الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة العرب

واحة أمن وأمان.. السعودية تحتفل بيومها الوطني الـ92

السعودية
السعودية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفل السعودية، اليوم الجمعة، بيومها الوطني الـ92، في وقت تواصل فيها البلاد تحقيق إنجازات أمنية بارزة حولت البلاد إلى واحة أمن وأمان.
ويصادف اليوم الوطني السعودي، 23 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" في شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932.
ويعدد هذه الذكرى لحظة تاريخية فارقة جاءت بعد عقود من الكفاح، قاد خلالها الملك عبدالعزيز آل سعود المنطقة من حالة فراغ سياسي وفوضى شهدتها منطقة وسط شبه الجزيرة العربية بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية إلى مرحلة الاستقرار والأمن والأمان.
ويحتفل السعوديون باليوم الوطني في وقت انخفضت فيه عدد العمليات الإرهابية في بلادهم إلى ما يقارب الصفر عملية إرهابية وفاء بتعهد لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالقضاء على الإرهاب ونشر الأمن والأمان في المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
و تمكنت المملكة العربية السعودية من إعادة بناء احتياطياتها الأجنبية بعد تراجع كبير خلال السنوات من 2016 إلى 2020، مع قطف ثمار ارتفاع أسعار النفط، وحصاد جزء من رؤية 2030.
وبعد أن تراجعت دون 380 مليار دولار خلال وقت سابق من عام 2018، عادت الأصول الاحتياطية الأجنبية للسعودية للنمو مجددا، لتتجاوز حاجز 464 مليار دولار أمريكي خلال وقت سابق من العام الجاري.
يأتي هذا الارتفاع مع تحسن عائدات النفط الخام، إذ يتوقع أن تسجل المملكة هذا العام، أول فائض في ميزانيتها منذ نحو 9 سنوات، مع صعود سعر برميل النفط إلى متوسط 98 دولارا للبرميل كمتوسط خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.
والسعودية ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي يتجاوز 11 مليون برميل، كما أنها أكبر مصدّر عالمي للخام بمتوسط يومي 7 ملايين برميل يوميا، بحسب بيانات الرابطة المشتركة لمنتجي النفط "جودي"، ومنظمة أوبك.