الخميس 29 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

موسكو: كييف تنتهك مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بقصف محطة زابوروجيه

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت الخارجية الروسية أن أوكرانيا تنتهك المبادئ الرئيسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بقصفها للمواقع النووية، وخاصة محطة زابوروجيه الخاضعة للجيش الروسي جنوب أوكرانيا، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وقال نائب مدير دائرة شؤون عدم الانتشار والرقابة على الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية، إيجور فيشنيفيتسكي، خلال مؤتمر للدول الأطراف في معاهدة حظر السلاح النووي، يوم الأربعاء، إنه "في غضون اليوم قصف الجانب الأوكراني محطة زابوروجيه الذرية من جديد".

وأضاف أن "أوكرانيا تواصل عمليات القصف غير المسؤولة لمحطة زابوروجيه، وتنتهك من خلال ذلك ليس فقط المبادئ السبعة للمدير العام (للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي)... بل والمبدأ الأساسي أيضا".

وتابع: "لا يجوز إطلاق النار على المواقع النووية، ولا يجوز إطلاق النار من المدفعية أو أي وسائل أخرى، على المحطات الذرية. وهذا خطير للغاية".

وأشار إلى أن "الجانب الأوكراني يفهم ذلك جيدًا، ولكن على الرغم من ذلك يقوم بذلك، ويمارس الإرهاب النووي في جوهر الأمر، وما يثير قلقا كبيرا هو أنه سيحصل على الدعم في ذلك".

وحذر من أن ذلك "قد ينتهي بكارثة"، مؤكدا أن روسيا تهتم بتنظيم زيارة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيه، وستساعد في أن تحدث في أقرب وقت ممكن.