.
وأوضح، أن "آجنا للتنمية" تختار مواقع مشروعاتها في مناطق تمت تنميتها، فتتواجد بها الخدمات كاملة وقائمة بالفعل قبل توفير المسكن، وبناء عليه وقع الاختيار على موقع مشروعها الأول "كارنيليا" بالعين السخنة المجاور لمنتجع الجلالة الذى تطوره الدولة وتتوافر به جميع الخدمات الأساسية والترفيهية اللازمة لخلق حياة على مدى العام مثل تليفريك الجلالة، والذى يعد أكبر تليفريك موجود في الشرق الأوسط، وجامعة الجلالة التى تضم 13 كلية، ومدارس دولية، وأكبر مدينة طبية، وقاعة مؤتمرات عالمية، ومارينا عالمية لليخوت ومنفذ بحرى، ومجمع للمطاعم يضم 150 مطعمًا، ومدينة للألعاب المائية، وفندقين أحدهما جبلى والآخر ساحلي، وغيرها من الخدمات التى تجعل المنتجع مقصدًا للسياح من جميع أنحاء العالم ومنصة لوجستية للتجارة والاستثمار، ويستفيد ساكنو "كارنيليا" من جميع هذه الخدمات، ما يضاعف من قيمة استثماراتهم في المشروع.


وأشار "شلبي" إلى أن مشروع "كارنيليا" على البحر مباشرة، يقام على مساحة 100 فدان على 5 مراحل، وهو أول مشروع بالسخنة، يجمع بين شاطئين وجبلين في نفس الوقت، وهى فكرة جديدة جاءت نتيجة تخطيط المكان نفسه، واختيارنا الموقع جاء بعد دراسة شاملة وتفصيلية، يضم المشروع 1000 وحدة سكنية كاملة التشطيب مجهزة بالمطابخ ووحدات التكييف تتنوع بين فيلات مستقلة وتوين هاوس والتاون هاوس وشاليهات بمساحات تتراوح بين 90 مترًا مربعًا و350 مترًا مربعًا، وقد صمم المشروع على أساس توزيع الوحدات على ارتفاعات مختلفة من سطح البحر من 0 حتى 160 مترًا.
وتابع، أن الشركة قامت باختيار الأرض منذ خمس سنوات، وكنا ندرس بعناية الموعد المناسب لطرح المشروع، وأرجع تأجيل الطرح خمس سنوات إلى التغير المستمر في معطيات السوق نتيجة الإجراءات الاقتصادية خلال الأعوام الماضية، ومنها تعويم الجنيه وارتفاع سعر الفائدة في البنوك، وارتفاع أسعار مواد البناء، بالإضافة إلى تخطيط الهضبة وجاهزية المنطقة لتسويق المشروعات التى تقام بها، مشيرًا إلى أن المشروع قريب من العاصمة الإدارية وبوابات السويس، ويبعد عن القاهرة بنحو 60 دقيقة.


وقال "شلبى": حصلنا على التراخيص النهائية للمشروع بالكامل، وليس مراحل، ثم بدأنا الإعلان عن الطرح للبيع، وقد تم حجز المرحلة الأولى بالكامل خلال خمسة أيام، بما يعادل 300 مليون جنيه، ومع بداية العام الجديد سيتم طرح المرحلة الثانية من المشروع.
وأضاف أن المشروع يستفيد من الخدمات الخاصة بهضبة الجلالة، بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالمشروع ترفيهية وتجارية، ويتمتع بواجهة أمامية على البحر 700 متر، و9000 متر من حمامات السباحة، وبحيرات صناعية تصل إلى 12000 متر.
ولفت إلى أن الشركة تطرح وحدات المشروع بسعر تنافسي، وتختلف نظم السداد بداية من الكاش حتى التقسيط على 8 سنوات بمقدم 10%، ويبدأ التسليم بعد أربع سنوات.


وأشار "شلبي" إلى أن فلسفة الشركة الحفاظ على الطرح بالسعر المناسب للعميل، خلال العامين المقبلين، مع الحفاظ على توافر وجودة الخدمات، لبناء اسم وسمعة طيبة للشركة والحصول على حصة سوقية جيدة وجذب قاعدة واسعة من العملاء، كما يرجع ذلك لقدرة الشركة على تحمل هذا العبء على حساب الأرباح.
وفيما يخص التسويق، أكد "شلبي" أن الشركة في البداية تهتم بشكل مباشر بالتسويق الداخلي والانتشار داخل مصر، ولكن بالنسبة للتسويق الخارجى فهو مرحلة لاحقة نتجه إليها فيما بعد، وربما تكون منتصف 2020.
وبالنسبة لمحفظة المشروعات العقارية التى تمتلكها الشركة، أشار إلى أن الشركة بدأت بمشروعها الأول "كارنيليا" بالعين السخنة، وتستعد لطرح المشروع الثانى بالساحل الشمالى بمنطقة "جيفيرا" على مساحة 100 فدان، والمخطط طرحه في النصف الثانى من 2020.
وأضاف: نستهدف تطوير مشروع بالقاهرة الجديدة في الفترة اللاحقة في حدود من 30 إلى 50 فدانًا.