الأحد 02 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

دعوة لتعزيز استفادة الكويت من الطاقة الشمسية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
د عا باحث في مجال الطاقة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية إلى تعزيز استفادة الكويت من استغلال الموارد الطبيعية المتاحة في شكل طاقة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من الأنظمة الكهروضوئية .
وقال الباحث المشارك في مركز أبحاث الطاقة والبناء بالمعهد، الدكتور حسن قاسم في تصريح صحافي على هامش ورشة عمل أقامها المعهد بعنوان (تطبيقات التقنيات النووية في الصناعة) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن الدراسات التي أجراها المعهد لتحديد نسب الطاقة الشمسية المتوافرة في البلاد وإمكانية استخدام تقنياتها أظهرت توفر نسبة عالية منها، ما يضع الكويت في صف الدول الغنية بهذا النوع من الطاقة .
وذكر أن تنفيذ إنتاج الطاقة الكهربائية من الأنظمة الكهروضوئية في الكويت مازال محدودا بسبب عدم وجود عائد مالي للمستثمر خصوصا على المستوى الشخصي وذلك لتدني سعر الكهرباء في البلاد نتيجة الدعم الحكومي الكبير للسعر المحلي للطاقة الكهربائية البالغ 97 في المئة مما يجعل المنافسة غير عادلة، مبينا أنه نتيجة لذلك يواجه الاستثمار تحديا كبيرا دون دعم حكومي لاستخدام الأنظمة المنتجة للطاقة النظيفة .
وقال أن ذلك يجعل تطبيق محطات الأنظمة الكهروضوئية لإنتاج الطاقة محدودا بالقطاع الإنتاجي وفي الوقت الحالي محصورا بوزارة الكهرباء والماء بسبب ارتفاع سعر التكلفة الفعلية لإنتاج الطاقة وارتباطه بسعر الوقود المستهلك .
وذكر أن وزارة الكهرباء والماء أعلنت في ملتقيات علمية عدة عن خطتها المستقبلية لاستغلال موارد الطاقة البديلة ولاسيما الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية لتقليل الاعتماد على مشتقات البترول كوقود لمحطات الإنتاج الكهربائي والتوجه إلى مصادر الطاقة النظيفة كمصدر بديل لإنتاج الطاقة في الكويت .
وأوضح أن الوزارة تعمل مع المعهد على إنشاء مشروع الشقايا لإنتاج الطاقة الكهربائية من تكنولوجيات عدة من الطاقة المتجددة، منها الشمسية الحرارية والكهروضوئية والرياح، وأضاف أنه يمكن الاستفادة من الطاقة الشمسية عن طريق استغلال الطاقة الحرارية والطاقة الضوئية مبينا أن كلتيهما تتطلب تكنولوجيا خاصة لكي تتم الاستفادة منهما .
وقال قاسم أن الألواح الخاصة ذات القدرة على تحويل الطاقة الشمسية مباشرة إلى الطاقة الكهربائية تسمى الألواح الكهروضوئية وهي في الغالب مصنعة من مواد شبه موصلة، أي أنها لا تتمتع بخاصية الموصلات الكهربائية العالية، مثل النحاس ولا المواد العازلة من الكهرباء مثل البلاستيك .
وأفاد بأن أنواع التقنيات الموجودة للأنظمة الكهروضوئية تختلف من حيث المواد المصنعة وطريقة التصنيع، مما يؤدي إلى اختلاف كفاءة الألواح الكهروضوئية المنتجة، حيث تتميز الألواح الكهروضوئية المصنعة من مادة السليكون الكرستالية بكفاءة إنتاجية عالية، مقارنة بالألواح الكهروضوئية الرقيقة المصنعة من مواد أخرى مثل مادة السليكون غير المتبلورة .
وأوضح أنه يتم استغلال الأنظمة الكهروضوئية لتوليد الطاقة الكهربائية بطريقتين، الأولى الأنظمة الكهروضوئية المستقلة، والأخرى الأنظمة الكهروضوئية المرتبطة بالشبكة الكهربائية .

كونا