الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

وكيل جهاز المخابرات العامة في حوار لـ"البوابة نيوز": الشعب علم رجال الأعمال معنى الوطنية بشراء شهادات الاستثمار

 اللواء ثروت جودة،
اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات السابق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اللواء ثروت جودة : عبد الرحيم علي وتهاني الجبالي رموز وطنية أشعلت الثورة
المخابرات العامة والأمن الوطني اخترقا تنظيم "داعش"
أطالب "الطيب" بتطهير الأزهر من "قاذورات الإخوان والسلفيين"
صعود السلفيين المنابر خطر على مصر والدولة وسماحة الإسلام 
زيارتا بوتين لمصر والسيسي للصين ضربتان موجهتان للولايات المتحدة 

أكد اللواء ثروت جودة، أستاذ إدارة الأزمات الدولية وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، أن الشعب المصري بإقباله الشديد على شراء شهادات قناة السويس لقن رجال الأعمال درسًا في الوطنية، مؤكدًا رفض الشعب أي منه أو منحة من رجال الأعمال، وأنه يريد فقط منهم أن يسددوا الضرائب الحقيقية ويدفعوا للدولة فروق أسعار الأراضي التي حصلوا عليها بالغش والتدليس.

من ناحية أخرى، أكد جودة، في حوار خاص لـ"البوابة نيوز"، أن ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يهدد السعودية، موضحا أن الدولة المصرية سوف تتدخل لحماية الحدود الشمالية السعودية إذا اقتضت الضرورة ذلك، وإلى نص الحوار.. 
-كيف تقرأ مشهد استجابة الشعب للرئيس في شراء شهادات قناة السويس؟
لا يزال اليهود يؤمنون في ثقافتهم حتى الآن أن الشعب المصري هو الفرعون وأن اليهود هم العبيد.. والشعب هو المعلم والقائد.. وهو أعطى بهذه المبادرة الوطنية المسئولية الدرس لبعض رجال الأعمال الذين رفضوا أن يدفعوا حق الوطن في الضرائب وفروق الأسعار في الأراضي التي استولوا عليها دون وجه حق بملايين وهي الآن بالمليارات.. الشعب المصري بهذه الملحمة الوطنية في شراء شهادات قناة السويس حقق رقمًا قياسيا في 4 أيام مشترى بـ28 مليار جنيه ليقدم رسالة لبعض رجال الأعمال من غير الوطنيين أن الشعب يرفض تبرع مثل هؤلاء لصندوق " تحيا مصر"، والشعب قادر أن يساهم من قوته ورزقه لبناء مصر ومشروع تطوير محرر قناة السويس.

- لكن.. لماذا يرفض معظم رجال الأعمال المساهمة في صندوق "تحيا مصر" ومساعدة الفقراء ومحدودي الدخل والمهمشين؟
الشعب المصري عزيز النفس ويرفض أي منحة من رجال الأعمال فقط الشعب يريد أن يسددوا الضرائب الحقيقية المستحقة عليهن من الثروات، وأن يدفعوا فرق الأراضي التي أخذوها بدون وجه حق في عصور النساء المحسوبية فالشعب يرفض أي تبرع منهم لمصر.. والحق أنه خسارة أن يجلس أمثال هؤلاء مع رئيس مصر.

- الشعب المصري كان عبقريًا أيضا في الثورة.. كما أن هناك رموز وطنية تستحق أن يكتب اسمها بحروف من نور.. هل تتفق مع هذا الرأي؟
- لو سألتني لماذا نزل الشعب المصري، في 30 يونيو بهذا الحشد الهائل في سابقة لم تحدث في تاريخ البشرية ؟
أقول لك لأنه شعب صاحب حضارة عريقة، وله مميزات عديدة، ورغم أنه تحمل حكم الأدنى 150 إلى 200 ألف مواطن.. وهناك رموز وطنية ساهمة في أشعال الثورة ضد حكم الإخوان وكان على رأسهم المستشار أحمد الزند ونادي القضاة، والمستشارة تهاني الجبالي التي واجهت الإخوان بكل قوة حسم وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية، والباحث الدكتور عبد الرحيم علي الذي فضح الإخوان وأسرار الصندوق الأسود واتهم الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات الإخوان وهم في الحكم بالتخابر والتجسس، وأخيرًا الإعلامي توفيق عكاشة وهو الوحيد الذي قام بـ32 فاعلية كانت حدها الأدنى ألف مواطن عند مواجهة الإخوان وتأييد القوات المسلحة الشرطة.

