الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو.. البحيرة في عيد الفلاح.. نقص الأسمدة والتقاوي وعدم تطهير الترع والمصارف أهم مشاكلنا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تعد أهم المشاكل التي تواجه المزارعين بمحافظة البحيرة، مشكلة الأسمدة، وعدم مطابقة التقاوي للمواصفات، وندرة المياه والري بمياه الصرف الصحي، وارتفاع أسعار الإيجار، وعدم تصدير المحاصيل أو وجود عائد مجزى.
والتقت عدسة "البوابة نيوز" عددًا من المزارعين في محافظة البحيرة، للتعرف على المشاكل التي يعانون منها، يقول الشحات الششتاوي، مزارع، إن مشكلة الأسمدة هي المشكلة الكبري التي تواجه المزارعين، حيث إن حصة حيازة الفدان من الأسمدة لا تكفي للزراعة، حيث إن الفدان مقرر له 6 شكاير فقط، في الوقت الذي يحتاج إليه الفدان في زراعة محصول البطاطس على الأقل 20 شيكارة، ما يؤثر على المحصول، وبالتالي نقوم بشراء باقي الأسمدة من السوق السوداء بتكلفة عالية، تصل الشيكارة في بعض الأحيان إلى 180 جنيها.
ويضيف محمود كوس، مزارع، أن الجمعيات الزراعية مجرد بناء فقط، دون تقديم خدمة للفلاح، في الوقت الذي تبحث تحصيل الغرامات والتطهير، مؤكدًا أن المحاصيل تتأثر بنقص الأسمدة التي تكلف الفلاح مبالغ عالية، يسددها بالدَين لاستكمال ما ينقص لتغذية محصوله.
فيما أكد سمير الخولي مزارع، أن نسبة كبيرة من أصحاب الحيازات الزراعية، قاموا بتأجير أراضيهم لمزارعين آخرين مستغلين حصولهم على الأسمدة لبيعها في السوق السوداء للتربح من ورائها، مشيرًا إلى أن السياسة الزراعية لا بد أن تتغير وتراعي فيها المصلحة العامة للفلاح رب الأسرة المصرية الذي طفح به الكيل.
وأوضح سمير محمود مزراع، أننا نعتمد على مياه الري الملوثة والمختلطة بالصرف الصحي مما يؤثر ذلك على عملية إنتاج المحاصيل، مشيرا إلى أن وزارة الري لا تقوم بعمليات التطهير منذ سنوات.
وطالب مزراعو البحيرة، الدولة المتمثلة بوزارة الزراعة بالنظر للمزراعين والمساهمة في حل مشاكلهم باعتبارهم الفصيل المنتج بالدولة، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعاناة التي يتعرضون لها والخسائر المتتالية من عدم تسويق المحاصيل بالسعر المناسب، وخاصة في ظل ارتفاع التكلفة الإنتاجية للفدان.