الإثنين 28 نوفمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

تأجيل محاكمة هبة قطب في اتهامها بإهانة الرجل المصري لجلسة 30 نوفمبر

هبة قطب
هبة قطب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قررت محكمة جنح الدقي، تأجيل محاكمة الدكتورة هبة قطب؛ وذلك في الدعوى المقامة ضدها بتهمة قذف ونشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، لجلسة 30 نوفمبر.

 

وتضمنت الدعوى التي أقامها أشرف ناجى علي المحامي ضد هبة جمال قطب على، وشهرتها دكتورة هبة قطب استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، بأنه فوجئ الطالب، والشعب المصري والعربي بتصريحات الدكتورة هبة قطب خلال لقاء أحد البرامج الإعلامية، توجه فيه إهانات بالغة للرجل المصري، واستخدمت عبارات وأوصاف لا تليق بل تعتبر تعديا على قيم أسرية ومجتمعية وتنمر على الرجل المصري، وتحريض على هدم الأسرة المصرية، وتحرض على عدم الزواج والاستقرار، وتنشر أخبارا كاذبة عن المجتمع المصري، وصورته أنه مجتمع منحرف، ينتشر فيه الفسق والرذيلة، وقد أدت إلى حالة استياء بالغة بين رجال مصر.

 

الزوج المصري يتغير بعد الزواج

وجاء بحيثيات الدعوى: أن ما قررته هبة قطب خلال اللقاء التلفزيوني، أن الزوج المصري لديه قناعة أنه إذا كان حنونا على زوجته فأنها ستتغير عليه، لافتة إلى أن كل ما يعد به الزوج المصري زوجته قبل الزواج يتغير ويختلف.

وأضافت الدكتورة هبة قطب استشاري الطب الجنسي، ساخرة، الزوج المصري بيقول الكلام الحلو في حالتين إما في فترة التعارف أو تكون بتموت، لما الزوج يقول لمراته يا حجة أو يا بركة بتضايق جدا.


حنين لو في الحرام

كما سخرت هبة قطب من الرجل المصري ردا علي كلام المذيع عندما قال: لطيف، حنون، بيدلع، ظريف، ودمه خفيف، جميع تلك الصفات وصف بها الرجل المصري الأسبوع الماضي، هل هو عنده هذه الصفات؟.

حيث قالت بسخرية واستهزاء: يعني ايه ده، ايه المقدمة اللذيذة، مين ده، أنت حسستني أني أنا مش من البلد دي، شوف هو أحقاقا للحق أن الكلام ده كله صحيح لو في الحرام، وضحكت كثير من هذا الكلام، فرد عليها المذيع وقال: لو في الحرام، فردت ايو يا باشا متبقاش مراته، لو مراته تبقي فيه صفات تانيه الا من رحم ربي، كما قررت أنه لو حسبتها يبقي الكلام ده 30 % فقط و70 % لا".

 

فيرد عليها المذيع ويقول لها دي بتقولك أن دمه خفيف جدا فتقرر بضحكه سخريه كبيرة: عشان هي مش متجوزاه، ويسئلها المذيع بشكل عام مبتشوفيش الزوج المصري حنونا فترد عليه بشكل عام لا  إلي أخر ما جاء بالحلقة مثيرا للجدل.

 

تصريحات مثيرة للجدل

وأضافت حيثيات الدعوى، أن ما صدر من المعلن إليها يعد تصريحا غريبا أن يصدر من دكتورة كبيرة وشهيرة وشخصية عامة وقدوة، معروف عنها أنها استشاري الطب الجنسي والعلاقات الزوجية والأسرية ولها آراء ونصائح كثيرة يأخذ بها الكثيرين من الشعب المصري وكانت هذه التصريحات المثيرة للجدل علي الهواء مباشرة في برنامج مشهور يذاع في جميع أرجاء الوطن العربي، بل ونشر علي جميع وسائل التواصل الاجتماعي مما تسبب في إثاره الجدل وتكدير الأمن والسلم العام وتسبب في إهانة بالغة للرجل المصري وتعدي علي قيمه الأسرية في المجتمع المصري، بل ونشر أخبار كاذبة ومشينة عن المجتمع المصري بأنها صورت للعالم كله باننا مجتمع يعيش في الحرام وتنتشر فيه الرذيلة وان الرجل المصري خاين بطبعه ويكون لطيف وحنون في الحرام عندما يرتكب الفاحشة والرذيلة فقط.

 


خدش سمعة العائلات المصرية
كما يعتبر ما صدر من الدكتورة استشاري العلاقات الزوجية خدشا في عرض الأفراد ولسمعه العائلات المصرية بوجه عام، وهو ما يسيء إلى الرجال المصريين والمجتمع المصري والأسرة المصرية، وكذلك إلي أمن واستقرار البلاد التي وصلت إليه خلال الفترة الاخيرة.

 

حيث أن ما قررته المعلن إليها الأولي ما هو إلا سخرية وأفكار شاذة عن مجتمعنا المصري بما فيه من قيم واخلاق وتقاليد وعادات، فلا يعقل أن نصور الرجل المصري خائن بطبعه، بل واعتبرته أمرا عاديا مألوفا أن يكون الرجل المصري خائن لزوجته وحنون علي الأخريات، وهو ما يعطي الدافع للكثير من السيدات بطلب الطلاق وهدم الأسرة المصرية، بل ويعطي الدافع للكثير من الرجال لخيانة زوجاتهم باعتباره أمرا عاديا ومألوفا في المجتمع المصري.

 

كما اعتادت المعلن إليها الاولي تقدم نصائح وارشادات شاذه ومثيرة للجدل مثل قيامها بشرح تفاصيل دقيقة للعلاقة الزوجية على وسائل الإعلام، كما سبق أن قررت أن غشاء البكارة ليس مقياسا للعفة وهي أمور اثارت الجدل كثيرا من قبل.  

 

أقصى عقوبة
وطالبت الدعوى بتوقيع أقصى العقوبة علي هبة قطب وفقًا لقيامها علانية بتقديم النصح والأرشاد بطريقه تحرض علي الفسق، ونشرها إهانات بالغة للرجل المصري وقررت عنه أنه رجل خائن لزوجته وأسرته.

واستخدمت عبارات وأوصاف لا تليق، بل تعتبر تعدي علي المباديء والقيم الأسرية وخدش عرض الأفراد وسمعه العائلات، وتنمر علي الرجل المصري، وتحرض علي هدم الاسرية المصرية، وتحريض علي عدم الزواج والاستقرار، ونشر أخبار كاذبه عن المجتمع المصري، وصورته إلي انه مجتمع منحرف تنتشر فيه الفسق والرزيلة ويعيش معظمة في الحرام.

وقد أدت هذه التصريحات إلى حالة استياء بالغة بين رجال مصر، كما أدت إلي تكدير الأمن والسلم العام، مع الزام المعلن إليها الأولي بأن تؤدي للطالب مبلغ عشرة الاف وواحد علي سبيل التعويض المدني المؤقت مع الزامها بالمصروفات.


نصوص القانون
وذلك وفقًا لنصوص القانون بالمواد 80 د، 102، 302، 303، 307 من قانون العقوبات المصري ويخالف نص الماده 25 من قانون مكافحه جرائم تقنيه المعلومات رقم 175 لسنه 2018 المادة 80 د، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أِشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لاتقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل مصرى أذاع عمدا فى الخارج أخبارا أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها، أو باشر بأية طريقة كانت نشاطا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

 

مادة 302 يعد قاذفًا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون.