رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

عبد الحليم منصور يطالب بتطبيق حد الحرابة على الإرهابيين

الدكتور عبد الحليم
الدكتور عبد الحليم منصور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور عبد الحليم منصور، رئيس قسم الفقة المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف، لا شك أن الجريمة النكراء التي وقعت ليلة أمس بمدينة المنصورة أفزعت كل ذي ضمير وذي لب، وكل من ألقى السمع وهو شهيد.
وأضاف منصور، وهذه الأيادي الآثمة، وهؤلاء المفسدون المستحلون لما حرم الله عز وجل يجب أن يطبق عليهم حد الحرابة جزاء وفاقا، لأنهم يحبون الفساد، والله لا يحب المفسدين، وهو أعلم بهم وفيما يأتي بعض من حديث القرآن عن الفساد والمفسدين.
1- إن الله لا يحب الفساد ولا المفسدين، قال عز من قائل في سورة البقرة "ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد".
2- يجب قتلهم وتقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو نفيهم من الأرض، حيث قال سبحانه في المائدة: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)".
3- وصف القرآن اليهود بالمفسدين وأنه لا يحب هذا الصنف من البشر،وفي المائدة أيضا يحكي عن اليهود قوله: "وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64)".
4- نهى الحق نبيه وأمته عن الإفساد وأنه لا يحب المفسدين
قال تعالى في القصص: "وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)".
5 -غضب الله وعذابه جزاء المفسدين في الأرض قال تعالى في سورة الفجر: "وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)".
6- المفسدون وإن خفي أمرهم على الحلق فإنه لن يخفى على الحق قال تعالى في آل عمران: "فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63)".
وقال تعالى: "وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40)".
7- المؤمنون ليسوا مفسدين، قال تعالى حكاية عن قوم شعيب: "وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85)".
وقال حكاية على لسان موسى عليه السلام: "وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)".
8- المفسدون فاسدو العمل قبيحو التصرف، وقال تعالى: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81)".
وقال حكاية عن فرعون: "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4)".
9- يجب علينا أن ندعو الله أن ينصرنا على المفسدين في الأرض كما فعل الأنبياء من قبلنا قال تعالى حكاية عن لوط وقومه: "قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (29) قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ (30)".
10- نحتسب من قتلوا وماتوا في هذه الحوادث المؤلمة من الشهداء عند الله سبحانه وتعالى وندعوه عز وجل أن يجنب مصرنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم آمين.