داعش خطة على السعودية

هل يشكل تنظيم "داعش" الإرهابي خطرًا على مصر والسعودية؟
- "داعش" بدأ في العراق، وهو بقايا تنظيم القاعدة وعناصرهم السلفية الجهادية وبعض المتطرفين في المنطقة العربية وجزء من الجاليات العربية والإسلامية في أوروبا، وداعش من الممكن أن يكون خطرًا على السعودية والخليج، لكن بالنسبة لمصر لا وجود لداعش فيها، وأي تهديد للسعودية أو الإمارات أو الخليج هو تهديد للأمن القومي المصري.
اعتقد أن من مهام الدولة المصرية أن تتدخل في أي وقت لحماية الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية.

- هل المخابرات المصرية أو الأمن الوطني يستطيع أن يخترق تنظيم "داعش" في العراق أو سوريا؟
المخابرات العامة والأمن الوطني بالفعل اخترقا تنظيم "داعش" الإرهابي، وعندي معلومات موثقة تؤكد أن أجهزة المعلومات المصرية اخترقت تنظيم "داعش" بأكثر من عدد أصابع اليدين.

-الكاتب والسينارست وحيد حامد قال: "إن السلفيين جزء من أفكار ومنهج "داعش" واعتلائهم المنابر سوف يجعل المجتمع المصري ينحو تجاه التطرف والتشدد.. ما تعقيبك؟
وحيد حامد يقول الحق ومعلوماته صحيحة، وعلى شيوخنا الأجلاء في الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء أن يدركوا أن مصر في حالة حرب مع تنظيم الإرهاب وأقول لشيخ الأزهر "يا شيخنا الجليل نرجوك تطهير الأزهر من قاذورات الإخوان والسلفيين"، اعتلاء السلفيين للمنابر مرفوض يا وزير الأوقاف.

- ما رأيك في مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج الأزهر والأوقاف بتجديد الخطاب الديني لمواجهة الفكر المتطرف والإرهابي؟
- تجديد الخطاب الديني مرتبط أولًا بتطهير الأزهر من براثن الإخوان والسلفييين، ومرتبط ثانيًا بعدم اعتلاء السلفيين المنابر لأنهم يميلون في أفكارهم لأفكار داعش في الإرهاب والتطرف.

- كيف تقرأ تصريحات الرئيس السيسي عن مستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة بأنه ليس لديه مانع من زيارة الولايات المتحدة بشرط عدم التدخل في الشئون الداخلية؟
الرئيس السيسي أصبح ظهيره الحقيقي هو الشعب المصري وتصريح الرئيس له دلالة واضحة أنه رجل دولة وأن مصر أصبح لديها حرية القرار الوطني، والولايات المتحدة في عصر مبارك كان القرار المصري يصدر بالتشاور مع أمريكا، وفي عهد المعزول مرسي كان القرار يعد في وزارة الخارجية الأمريكية وتبلغ به مصر للتنفيذ، وبعد 30 يونيو أصبح قرار مصر ينبع من إرادة المصريين، العلاقة بين مصر وأمريكا أصبحت علاقة ند واحترام.

- وكيف تري العلاقات المصرية الروسية التي شهدت تطورًا كبيرًا بعد الثورة؟
العلاقات المصرية الروسية لم تنقطع منذ ما قبل حرب أكتوبر 1973 خاصة العلاقات العسكرية والصناعات الثقيلة، والعلاقات اليوم بين الدولتين لا تتطور بل تقفز قفزات غير عادية تؤكد أن مصر في سياستها الجديدة بعد الثورة منفتحة على كل دول العالم بما يخدم مصالحها وأمنها القومي.

- وماذا عن زيارة بوتين القادمة لمصر؟
ضربة موجعة للولايات المتحدة الأمريكية

- وزيارة الرئيس السيسي للصين؟
ضربة موجعة أخرى لأمريكا 

- ما هي طبيعة المخابرات وحروبها الخفية بين مصر وكل من الولايات المتحدة وإسرائيل؟
التعامل بالنسبة للمخابرات في العالم تعتمد على الذهب والمعلومات والعقل، و"أنا متأكد أن مصر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لم يخترق جهاز المخابرات العامة فيها، بعكس أجهزة مخابرات الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل وبريطانيا تم اخترقها جميعًا بل وزرع في داخلها جواسيس؟ والشفرة المصرية للمخابرات العامة اسمها "عوكل" الذي يظل يلعبك الدنيا كلها في بعض ولا أحد يستطيع أن يعرف هو رايح فين ولا جاي منين.. لذلك الشفرة المصرية التي تعدها المخابرات العامة لم ولن تفك".

- أحدث استطلاع للرأي يقول إن 82% من المصريين راضون عن أداء الرئيس السيسي.. ما رأيك؟
لأن الرئيس صادق مع نفسه ومع الشعب ويحب بلده ويعمل في صمت حتى يبني مصر وتكون أكبر من الدنيا كلها.