الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أبو طالب: سيطرة الحوثيين على صنعاء لها ظلال خطيرة على أمن المنطقة

الحوثيين
الحوثيين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور حسن أبو طالب الخبير في الشئون اليمنية والباحث في مركز الأهرام الإستراتيجي أن سيطرة الحوثيين على اليمن لن تحدث بسهولة.

وأوضح أبو طالب في تصريحات لـ"البوابة نيوز" أن الطرف الآخر في اليمن لن يقبل أن يسطير عليه الحوثيون بامتداداتهم الاقليمية المعروفة على الدولة اليمنية وأن تبعات ذلك سوف تكون خطيرة لأنه يعني دخول اليمن في حرب عصابات وحروب أهلية وسيكون لذلك ظلال خطيرة على أمن المنطقة.
وأشار أبوطالب إلى أن الحوثيين أقلية ولا يمكن للأقلية أن تسيطر على الاغلبية بقوة السلاح مشيرًا إلى أن المتغيرات التي جرت اليوم ربما تكون جزءا من إستراتيجية تتبعها الحكومة اليمنية تقوم على التمدد حتى يصعب السيطرة على هذا التمدد.
وحول دعوة وزير الداخلية للتعاون مع الحوثيين أوضح أبو طالب أن الداخلية اليمنية لا يمكن أن تواجه الحوثيين لوجود محاذير حول هذا الأمر، مشيرا إلى أن ما يجري الآن ليس جديدا على الدولة اليمنية فالذي يعرف تاريخ اليمن جيدا يدرك أن مثل هذه الأمور معتادة وليست جديدة.
وأفاد أن السيطرة على صنعاء قد تكون سهلة فهي بلد محاط بالجبال ومحدودة المداخل كما أن دخول الحوثيين إليها كان برضاء أهل صنعاء لكن من الصعوبة بمكان استمرار هذا الوضع لأن صنعاء الجديدة تختلف عن صنعاء القديمة حيث يوجد بها مصالح اقليمية ودولية وليس من السهولة السيطرة عليها تماما من قبل جماعة الحوثي.
وأشار أبوطالب إلى أن مستقبل الاحداث في اليمن مرهون بما سيقوله مجلس الأمن خلال جلسته القادمة بخصوص الأزمة اليمينة.